fbpx

دليل لإنشاء متجر إلكتروني احترافي في 6 خطوات سهلة

قبل سنوات قليلة كانت فكرة إنشاء متجر إلكتروني تتطلب الكثير من الوقت والجهد والمال، وكان معظم الأشخاص الذين يفكرون في بدء متجر إلكتروني يظنون أنه حلم غير قابل للتحقيق.

مع الثورة الهائلة التي يشهدها عالم التجارة الإلكترونية اليوم، والحلول التكنولوجية التي رافقتها، أصبحت فكرة إنشاء متجر إلكتروني أسهل مما يتخيله الكثيرون.

يعدك هذا الدليل بأنك ستجد كل ما تحتاجه لإنشاء متجر إلكتروني احترافي، وتحقيق أحلامك في اقتحام عالم التجارة الإلكترونية، والبدء في كسب آلاف الدولارات شهريًا من البيع عبر الإنترنت.

محتويات

ما هو المتجر الالكتروني؟

ملحوظة. هذا الجزء من المقال مهم جدا. أوصي بقراءة هذا الجزء بدلاً من القفز مباشرة إلى الفقرة التالية لأن الفهم العميق لما تريد القيام به هو الخطوة الأولى نحو النجاح.

يشير المتجر عبر الإنترنت، المعروف أيضًا باللغة الإنجليزية باسم “المتجر عبر الإنترنت” أو “موقع التجارة الإلكترونية”، إلى منصة إلكترونية أو موقع ويب يسمح ببيع السلع الملموسة أو غير الملموسة أو بيع الخدمات.

يقدم المتجر الإلكتروني نظامًا آليًا بالكامل (أي أن عملية البيع تتم تلقائيًا دون تدخل يدوي من صاحب المتجر) ويقدم الميزات التالية:

اعرض للعملاء منتجاتك وميزاتها (باستخدام الصور والنصوص وربما مقاطع الفيديو التي تشرح جميع ميزات المنتج وأسعاره).
الدفع الالكتروني.
إقامة علاقة مع شركة الشحن التي تقوم بتسليم البضائع إلى المشتري.

وبالطبع توفر المتاجر الإلكترونية العديد من الميزات الأخرى للمشترين، مثل تتبع شحنات المنتجات، والتواصل مع خدمة العملاء، وتوفير معلومات حول سياسات المتجر مثل سياسات الإرجاع والاستبدال. طرق الدفع المتوفرة وغيرها.

ومن الجدير بالذكر أن فكرة التجارة الإلكترونية ليست فكرة مستقلة تماماً عن فكرة التجارة الميدانية التقليدية، بل هي عبارة عن دمج لفكرة البيع التقليدية مع الحلول التكنولوجية التي يمكن تقديمها في جميع أنحاء العالم. إنترنت.

ويشاهد العملاء صور المنتجات ومواصفاتها بدلا من الذهاب إلى متجر على أرض الواقع، ويدفعون من خلال الحسابات المصرفية باستخدام بطاقات الائتمان بدلا من الدفع نقدا.

وأخيراً تقوم شركة شحن وسيطة بتسليم البضاعة إلى المشتري، بدلاً من استلامها مباشرة بعد الدفع.

ما الفرق بين الموقع الإلكتروني والمتجر الإلكتروني؟

يعد موقع الويب مفهومًا أكثر عمومية وشمولاً من مفهوم المتجر عبر الإنترنت. المتجر عبر الإنترنت هو نوع من مواقع الويب ويندرج تحت المفهوم العام لموقع الويب.

بمعنى آخر، المتجر الإلكتروني هو موقع ويب مخصص لعرض المنتجات وبيعها، ويمكن تطبيق مصطلح “المتجر الإلكتروني” على أي موقع ويب يحتوي على واجهة أو تصميم مخصص لعرض المنتجات أو المعلومات الخاصة بالمنتج. ويمكن شراؤها من خلاله. سيتم الانتهاء منه.

أتمنى أن يكون لديك فهم جيد لمفهوم المتاجر عبر الإنترنت. دعنا ننتقل إلى النقطة التالية.

خطوات إنشاء متجر إلكتروني احترافي

1. حدد المنتجات التي ستبيعها في متجرك الإلكتروني.

هناك حالتان أساسيتان عند إنشاء متجر عبر الإنترنت:

الحالة 1: قم بتوسيع نطاق متجرك الحالي الموجود في الموقع وبيعه للاستفادة من الفرص والإيرادات المحتملة التي توفرها التجارة الإلكترونية.

مثال: أنت صاحب مصنع لألعاب الأطفال، ولديك بالفعل متجر بيع بالتجزئة في الموقع، ويوجد تجار جملة في السوق يشترون من خلالك، ولكنك ترغب في توسيع تجارتك لتصل إلى جميع العملاء المحتملين، نريد ذلك… حيث تم إنشاء شبكة الإنترنت -المتجر هو الحل الأمثل لتحقيق هذا الهدف.

