fbpx

نظام المقاول الذاتي في الجزائر ما هي الشروط والامتيازات

مع تطور الإنترنت والتقنيات الحديثة، شهد سوق العمل تحولًا جذريًا وفريدًا في العالم كله.

بالرغم من أن الوظائف الكلاسيكية لا تزال تلقى رواجًا في مختلف البلدان، إلا أن سوق العمل الحر أصبح خيارًا مغريًا لملايين الأفراد من ذوي المهارات العالية والكفاءات المعتمدة، الساعين إلى تخطي الحدود العملية داخل مكاتبهم، وبدء مسيرتهم المهنية في مغامرة يملكون زمامها.

إذا كنتَ من ممارسي العمل الحر فأنتَ بالتأكيد قد قطعتَ طريقًا طويلاً من التعلم المستمر والعمل الجاد للحصول على عملاء مخلصين وتحقيق الاستقلالية المالية، وحان الآن الوقت لتخطو خطوة أخرى بالاستفادة من القانون الأساسي للمقاول الذاتي.

من هو المقاول الذاتي ؟

هو مقاول ذاتي كل فرد يزاول نشاطًا مربحًا بصفته الشخصية وينتمي إلى قائمة النشاطات المؤهلة للحصول على مزايا القانون الأساسي للمقاول الذاتي، ولا يتجاوز رقم أعماله السنوي حدًا محددًا بالقانون.

أهمية القانون الأساسي والوكالة الوطنية للمقاول الذاتي

يمنح القانون الأساسي للمقاول الذاتي الشباب فرصة ممارسة أنشطة مربحة بشكل منظم وقانوني، ضمن إطار رسمي، والحصول على تغطية الضمان الاجتماعي.

ويساهم هذا القانون في تسهيل الأمور على الشركات الناشئة، وتمكينهم من استقطاب رواد الأعمال المستقلين، والاستفادة من الموارد البشرية المشتركة بين الشركات المختلفة، وتيسير تصدير بعض الخدمات الرقمية بالتزامن مع القرار الذي أتاحته الدولة لتحويل كل العائدات من صادرات الخدمات الرقمية بالعملات الأجنبية إلى البلاد.

وقد أُنشئت الوكالة الوطنية للمقاول الذاتي لتساعد في تنظيم الأنشطة الاقتصادية الجديدة، خصوصًا في القطاع الرقمي، وتطوير روح تنظيم المشاريع من خلال تبسيط دخول الشباب إلى العمل الحر وتحسين اندماجهم في الاقتصاد الرسمي.

وستتولى هذه الوكالة إنشاء وإدارة السجل الوطني لمنظمي المشاريع الذاتية عبر منصة التسجيل الإلكتروني التي خُصصت لهذا الهدف.

إقرأ أيضا:

فكرة توصيل بسيطة تحولت إلى مشروع خدماتـي ناجح في الجزائر

من يستفيد من القانون الأساسي للمقاول الذاتي؟

للاستفادة من القانون الأساسي للمقاول الذاتي، يجب على الشخص الطبيعي أن يلبي الشروط التالية:

أن يكون قد بلغ السن القانونية للعمل. أن يحمل الجنسية الجزائرية ويقيم بالجزائر، أو أن يكون أجنبيًا مقيمًا بموجب التشريع النافذ. أن يزاول نشاطًا موجودًا في قائمة النشاطات المؤهلة للحصول على مزايا القانون الأساسي للمقاول الذاتي.

ما هي النشاطات المؤهلة للاستفادة من القانون الأساسي للمقاول الذاتي؟

تُصنّف هذه النشاطات في سبعة مجالات أساسية:

  • الاستشارة، الخبرة والتكوين.
  • الخدمات الرقمية والأنشطة ذات الصلة.
  • الخدمات المنزلية.
  • الخدمات الموجهة للأشخاص.
  • خدمات الترفيه والتسلية.
  • الخدمات الموجهة للمؤسسات.
  • الخدمات الثقافية، الاتصال والسمعي البصري.

لاحِظ أنّ المهن الحرة، المهن والنشاطات المقنّنة والحرفية لا تدخل ضمن هذا التصنيف.

يحتوي كلٌ من المجالات المذكورة على نشاطات مفردة، ولكل نشاط ترميزٌ خاص يتعيّن استعماله عند طلب التسجيل في السجل الوطني للمقاول الذاتي.

أين يمكن للمقاول الذاتي إقامة نشاطاته؟

بإمكان المقاول الذاتي أن يمارس نشاطه في مسكنه أو في مكاتب مشتركة، ولا يخشى أن يُصادر مقر سكنه الخاص أو العائلي بسبب الالتزامات أو الخسائر المترتبة على نشاطه.

