fbpx

بالخطوات … كيف تبدأ بزنس تجارة إلكترونية ناجح

إذا كنت تحلم بالحرية المالية ولا تريد العمل 9 ساعات يوميًا تحت سلطة شخص آخر فإن التجارة الالكترونية يمكن أن تكون حلا رائعًا لك لبدء بيزنس مربح. كل ما يتطلبه الأمر هو بعض مهارات التسويق على وسائل التواصل الاجتماعي ومحركات البحث. السيو أو تحسين محركات البحث هو طريقة رائعة وغير مكلفة كما أنها تمنحك نتائج طويلة المدى باستثمار بسيط. كل ما عليك ان تتقنه هو كيفية اختيار الكلمات التي يبحث عنها المتسوقون مثل شاطئ السيف جدة وتوزيعها على صفحة المنتج مع بناء روابط نصية لتحسين ترتيب موقعك. مع تطور الجانب اللوجستي والخدمات أصبح من السهل جدًا بدء بزنس تجارة الكترونية من غرفتك دون الحاجة إلى النزول إلى الأسواق والمساومة على الأسعار. في هذا المقال سنستعرض لكم أهم الخطوات اللازمة لبدء التجارة الإلكترونية وجعلها بونس رابح يمكن الإعتماد عليه.

1-ابحث عن نماذج ناجحة وحدد ما الذي تود بيعه:

والمهم جدا معرفة نمط التجارة الإلكترونية الذي ستمشي عليه والذي يعتمد على رأس المال المتاح، الخبرة ونوع الخدمة أو المنتج الذي ستقدمه. فيما يلي نماذج التجارة الإلكترونية:

  • من شركة إلى عميل B2C
  • من شركة إلى شركة B2B
  • من المستهلك إلى المستهلك C2C
  • من العميل إلى الشركات C2B

بعد تحديد نموذج التجارة الإلكترونية حان الوقت لمعرفة كيفية تسليم المنتج. هنا العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها توفير للبزنس الخاص بك والتي تشمل:

  • مباشرة إلى المستهلك D2C
  • الدروبشيبنغ
  • البيع بالجملة
  • البراندينغ

2-ضع مخطط عمل:

الهدف من رسم مخطط عمل هو تحديد خطة معروفة المعامل بها كل المعلومات التي تحتاجها للبدء في بزنس التجارة الإلكترونية الخاص بك. يمكن ان تشمل هذه الخطة دراسة سوق لمعرفة الجمهور الذي من المحتمل أن يشتري منتجاتك أو خدماتك مع تحديد مصدر المنتج وسعر الشراء وهامش الربح إضافة إلى تحديد المنافسين والضرائب المتوقعة وما إلى ذلك. طريقة التوصيل هي الأخرى حلقة مهمة في بزنس التجارة الإلكترونية، لذا لابد من معرفة شركات التوصيل التي ستشتغل معها والتفاوض على سعر التوصيل.

3-اختيار اسم الشركة والعمل على زيادة الوعي بالبراند:

مع احتدام المنافسة في السوق على جميع المجالات والأصعدة من المهم جدًا العمل على نشر الوعي بعلامتك التجارية والاهتمام بذلك بشكل جيد. قم بالترويج لمنتجك وعلامتك التجارية على جميع القنوات التسويقية المتاحة مثل وسائل التواصل الاجتماعي، محركات البحث، منصات الفيديو مثل اليوتيوب وديلي موشن. احرص على ان يكون اسم العلامة التجارية بسيطًا وسهل الحفظ كما يجب ان يعبر عن منتجاتك في كل اللغات والثقافات لكي تتمكن من دخول أسواق جديدة.

4-تسجيل علامتك التجارية:

للحفاظ على حقوق الإبداع والتأليف لابد من تسجيل البزنس الخاص في الدولة التي تقيم فيها. ابحث عن الهيئة الرسمية المكلفة بهذه الأمور وقم بتسجيل علامتك التجارية، اسم النطاق واحصل على رقم ضريبي لتكون في مأمن من أي عقوبات مالية قد تتعرض لها في المستقبل. كما أن وثائق التسجيل والتأمين والضرائب ستحتاجها في المستقبل في الأمور اللوجستية ولتفعيل حساباتك الإعلانية على مواقع التواصل الاجتماعي ومنصات الدفع مثل بايبال وسترايب.

5-افتح متجر الكتروني:

كبداية من الأفضل فتح متجر الكتروني على احدى المنصات مثل شوبيفاي، ووكمرس، ماجنتو وغيرها. تتيح لك هذه المنصات التحكم الكامل في المتجر وبعدها يمكنها الانطلاق في تطوير موقعك الخاص. اعتن بتصميم المتجر بشكل جيد لانه سيحدد نسبة الطلبات والأرباح. يجب ان تحتوي صفحة المنتج على صور احترافية، وصف منتج به كل المعلومات عن المنتج ومعلومات عن الشحن والتوصيل. اضافة تعليقات العملاء عن المنتج هو أمر آخر يمكن أن يضاعف المبيعات.

تابعوا آخر المقالات عن التجارة الإلكترونية عبر Google newsPhoto of White Beach in Boracay, Philippines
المؤسس و الرئيس التنفيذي لموقع تخيل Takhail لـ التجارة الإلكترونية.