الحالة الثانية: تريد إنشاء متجرك الإلكتروني كمشروع مستقل جديد. تم شرح هذا هنا.

لإطلاق متجر إلكتروني كمشروع مستقل جديد، عليك اختيار المنتجات التي تريد بيعها هناك.

هناك طريقتان للحصول على العناصر:

الاتجاه الأول: المنتجات الفريدة والمبتكرة التي تتطلب أفكارًا جديدة بناءً على احتياجات الجمهور المستهدف. يمكن أن يكون هذا، على سبيل المثال، أداة مبتكرة لتسهيل حياتك أو حل مشكلة ما.

يتطلب هذا الاتجاه موظفين مبتكرين ومبدعين وينطوي على مخاطر عالية جدًا، ولكن نظرًا لعدم وجود منافسين لبعض الوقت، فإن فرص الربح مرتفعة جدًا.

الاتجاه الثاني: هو المنتجات التقليدية التي يعرفها الجميع، ويشمل ذلك جميع أنواع المنتجات الموجودة في السوق، مثل الملابس والإلكترونيات ومستحضرات التجميل وغيرها.

الاتجاه الثاني هو الاتجاه لإكمال الموضوع بناء على ذلك.

فيما يلي بعض النقاط التي ستساعدك على اختيار المنتجات لمتجرك الإلكتروني.

تساعدك جلسات العصف الذهني في الحصول على المزيد من الأفكار للمنتجات التي تلبي احتياجاتك الخاصة.
مقابلة الأصدقاء والأقارب.
يمكنك الاستفادة من تجارب الآخرين من خلال متابعة المتاجر الإلكترونية الأخرى والتعرف على المنتجات التي يبيعونها.
ابحث عبر الإنترنت عن أهم المنتجات التي يتم بيعها عبر الإنترنت.
تابع مجموعات المبيعات على فيسبوك واكتشف المنتجات الأكثر مبيعًا بالمجموعة.
قم بزيارة المتاجر العالمية الضخمة مثل Amazon وeBay واعثر على أفضل المنتجات مبيعًا هناك. افعل ذلك أيضًا في المتاجر الأكثر أهمية ومرموقة في بلدك.

لاحظ أنه عندما يتعلق الأمر بالمنتجات، هناك نوعان من المتاجر عبر الإنترنت.

أ) متجر كبير متعدد العناصر عبر الإنترنت

ستجد في هذا النوع متجرًا إلكترونيًا يبيع مجموعة واسعة من المنتجات التي تندرج ضمن العديد من الفئات. في مكان واحد يمكنك العثور على الهواتف والأجهزة وملحقاتها والمفروشات المكتبية والمنزلية ومنتجات الأطفال والمزيد.

على سبيل المثال: متجر أمازون العالمي ومتجر جوميا الموزعان في الدول العربية.

ب) متجر إلكتروني متخصص في نوع واحد من المنتجات

ستجد في هذا النوع متاجر إلكترونية متخصصة في بيع منتج واحد أو نوع واحد من المنتجات، مثل المتاجر المتخصصة في بيع ملابس الأطفال، أو المتاجر المتخصصة في بيع الهواتف الذكية فقط.

ملحوظة. وبين هذين المستويين هناك العديد من المستويات الأخرى، مثل متجر إلكترونيات متخصص في فئة منتجات معينة، أو متجر إلكترونيات متخصص في فئتين من المنتجات بما في ذلك الروابط.

2. التحقق من توفر هذا المنتج

بمجرد أن تكون لديك فكرة منتج…لنفترض أنك قررت إنشاء متجر لبيع الملابس عبر الإنترنت.

ومن ثم يجب اختبار هذه الفكرة ودراستها، أولاً للتأكد من جدواها، وثانياً، تقديمها إلى السوق بطريقة خاصة وأكثر تنافسية.

فيما يلي بعض الأشياء التي ستساعدك على اختبار قدرة منتجك على البيع.

أ) استخدم أدوات البحث عن الكلمات الرئيسية مثل Google Keyword Planner لمعرفة عدد مرات البحث عن منتجك والتنبؤ بالطلب.

ما عليك سوى إدخال اسم المنتج الذي تريد بيعه على متجرك وسترى أن الأداة ستعرض لك معدل البحث الشهري عن ذلك المنتج، مما يمنحك فكرة عن مستوى الطلب على ذلك المنتج.

ومع ذلك، الشيء المهم جدًا الذي يجب ملاحظته هنا هو أن ارتفاع الطلب يعني أيضًا منافسة عالية (أي أن هناك بالفعل متاجر عبر الإنترنت تبيع نفس المنتج بسبب ارتفاع الطلب).

