fbpx

كيف يستفيد صغار تجار التجارة الإلكترونية من الذكاء الاصطناعي الـAi

التجارة الإلكترونية والذكاء الاصطناعي أصبحا مترابطين بشكل وثيق. يلعب الذكاء الاصطناعي دورًا حاسمًا في تيسير عملية البيع وتحسين جودة الخدمات بأقل جهد ووقت ممكن، خاصة لأولئك الذين يعتمدون على منصات التجارة الإلكترونية مثل أمازون، وإيباي، وشوبيفاي. ولكن كيف يتحقق ذلك؟

عمل عمالقة التجارة الإلكترونية مثل أمازون، إيباي، وشوبيفاي، مؤخرًا على دمج أدوات الذكاء الاصطناعي في تطبيقاتهم. وهذا يسمح لهذه الأنظمة بتولي دور البائع نفسه في كتابة وصف المنتج بطريقة جذابة ومقنعة للعملاء. بفضل تقنيات مثل تشات جي بي تي (ChatGPT)، يمكن للذكاء الاصطناعي أن يرى صورة المنتج ويكتب نسخة تسويقية مقنعة لزيادة جاذبية المنتج.

وبالإضافة إلى ذلك، يستطيع الذكاء الاصطناعي اليوم تحليل تقييمات العملاء للمنتجات واستخدامها لتحسينها. كما يمكنه تصميم حملات إعلانية فعالة، وإعداد التقارير المالية، وتقديم رؤى حول المبيعات والربحية. هذه التطورات تساعد صغار التجار على الاستفادة من قوة الذكاء الاصطناعي لتعزيز أداء أعمالهم وتحقيق نجاح أكبر في عصر التجارة الرقمية.

مبيعات أكثر بجهد وعمالة أقل!

يقول تقرير لـ«سي إن بي سي» نقلًا عن خبراء «يمكن لأدوات الذكاء الاصطناعي التوليدية – التي تطرحها منصات التجارة الإلكترونية والأسواق والشركات الخاصة – أن تساعد في بعض المهام التي تحتاج إلى عمالة كثيفة، والتي تستغرق وقتًا طويلاً، ويكرهها البائعون. فالهدف من استخدام هذه الأدوات هو زيادة المبيعات بجهد أقل من جانب البائعين».

يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي في الكثير من المهام، بدءًا من كتابة قوائم المنتجات المؤثرة وحتى تحليل البيانات، ولكن التركيز الأكبر في الآونة الأخيرة كان على كتابة قائمة المنتجات. على سبيل المثال، طرحت أمازون مؤخرًا أداة ذكاء اصطناعي توليدية لمساعدة البائعين على كتابة أوصاف منتجات أكثر قوة وفعالية.

أحد المراجعين التقنيين في صحيفة نيويورك تايمز والذي جرب مؤخرًا أحدث إصدار من تشات جي بي تي (ChatGPT) والذي يمكنه الرؤية والسماع والتحدث، إنه «قام بعمل جيد جدًا في كتابة قوائم المنتجات للعناصر التي أراد بيعها على متجر فيسبوك».

يقول كريس جونز، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لشركة AMNI، وهي منصة مدعومة بالذكاء الاصطناعي تعمل على تبسيط عمليات الشراء والتصنيع والتوزيع، إن هذه الأدوات «يمكن أن تقدم لك قائمة بأوصاف المنتجات الجذابة لتناسب قاعدة عملائك».

من الواضح أن الوقت ما زال مبكرًا في استخدام الذكاء الاصطناعي في التجارة الإلكترونية، وستكون هناك بعض النجاحات والأخطاء الكبيرة – بالإضافة إلى المخاطر التي قد يتعرض لها أي بائع من الاعتماد الأعمى على الذكاء الاصطناعي. إليك ما يحتاج البائعون إلى معرفته حول استخدام الذكاء الاصطناعي للبيع بشكل أكثر فعالية.

كتابة أوصاف المنتجات في ثوان!

تحدث جريج ميرسر، الرئيس التنفيذي ومؤسس منصة Jungle Scout، عن التحديات التي يواجهها البائعون في إنشاء محتوى عالي الجودة للتجارة الإلكترونية. فعادةً ما يحتاج البائعون إلى إنشاء عناوين ووصف ونقاط مقنعة للمنتجات، وهذا العمل قد يكون محبطًا ويستغرق وقتًا طويلاً بالنسبة للبائعين الذين ليس لديهم مهارات كتابة طبيعية أو وقت كافٍ لذلك. ومن الصعب على البائعين أن يجلسوا أمام صفحة فارغة ويعرفوا ما يجب كتابته.

وأشار ميرسر إلى أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يقلل بشكل كبير من الجهود المطلوبة لإنشاء قائمة منتجات، حيث يمكن أن يكمل تلك المهام التي قد تستغرق بعض البائعين من ثلاث إلى خمس ساعات في ثوانٍ أو دقائق. وبالإضافة إلى إنشاء وصف المنتجات، يحتاج البائعون أيضًا إلى تحسين المنتج بشكل جيد ليتم عرضه بشكل فعال في خوارزميات البحث في أمازون، وهنا يأتي دور الذكاء الاصطناعي في تحقيق ذلك.