ما هي الامتيازات التي يمنحها القانون الأساسي للمقاول الذاتي؟

في حالة تسجيلك كمقاول ذاتي، ستستفيد من الامتيازات التالية:

  • نظام ضريبي تفضيلي بالنسبة 05 %  من إجمالي المداخيل خارج الرسوم الواجب دفعها  في حدود (05 )  خمس ملايين دينار جزائري وفقا للتعديلات القانونية الممنوحة في إطار تعزيز و دعم النظام البيئي المقاولاتي.
  • مسك محاسبة مبسطة على سجل مرقم ومؤشر عليه من قبل مصالح الضرائب المختصة إقليميا، تقيّد فيه الإيرادات والنفقات المتعلقة بالنشاط.
  • الإعفاء من إلزام القيد في السجل التجاري.
  • فتح حساب بنكي تجاري.

هل هناك التزامات يتعهّد بها المقاول الذاتي؟

يجب على المقاول الذاتي الحصول على رقم التعريف الضريبي والتبليغ لدى هيئة الضمان الاجتماعي لغير الأجراء، وكذلك القيام بـِ:

  • تقديم طلب التسجيل في السجل الوطني للمقاول الذاتي إلى المؤسسة أو عبر المنصة الرقمية للمقاول الذاتي.
  • التبليغ عن النشاط لدى مصالح الضرائب المختصة إقليميا للحصول على رقم التعريف الضريبي خلال ثلاثين يوما، انطلاقا من تاريخ الحصول على بطاقة المقاول الذاتي.
  • تقديم سنوي لشهادة إدارية صادرة عن مصلحة إدارة الضرائب تشمل رقم الأعمال السنوي المحقق وفق النموذج المحدد من قبل المديرية العامة للضرائب.
  • التبليغ لدى المصالح الجبائية عن رقم الأعمال ودفع الالتزامات المتعلقة به وفقا للتشريع والتنظيم الجبائيين الساريين.

إذا تجاوز رقم الأعمال السنوي المحدّد لثلاث سنوات، يجب على المقاول الذاتي التسجيل في السجل التجاري إذا أراد استمرار نشاطه.

كيف يمكنك التسجيل في السجل الوطني للمقاول الذاتي؟

يمكنك تقديم طلب للوكالة الوطنية للمقاول الذاتي، أو عن طريق المنصة الرقمية المخصصة لذلك، مصحوبا بملف إداري واستمارة معلومات تحددها المنصة الرقمية.

يتم فحص الملف خلال ثلاثة أيام كحد أقصى، ثم تتلقى الرد بالموافقة أو الردود.

إذا تم قبول طلبك، ستحصل على بطاقة “المقاول الذاتي” التي تحتوي على رقم تسجيل وطني فريد في السجل الوطني.

هل يمكنك إلغاء التسجيل؟

نعم، يمكنك إلغاء التسجيل بسهولة عبر إيداع طلب لدى الوكالة الوطنية للمقاول الذاتي أو عن طريق المنصة الرقمية.

هل يمكن أن تُشطب من سجل المقاول الذاتي؟

يُشطب المقاول الذاتي من السجل الوطني للمقاول الذاتي في الحالات التالية:

  • عدم التصريح برقم الأعمال أو التصريح برقم أعمال منعدم خلال السنوات الثلاث التي تلي التسجيل في السجل الوطني للمقاول الذاتي.
  • تجاوز حد رقم الأعمال السنوي المحدد قانونيا، خلال ثلاث سنوات متتالية.
  • في حالة وجود أي مانع قانوني أو قضائي يحول دون ممارسة هذا النشاط.
  • في حالة وفاة المقاول الذاتي.

تتكفّل الوكالة الوطنية للمقاول الذاتي بالإبلاغ عن قرار الشطب (في مدة خمسة عشر يوما) إلى كل من المقاول الذاتي ومصالح الضرائب وهيئة الضمان الاجتماعي لغير الأجراء والمؤسسة البنكية و/أو البريدية المعنية، كما تقوم بإلغاء بطاقة المعني.

يمكن للمقاول الذاتي طلب إعادة تسجيله في السجل الوطني للمقاول الذاتي بعد إزالة أسباب الشطب، ودفع الديون الجبائية وشبه الجبائية المستحقة، إن وجدت.

تابعوا آخر المقالات عن التجارة الإلكترونية عبر Google newsPhoto of White Beach in Boracay, Philippines
المؤسس و الرئيس التنفيذي لموقع تخيل Takhail لـ التجارة الإلكترونية.