ب) قم بإجراء مزيد من البحث عن منافسيك واجمع أكبر قدر ممكن من المعلومات.

في هذه المرحلة، يجب عليك أيضًا البحث عبر الإنترنت عن المتاجر المنافسة التي تستهدف نفس السوق الذي تستهدفه.

من الضروري دراسة مميزات وعيوب المتاجر المنافسة، ويفضل بالطبع الشراء من خلالها للتأكد من كل شيء عن تجربة حقيقية.

يتيح لك ذلك معرفة مستوى قدرتك التنافسية وبالتالي قدرتك على بيع المنتجات، كما يتيح لك أيضًا الفرصة لتقديم متجرك بطريقة مميزة وفريدة وأكثر تنافسية.

ج) يلعب تخطيط التسويق دورًا مهمًا هنا.

يعد تسويق متجرك الإلكتروني أحد العوامل المهمة جدًا التي تؤثر بشكل كبير على قدرتك على بيع منتجاتك. على سبيل المثال، إذا كانت لديك خطة تسويقية قوية وخصصت ميزانية تسويقية مناسبة، فيمكنك حتى التنافس مع المتاجر الكبيرة..

لاحقًا في هذه المقالة، سنعرض قسمًا خاصًا مخصصًا لتسويق متجرك عبر الإنترنت. يرجى الانتقال إلى الفقرة التالية.

3. قرر أين ستحصل على المنتجات التي تبيعها.

لنفترض أن الخطوة السابقة أدت إلى: لقد قررت بيع ملابس الأطفال في متجرك عبر الإنترنت.

في هذه المرحلة، عليك أن تقرر أين ستحصل على ملابس الأطفال هذه.

في هذه المرحلة يمكنك اختيار أحد الخيارات الثلاثة:

أ) نحن ننتج منتجاتنا في مصنعنا الخاص.

في معظم الحالات، يكون هذا الخيار هو الأقل احتمالا، لأنه الخيار الأكثر صعوبة وخطورة ويتطلب المزيد من الوقت والجهد.

ولكن، بالطبع، ليس من الضروري إنشاء سيارة أو هاتف ذكي لإنشاء منتجك الخاص، ولكن يمكنك إنشاء منتجك الخاص بأبسط الأشياء. على سبيل المثال، هناك العديد من المتاجر الإلكترونية التي تبيع المصنوعات اليدوية وتحقق أرباحًا جيدة منها.

ب) استخدام دروبشيبينغ

الدروبشيبينغ: هذا نوع من الأعمال حيث تقوم، بصفتك مالك متجر عبر الإنترنت، ببيع المنتجات وإدراجها في متجرك الخاص وتحديد الأسعار وبيعها للمستهلكين تحت اسم متجرك، ولكن يتم بيع المنتجات لأطراف ثالثة (كبيرة) المتاجر وتجار الجملة). ).

عندما يقوم العميل بشراء منتج ما، سنقوم بطلبه من متجرنا الرئيسي وتسليمه للعميل.

هنا تتم كافة عمليات التخزين والتسليم من خلال المتجر الرئيسي، والمتجر الإلكتروني مجرد وسيط. تجدر الإشارة إلى أن دروبشيبينغ هو الخيار الأسهل والأقل خطورة.

ملحوظة: الربح في هذه الحالة هو الفرق بين السعر المعروض في المتجر والسعر الفعلي للسلعة في المتجر الرئيسي.

للحصول على فهم أعمق لمفهوم الدروبشيبينغ، اقرأ المقالة المرتبطة أدناه.

ج) الشراء من تاجر الجملة أو المصنع.

هذا هو الخيار النموذجي أو التقليدي وهو الخيار الأكثر شعبية في عالم التسوق عبر الإنترنت. باعتبارك مالك متجر عبر الإنترنت، يمكنك شراء المنتجات مباشرة من تجار الجملة أو المصانع وتخزينها في المستودع الخاص بك لتحضيرها. قم بشراء أمر شراء من خلال متجرنا الإلكتروني.

وبالطبع في هذه الحالة إذا زادت المبيعات يمكنك أن تطلب من المتجر إنشاء تصميم خاص أو تعديل التصميم الموجود.

4. تحديد طرق الدفع في متجرك الإلكتروني (بوابة الدفع)

هذه خطوة مهمة جدًا وهامة لمتجرك الإلكتروني، وهي مرتبطة بالطريقة التي تختارها لإنشاء متجرك (المزيد حول كيفية إنشاء متجرك الإلكتروني لاحقًا).

أولاً، دعونا نوضح ما نعنيه بمصطلح “بوابة الدفع”.

بوابة الدفع هي شركة متخصصة في تقديم خدمات الدفع عبر الإنترنت. تتحكم هذه الخدمات بشكل كامل في مدفوعات متجرك عبر الإنترنت مقابل عمولة.