ماذا يجد البائعون على أمازون؟

تُقدم أمازون حلاً للبائعين في مجال التجارة الإلكترونية من خلال استخدام الذكاء الاصطناعي. يمكن للبائعين الاستفادة من أداة الذكاء الاصطناعي الجديدة التي توفرها أمازون لتوفير الوقت والجهد في إنشاء محتوى عالي الجودة. ببساطة، يحتاج البائعون في السوق التنافسي لتقديم وصف موجز لمنتجهم، ويستخدم الذكاء الاصطناعي هذا الوصف لإنشاء محتوى مراجعة شامل وجذاب.

من خلال إدخال اسم المنتج وتفاصيل إضافية مثل الأشكال المختلفة والعلامة التجارية، يتعلم نموذج الذكاء الاصطناعي التابع لأمازون استنتاجات المنتج من مصادر متنوعة. على سبيل المثال، إذا تضمنت المواصفات قطرًا، فيمكن للذكاء الاصطناعي استنتاج أن الطاولة مستديرة. كما يمكن للذكاء الاصطناعي التعرف على نمط ياقة القميص من صورتها. تهدف هذه التقنية إلى تحسين تجربة التسوق للعملاء من خلال توفير معلومات أكثر اكتمالًا حول المنتج. وبفضل هذه التكنولوجيا الجديدة، يمكن للبائعين توفير معلومات غنية بجهد أقل.

الصورة هي نقطة البداية في إيباي!

تعتمد منصة التجارة الإلكترونية، إيباي، على الذكاء الاصطناعي لتحسين عملية إنشاء وصف العناصر. تطويرًا لهذا الغرض، تقوم إيباي بتطوير أداة «سحرية» تستند إلى الصور لإنشاء وصف العناصر تلقائيًا.

تتيح هذه الأداة للبائعين التقاط صورة أو تحميلها في تطبيق إيباي، وتُمكِّن الذكاء الاصطناعي من القيام بالباقي. ابتداءً من الصورة، يمكن للذكاء الاصطناعي كتابة عناوين ووصف المنتجات وإضافة معلومات هامة مثل تاريخ إصدار المنتج والفئة التفصيلية والفئة الفرعية، كما ذكرت الشركة في منشور مدونتها. وتشير الشركة أيضًا إلى إمكانية دمج هذه الأداة مع تقنيات إيباي الأخرى لاقتراح أسعار الإدراج وتكاليف الشحن.

يتم حاليًا اختبار هذا الإصدار الجديد، الذي يشمل تحديثات استنادًا إلى تعليقات العملاء، من قبل الموظفين. وتتوقع الشركة إصدار الأداة المحدثة للجمهور في الأشهر المقبلة، وذلك وفقًا لتدوينة المدونة.

إمكانات مذهلة في شوبيفاي!

يمكن استغلال الذكاء الاصطناعي لمساعدة البائعين في أكثر من مجرد كتابة وصف المنتجات. وفقًا للخبير الذكاء الاصطناعي في كلية هارفارد للأعمال، كريم لاخاني، ينبغي على كل صاحب شركة صغيرة استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي، واستخدام تشات جي بي تي كشريك لتقديم الأفكار مجانًا.

منصة التجارة الإلكترونية شوبيفاي أعلنت عن أداة الذكاء الاصطناعي الجديدة المعروفة باسم «شوبيفاي ماجيك» في الصيف الماضي. تتضمن هذه الأداة مجموعة من الميزات المدمجة بالذكاء الاصطناعي عبر منصة شوبيفاي، مصممة خصيصًا لتعزيز التجارة الإلكترونية. فهي توفر دعمًا قويًا للتجار في عدة مجالات مثل إنشاء المتاجر والتسويق ودعم العملاء وإدارة المكاتب.

على سبيل المثال، يستطيع التجار استخدام شوبيفاي ماجيك لإنشاء حملات بريد إلكتروني باستخدام عدد قليل من الكلمات الرئيسية. يحصلون على خطوط موضوعية مقنعة ومحتوى جذاب وأوقات إرسال موصى بها لزيادة معدلات النقر وتحقيق أقصى فعالية. كما يستخدم شوبيفاي ماجيك الذكاء الاصطناعي لإعداد ردود مخصصة لأسئلة العملاء الشائعة، مما يتيح للتاجر مراجعتها وتعديلها، وتلقائيًا يتم مشاركة هذه الإجابات مع العملاء الذين يطرحون الأسئلة، وبالتالي لا يحتاج التاجر للرد في الوقت الفعلي.

وتتضمن ميزة أخرى لشوبيفاي ماجيك إنشاء مقالات في المدونة حول المناسبات الخاصة أو إنجازات العمل أو أفكار الحملات. يمكن تخصيص نبرة الصوت وترجمة المحتوى إلى لغات مختلفة حسب الحاجة.

باستخدام الذكاء الاصطناعي، يقوم شوبيفاي ماجيك بإنشاء بيئة تتيح لرواد الأعمال والعلامات التجارية والمنتجات التألق وتحقيق أفكارهم بشكل أسرع ممن قبل. وفقًا لمقداد جعفر، مدير المنتجات في الشركة، «يخلق الذكاء الاصطناعي بيئة يمكن لرواد الأعمال والعلامات التجارية والمنتجات أن تتألق فيها، ويساعدهم على تحقيق أفكارهم بشكل أسرع بكثير مما كان ممكنًا في الماضي».

تابعوا آخر المقالات عن التجارة الإلكترونية عبر Google newsPhoto of White Beach in Boracay, Philippines
المؤسس و الرئيس التنفيذي لموقع تخيل Takhail لـ التجارة الإلكترونية.