fbpx

10100 ترخيص تجارة إلكترونية بالإمارات نهاية 2023

حالياً، يوجد 10100 تاجر ومنصة مرخصين في الإمارات للتجارة الإلكترونية بالسلع والخدمات، وهم يعملون وفقاً لمؤشرات جديدة في السجل الاقتصادي الوطني، ويقدمون 13 نوعاً من السلع والأنشطة المتنوعة للمستهلكين في مختلف أسواق الدولة قبل نهاية العام الحالي.

وتبين المؤشرات أن أكبر نسبة من تراخيص تجار الأونلاين تنحصر في التجارة المتنوعة، عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي، وخاصة الفيسبوك، حيث يصل عدد المرخصين لهم إلى 4875 تاجراً، يليهم المرخصين للتجارة العامة عن طريق المواقع الإلكترونية، بعدد 2928 مرخصاً.

وتختلف التراخيص حسب نوع السلع، حيث يصل عدد المرخصين في التجارة الإلكترونية بالمنتجات والخدمات الإلكترونية إلى 2015، في حين يبلغ عدد التراخيص في التجارة الإلكترونية بالملبوسات والهدايا 91 ترخيصاً، ثم بيع الأجهزة الشخصية والمنزلية، بعدد 70 مرخصاً.

ويبلغ عدد تجار الأونلاين في السلع الغذائية 39 مرخصاً، وعدد المرخصين في بيع الأجهزة والمعدات الإلكترونية 28 مرخصاً، والتجارة الإلكترونية في أنشطة السفر 16 ترخيصاً، والمطبوعات 13 ترخيصاً، وبيع الذهب والمجوهرات 12 ترخيصاً.

أما عدد تجار الأونلاين في بيع تذاكر المنافسات الرياضية فهو 8 تراخيص، والمركبات ووسائل النقل 6 تراخيص، والشركات المتخصصة في تطوير التجارة الإلكترونية 27 مرخصاً.

وتنتشر التراخيص جغرافياً داخل الدولة، وفقاً لنوع السلع والخدمات المرخصة، حيث تحتل أبوظبي الحصة الأكبر من التراخيص بشكل عام بنحو 75 %، بإجمالي يزيد عن 7600 ترخيص، وتجذب بمفردها 4767 ترخيصاً لتجار وسائل التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى 2828 ترخيصاً للتجارة المتنوعة عن طريق المواقع الإلكترونية.

وتشهد باقي أسواق الدولة تركيزاً أكبر للمتاجرين في السلع والخدمات المتخصصة، حيث تضم رأس الخيمة 2100 ترخيص، وتتميز بتجار الأونلاين بالمنتجات والخدمات الإلكترونية بنحو 1932 ترخيصاً، في حين تضم دبي 116 ترخيصاً للتجارة الإلكترونية.

وتتمحور التراخيص في قطاعات بيع المطبوعات والأجهزة والمعدات المنزلية والمجوهرات والأغذية وخدمات السفر والمركبات.

وتتوزع التراخيص الباقية بين الدوائر والمناطق الاقتصادية في كل من الشارقة وعجمان والفجيرة وأم القيوين، وتتصدرها تراخيص التجارة الإلكترونية في كل من الأجهزة الإلكترونية والتجارة المتنوعة عن طريق المواقع ووسائل التواصل الاجتماعي.

تابعوا آخر المقالات عن التجارة الإلكترونية عبر Google newsPhoto of White Beach in Boracay, Philippines
المؤسس و الرئيس التنفيذي لموقع تخيل Takhail لـ التجارة الإلكترونية.