ومن خلال إنشاء حساب هناك وربطه بمتجرك، تتلقى هذه الشركات الأموال من العملاء وتحولها إليك باستخدام بوابة الدفع حيث يمكنك استلام الأموال في حسابك البنكي، ثم قم بتحويلها إلى حسابك.

ونوصي هنا بإنشاء حساب مصرفي تجاري وربطه ببوابة الدفع. لذلك، قم باستشارة محامٍ تجاري للحصول على تعليمات حول فتح حساب تجاري لمتجرك الإلكتروني.

هناك الكثير من بوابات الدفع، لكن هذه هي الأكثر أهمية والأكثر توافقًا مع المتاجر الإلكترونية العربية.

Paypal: لا داعي للقول أن هذا أحد أقدم حلول الدفع وأكثرها شيوعًا على الويب. ورغم أنه في الأساس بنك إلكتروني متاح للجميع، إلا أنه يوفر بوابة دفع لجميع أصحاب المتاجر الإلكترونية من خلال إنشاء حساب تجاري.

خدمات أمازون للدفع: بوابة دفع مرتبطة بأمازون (المعروفة سابقاً باسم PAYFORT) مصممة للدول العربية والشرق الأوسط.

إنه لأمر رائع بالنسبة لنا نحن العرب أن يكون لدينا شركة مثل هذه، لأن هذا حل رائع لجميع أصحاب المتاجر الإلكترونية العرب.

5. قرر كيفية شحن المنتج للمشتري.

كما هو الحال مع معظم الخطوات الموضحة هنا، تتوفر العديد من الخيارات التي يمكن ربطها بالخيارات السابقة.

على سبيل المثال، إذا كنت تقوم بإنشاء متجر دروبشيبينغ عبر الإنترنت، كما هو موضح أعلاه، بصفتك مالك متجر، فلن تحتاج إلى وسيلة توصيل في المقام الأول نظرًا لأن مهمة التسليم موجودة في المتجر الرئيسي.

على أية حال فإن الخيار الأكثر شيوعًا في مرحلة التسليم والذي تستخدمه معظم المتاجر الإلكترونية هو الاستعانة بإحدى شركات الشحن المتخصصة وإبرام عقد لتسليم البضائع من المتجر الإلكتروني إلى العميل.

وبالطبع هناك الكثير من هذه الشركات، لكن أشهر الشركات التي تخدم المنطقة العربية مدرجة أدناه.

دي إتش إل
يو بي إس
أرامكس

ملحوظة. عند اختيار شركة شحن، اسأل عن خدمة الدفع عند الاستلام التي تقدمها بعض شركات الشحن. هذه ميزة رائعة تسمح لشركة الشحن بتحصيل الدفع من المشتري نيابة عنك.

ومن الجدير بالذكر أن الكثير من العرب لا يمتلكون حتى الآن ثقافة التسوق والدفع عبر الإنترنت. لذلك، يعد حل الدفع عند الاستلام حلاً رائعًا يمكن أن يساعدك بشكل كبير في تحقيق مبيعات أعلى.

6. اختر إحدى الطرق لإنشاء متجرك الإلكتروني.

في هذه المرحلة، عليك أن تقرر كيفية إنشاء متجرك الإلكتروني. نعم، هناك طرق مختلفة لإنشاء متجر إلكتروني، لذا عليك اختيار إحداها والبدء في تنفيذها.

ونظراً لأهمية هذه الخطوة والتفاصيل الكثيرة المرتبطة بها، سنتناولها في الجزء التالي من المقال.

في البداية سنناقش بعض النقاط التي ستساعدك على اختيار الطريقة الأفضل.

ليست كل الطرق مناسبة للجميع، لذا اختر بناءً على حالتك المحددة.
ضع في اعتبارك أن التجارة الإلكترونية تتطلب استثمارًا ماليًا، لذلك هناك عدد قليل جدًا من الخيارات المجانية تمامًا.
عالم الإنترنت مرن للغاية بحيث يمكنك التبديل من طريقة إلى أخرى في أي وقت.
هناك عدة طرق (منصات التجارة الإلكترونية) تقدم فترات تجريبية مجانية، لذلك لا توجد أي مخاطرة تقريبًا.
سأقوم بترتيب الطرق حسب الأفضل من وجهة نظري الشخصية.

كيف يمكنني إنشاء متجر إلكتروني؟

هناك ثلاث طرق لإنشاء متجر إلكتروني، وسنتحدث عن كل واحدة منها.

1. إنشاء متجر إلكتروني من خلال منصة التجارة الإلكترونية SaaS.

في رأيي، هذا هو الخيار الأسهل والأكثر احترافية وبأسعار معقولة ومعظم الميزات.

لمن لا يعرف ما هي منصة التجارة الإلكترونية، هذه هي الحلول التي تقدم خدمات إنشاء متجر إلكتروني وإجراء كافة الإعدادات الخاصة.

عندما يتعلق الأمر بمنصات التجارة الإلكترونية المعروفة باسم SaaS، فهذه منصات تقدم حلاً متكاملاً للتجارة الإلكترونية حيث تدفع رسومًا شهرية أو سنوية للمنصة لإعداد متجرك والحصول على التحكم الكامل من مكان واحد والخدمات المقدمة بواسطة المنصة. سيكون لديك كل ما تحتاجه لبدء وإدارة متجرك بهذه الأموال.

مصطلح SaaS هو اختصار لـ Software as a Service ويشير إلى البرامج المقدمة كخدمة.

توفر منصة التجارة الإلكترونية SaaS العديد من الميزات والفوائد مثل:

ومن خلاله، يمكنك شراء اسم النطاق مباشرة وربطه بالنظام الأساسي الخاص بك في دقائق.
يوفر لوحة تحكم سهلة الاستخدام لإنشاء متجر يمكن حتى لغير الخبراء التعامل معه بسهولة.
تقديم قوالب جاهزة لمتجرك عبر الإنترنت.
باستخدام لوحة التحكم يمكنك إعادة تصميم متجرك ليجعله مميزاً في الشكل واللون.
تقديم خدمات الدعم.
وهذا لا يسمح لك بإعداد طريقة الدفع الخاصة بك بسهولة فحسب، بل يسمح لك أيضًا بالتعاقد مباشرة مع شركة الشحن.

يعد خيار إنشاء متجر احترافي عبر الإنترنت هو الأسهل ولا يتطلب أي مهارات خاصة.

هناك العديد من منصات SaaS لإنشاء متجر عبر الإنترنت، ولكن إليك بعضًا من أكثرها شيوعًا.

Shopify (أهم وأفضل منصة للتجارة الإلكترونية العالمية موصى بها من قبل الرابهون).
منصة متجر (منصة رائعة للغة العربية متوفرة في جميع الدول العربية).
منصة Welt (منصة عربية)
Bigcommerce
wix

إذا كنت تريد أن يتم ترشيحك مباشرة على إحدى منصات التجارة الإلكترونية، فننصحك باستخدام منصة Shopify للأسباب التالية:

Shopify هي منصة عالمية لها تاريخ طويل في السوق، لذا ستحصل من خلالها على خدمة احترافية.
فريق دعم رائع يدعمك.
سعره عادل جدًا مقارنة بالمميزات الفريدة التي يقدمها.
من خلاله يمكنك التواصل مع شركات الشحن والدفع الخاصة بمتجرك بضغطة زر، ونتشارك مع أهم شركات الدفع والشحن.
نحن نقدم قوالب احترافية سهلة الاستخدام والتعديل.

بالإضافة إلى كل هذا، يمكنك أيضًا تجربة منصة Shopify مجانًا تمامًا قبل دفع أي أموال باستخدام الرابط التالي.

إنشاء حساب تجريبي على منصة Shopify

2. إنشاء متجر إلكتروني باستخدام WordPress.

لإنشاء متجر إلكتروني باستخدام WordPress، اتبع الخطوات التالية:

أ) اطلب استضافة ويب جيدة مع دعم WordPress

هناك العديد من مضيفي الويب الرائعين الذين يدعمون WordPress، مما يجعل من السهل والبسيط إنشاء متجر WordPress عبر الإنترنت. يمكنك أيضًا إضافة WooCommerce وتهيئة WordPress مسبقًا.

ومع ذلك، إذا كنت تفضل أحد هؤلاء المضيفين، فإننا نوصي بشدة باستضافة Bluehost للأسباب التالية:

يحتوي على حزمة خاصة لاستضافة المتاجر عبر الإنترنت المعتمدة على WordPress وWooCommerce، وهي مجهزة بالكامل لجعل إنشاء متجرك سهلاً وبسيطًا.
يوصي موقع WordPress الرسمي باستخدام Bluehost.
سعره ممتاز مقارنة بأهم منافسيه.
خدمة دعم ممتازة.
إذا كان متجرك مشهورًا ولديه الكثير من الزوار، فيمكنك تطويره بسهولة.
يتم توفير اسم نطاق مجاني عند التسجيل في أي خطة.

ب) شراء اسم نطاق لمتجرك عبر الإنترنت.

تقدم BlueHost اسم نطاق مجاني مع عملية الشراء، ولكن في كل الأحوال يمكنك بسهولة شراء اسم نطاق من أحد المواقع المتخصصة مثل موقع Namecheap الشهير.

ج) حدد قالب WordPress لمتجرك عبر الإنترنت.

توجد قوالب WordPress للتجارة الإلكترونية وتحتاج إلى اختيار واحد منها لاستخدامه كواجهة متجرك.

ملحوظة. تدور قوالب WordPress حول شكل ومظهر موقع الويب الخاص بك، في حين أن قوالب التجارة الإلكترونية هي قوالب مصممة لعرض المنتجات وبيعها عبر الإنترنت.

إليك رابط لأحد أهم المواقع التي يمكنك من خلالها شراء قوالب ووردبريس احترافية لمتجرك.

WordPress ECommerce Themes

د) إعداد مكون إضافي للتجارة الإلكترونية في WordPress (WooCommerce).

يعد Woocommerce add حلاً متكاملاً لإنشاء متجر إلكتروني، بمساعدته يمكنك الحصول على كل ما تحتاجه لإنشاء متجرك مثل إعداد طرق الدفع (الربط مع بوابات الدفع)، وإضافة المنتجات، وما إلى ذلك. الخ د.

ومن الجدير بالذكر هنا أن استضافة bluehost تقدم باقة لإنشاء متجر إلكتروني، وستجد أن كل شيء (WordPress + Woocommerece plugin) يتم إعداده تلقائيًا بمجرد الاشتراك.

يوضح هذا الفيديو كيفية إنشاء متجر WordPress:

هذه الطريقة هي أرخص وسيلة لإنشاء متجر إلكتروني وهي مناسبة للمتاجر الصغيرة عبر الإنترنت، ولكنها تتطلب بعض المهارة في التعامل مع WordPress وملحق Woocommerce.

لا توجد خدمة دعم وعليك أن تفعل كل شيء بنفسك.

3. إنشاء متجر إلكتروني على يد مبرمجين محترفين أو شركات برمجيات

هذه الطريقة هي الأكثر تعقيدًا وتكلفة، حيث يقوم المبرمجون بكتابة الكود الخاص بمتجرك الإلكتروني من البداية إلى النهاية، لذا عليك دائمًا الاتصال بهم إذا كنت تريد إصلاح شيء ما.

هذه الطريقة تحتاج إلى مبرمج محترف متخصص في برمجة المتاجر الإلكترونية.

إنه جيد للمتاجر الكبيرة عبر الإنترنت حيث يمكنك إنشاء تصميمات فريدة وميزات رائعة لمتجرك عبر الإنترنت، لكنه ليس جيدًا للمتاجر الجديدة لأن الاستعانة بمبرمج محترف أمر مكلف ومعقد.

لذلك، بالإضافة إلى المبرمجين، ستحتاج إلى استضافة جيدة واسم نطاق لإنشاء متجر إلكتروني.

نصائح وحيل أساسية لمتجر إلكتروني ناجح

1. يوفر السوق العربي تربة خصبة لمتجر إلكتروني ناجح.

في حين أن الخيارات المتاحة لأصحاب المتاجر الإلكترونية العربية محدودة نسبيًا، إلا أن هناك العديد من الميزات الرائعة التي توفر فرصًا للنجاح.

وتشمل هذه الميزات النمو المستمر في اتجاهات التسوق عبر الإنترنت وضعف المنافسة في المنطقة العربية.

في الواقع، في عصر تفشي وانتشار فيروس كورونا الذي نعيشه الآن… أصبح الجميع يفضل التسوق دون الاتصال المباشر مع البائعين ومن هنا أصبح السوق العربي الآن ينظر إلى سوق ضخم. نمو غير مسبوق. حدث ذلك من قبل.

لذا فإن البدء الآن يعد خيارًا رائعًا بالنسبة لك… نحن نشجعك بشدة على فتح متجرك الإلكتروني في أسرع وقت ممكن وتأمين مكانك في هذا العالم المليء بالفرص والنمو المتطور باستمرار.

بفضل منصات مثل Shopify التي تقدم كل شيء في مكان واحد، أصبح إنشاء متجر عبر الإنترنت في متناول الجميع.

2. المرونة والتفكير خارج الصندوق أمران ضروريان

بدلاً من اتباع الصور النمطية، يجب أن تكون مرنًا في خياراتك. كل شيء يتطلب التفكير خارج الصندوق. فمثلاً هناك العديد من المجالات التي لا تزال تحتاج إلى محلات متخصصة من حيث الخبرة… وهذه المجالات تحتاج إلى اكتشافها في المجالات التالية: ابحث عن بلدك واستكشف إمكانية التخصص فيه.

أيضًا، ليس عليك بالضرورة أن تفكر في المتجر عبر الإنترنت باعتباره متجرًا يبيع سلعًا مادية؛ يمكنك أيضًا إنشاء متجر عبر الإنترنت لبيع المنتجات الرقمية مثل الكتب أو البرامج.

3. الشق القانوني مهم جداً ويحتاج إلى معالجة.

قبل إنشاء متجر إلكتروني، عليك الاتصال بمحامي محترف ومناقشة الإجراءات القانونية لإنشاء شركة متجر إلكتروني.

بالإضافة إلى تجنب استغلال حقوق الملكية للآخرين، يجب عليك أيضًا استشارة محامٍ متخصص في شرعية بيع المنتجات التي تبيعها على متجرك.

فيما يلي بعض أهم الفوائد التي تحصل عليها من خلال إبقاء متجرك قانونيًا رسميًا.

يمكنك التعاقد بشكل رسمي وقانوني مع أي شركة نقل أو بوابة دفع (بعض شركات النقل وشركات الدفع تعمل فقط مع المتاجر المرخصة قانونًا).
إمكانية إنشاء حسابات بنكية تجارية مع مؤسسات تجارية أخرى ودفع واستلام الأموال من خلالها.
العمل بشكل قانوني لحماية متجرك وحماية عملائك.
تجنب أي مسؤولية قانونية قد تنشأ في المستقبل.

4. التخزين (عدد المنتجات اللازمة للبدء)

أحد الجوانب المهمة جدًا لإنشاء متجر عبر الإنترنت هو إدارة المخزون. ما الذي يحتاجه كل منتج لإطلاقه؟ وعندما تبدأ مشروعك التجاري، كيف يمكنك إدارة المخزون الخاص بك بحيث لا يتراكم وفي نفس الوقت، يمكنك دائمًا شحن منتجك عند الطلب؟ أو؟

أولاً، علينا أن نفهم أن هذا ليس السيناريو المثالي في الوقت الحالي، لأن المخاطر موجودة دائمًا ومن المستحيل تجنبها تمامًا.

ومع ذلك، هناك العديد من المعايير للإدارة المثلى للمخزون، بما في ذلك:

أولاً، تحتاج إلى توفير مصدر للمنتج يمكن الوصول إليه بسهولة، مثل تاجر جملة قريب منك.
يجب عليك الاتفاق مع البائع على إرجاع العناصر غير المباعة.
في البداية، يجب أن تكون قادرًا على شحن ما لا يقل عن 10 عناصر من كل نوع.
استخدم دائمًا البيانات مثل عدد المنتجات المباعة في الشهر الأخير كدليل لإدارة المخزون، وأضف 20% تحسبًا لزيادة الطلب.
يجب أن تفهم أنه كلما ارتفع سعر المنتج، قل احتياجك للاحتفاظ به في المخزون.
يعد العمر الافتراضي للمنتج وقابليته للتلف أو الكسر عاملين مهمين للغاية عند تحديد المخزون.

5. التسعير (كيف يمكنني تسعير منتجي؟)

يعد نظام تسعير المنتجات الذي تتبعه من العوامل المهمة جدًا في نجاح متجرك الإلكتروني، لذلك يجب وضعه بناءً على معايير صحيحة وليس صدفة أو بهدف تحقيق أقصى مستوى ربح موجود.

فيما يلي بعض النقاط الأساسية لمساعدتك في تطوير استراتيجية تسعير قوية.

أ) اتباع نظام التسعير على أساس النسبة المئوية. أي أنك تضيف نسبة مئوية إلى التكلفة الأصلية للمنتج، وليس مبلغًا محددًا.

ب) كلما ارتفع سعر المنتج، يجب أن يكون هامش الربح أقل. وذلك لأنه كلما ارتفع سعر المنتج، زاد هامش الربح للمستهلك.

ج) راقب أسعار منافسيك دائمًا وحاول ألا تتجاوزها قدر الإمكان.

د) إذا كنت تقدم شحنًا مجانيًا، فحدد حدًا أدنى لكمية الشراء لضمان عدم تفويت العناصر منخفضة السعر القريبة من سعر الشحن.

هـ) إذا كنت تقدم عروضًا أو خصومات خاصة، فاتبع أيضًا معدل الخصم. على سبيل المثال، إذا كان لديك منتج يحقق ربحًا بنسبة 25%، فيمكنك بسهولة تطبيق خصم 15% للحصول على ربح بنسبة 10%.

6. يعد التسويق عبر البريد الإلكتروني جزءًا لا يتجزأ من نجاح التجارة الإلكترونية.

يعد تسويق متجرك عبر الإنترنت جزءًا مهمًا جدًا لتحقيق النجاح. لتحقيق مستويات مبيعات جيدة، تحتاج إلى تطوير خطة تسويقية قوية والعمل على بناء علامتك التجارية.

بالطبع، نحن نتحدث عن التجارة الإلكترونية، لذلك يجب أن يكون التسويق هو التسويق عبر البريد الإلكتروني.

الأسئلة المتداولة حول إنشاء متجر إلكتروني

1. ما هي تكلفة إنشاء متجر إلكتروني؟

تكلفة إنشاء متجر إلكتروني عند استخدام منصة Shopify تبدأ من 24 دولارًا شهريًا للباقة الأرخص والأبسط، وتصل إلى 299 دولارًا للباقة الأكثر تقدمًا والأغلى، وبتكلفة شهرية 10%. الخصم السنوي.

أما بالنسبة لتكلفة إنشاء متجر إلكتروني من خلال WooCommerce باستخدام WordPress، فهي تكلفة سنوية تتكون من تكلفة الاستضافة وتكلفة اسم النطاق.

إذا قمت بالاشتراك في أرخص وأفضل استضافة BlueHost في السوق، فإن تكلفتك السنوية ستكون 10 دولارات لأرخص باقة ذات سعة أصغر و13 دولارًا لأغلى باقة ذات سعة أكبر.

اسم النطاق مجاني للسنة الأولى، ولكن بعد السنة الأولى عليك أن تدفع حوالي 12 دولارًا سنويًا مقابل اسم النطاق.

وابتداءً من العام المقبل، سترتفع تكاليف الاستضافة، حيث تخضع أسعار العملاء الجدد لتخفيضات لتشجيع الشراء. لذلك ننصح بحجز الاستضافة لمدة 3 سنوات للحصول على أطول خصم.

تتم إضافة تكلفة شراء قالب WordPress مدفوع إلى سعر متجرك الإلكتروني من خلال WordPress. يتراوح هذا من 50 دولارًا إلى 100 دولار وعادةً ما يكون دفعة لمرة واحدة.

عند الاستعانة بشركة تطوير أو مبرمج مستقل يختلف السعر ليس فقط حسب سعر المبرمج أو شركة التطوير، بل أيضًا على الوظائف والميزات التي تريدها من المتجر.

2. كيف أقوم بإنشاء متجر مجاني على الإنترنت؟

إن فكرة إنشاء متجر إلكتروني احترافي مجانًا أمر مستحيل عمليًا، لكن هذا لا يستبعد حقيقة وجود الكثير من الخيارات المجانية التي تتيح لك البيع عبر الإنترنت.
أمثلة على هذه الخيارات:

البيع على Facebook Marketplace
قم بإنشاء حساب تاجر مع أحد متاجر أمازون أو جوميا الكبرى عبر الإنترنت.

3. كيف يمكنني فتح متجر إلكتروني بدون رأس مال؟

أفضل طريقة لإنشاء متجر عبر الإنترنت دون إنفاق المال هي استخدام الدروبشيبينغ. هنا، لا تحتاج إلى امتلاك البضاعة أو التوقيع على عقد مع شركة شحن. مهمتك هي فقط بيع المنتجات في متجرك…

بالطبع، هنا سوف تحتاج إلى دفع ثمن إنشاء متجر، ولكن هذه تكلفة صغيرة لا يمكن تسميتها برأس المال. على سبيل المثال، إذا كنت تعتمد على منصة Shopify، فإن الرسوم الشهرية تبلغ 24 دولارًا فقط.

4. كيف يمكنني الترويج لمتجري الإلكتروني؟

يعتمد إعلان المتجر عبر الإنترنت على عاملين.

جودة المنتجات التي نقدمها، وسهولة استخدام المتجر، وسرعة الاستجابة عند حدوث مشكلة.
أنشطة تسويقية لتعريف الجمهور بمتجرك وما يقدمه.

لذلك، إذا كنت ترغب في الترويج لمتجرك، فأنت بحاجة إلى العمل على تقديم تجربة تسوق رائعة لعملائك منذ البداية، واختيار المنتجات التي تقدمها في المتجر بعناية، والعمل على التطوير المستمر لمتجرك من الناحية التكنولوجية وجهة نظر.هناك. منظر.

بالطبع يعد التسويق جانبًا مهمًا من إعلانات المتجر، وهذا يتطلب ميزانية وجهودًا تسويقية، وأحيانًا توظيف فريق متخصص للترويج لمتجرك.

5. أين يمكنني الحصول على المنتجات من متجري؟

هناك العديد من الطرق المختلفة لبيع المنتجات في متجرك عبر الإنترنت. على سبيل المثال، إذا قررت اتباع طريقة الدروبشيبينغ، فلن تحتاج إلى أي منتجات على الإطلاق.

لكن إذا كنت تعتمد على بيع منتجاتك، فيمكنك تصنيع المنتجات بنفسك أو التعاقد مع مصنع كبير أو موزع لتوريدها.

تابعوا آخر المقالات عن التجارة الإلكترونية عبر Google newsPhoto of White Beach in Boracay, Philippines
المؤسس و الرئيس التنفيذي لموقع تخيل Takhail لـ التجارة الإلكترونية.