fbpx

هل استعدت شركتك للبيع عبر منصات الذكاء الاصطناعي

من برامج المساعدات الشخصية وحتى أجهزة المساعد الشخصي، تستعد شركات مثل ميتا وفيسبوك وأمازون وغوغل وغيرها لطفرة كبيرة في التجارة الإلكترونية التي تتم عبر الذكاء الاصطناعي، وإذا لم تقتنع بالفكرة فقد تسلحت شركات مثل ميتا بالمشاهير لإقناع مشتركيها بالوثوق بالمساعدات الرقمية الشخصية، فها هي قد قامت مؤخرا بإطلاق مساعدات شخصية بالاستعانة بشخصيات من قائمة فيها 28 من المشاهير تتضمن باريس هيلتون وسنوب دوغ.

ويجيب إياد طاشوالي، المدير الاستشاري الأول لدى جارتنر عن استفسار أريبيان بزنس حول مستقبل الذكاء الاصطناعي ويقول: “يشعر الناس اليوم براحة متزايدة عند استخدام تقنيات المساعد الشخصي الافتراضي مثل سيري Siri وأليكسا Alexa لإتمام مهامهم الروتينية. وستكون هذه الخدمات قادرة على إتمام المزيد من المهام عند نضوجها وتطورها.

ووفقاً لأبحاث جارتنر، سيحاول 37% من العملاء استخدام مساعد رقمي للتفاعل مع خدمة العملاء نيابة عنهم بحلول عام 2025. في العقود القادمة، ومع نضوج تقنيات المساعد الافتراضي التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي، فلن يقتصر دور هذه التقنيات على تبسيط مهامنا اليومية فحسب، بل سيكون بمقدورها أيضاً اتخاذ قرارات الشراء نيابةً عنا، وستكون هذه القرارات مدفوعة بالمنطق وليس العاطفة. وتشير أبحاث جارتنر الخاصة بالرؤساء التنفيذيين أن نسبة 15% إلى 20% من الإيرادات التي ستحققها الشركات هي نتيجة طلبيات واردة من تقنيات المساعد الافتراضي بحلول عام 2030، وليس من قبل زبائن من البشر.

سيعمل الذكاء الاصطناعي على إحداث تحوّل كبير في تجاربنا وطريقة تفاعلنا مع التطبيقات والأدوات الرقمية. وعندما تصبح هذه التطبيقات والأدوات أكثر تطوراً، سنشهد تغيراً جذرياً في تجربة المستخدم التي اعتدنا عليها اليوم.”

بدورها تشير ريما الشيخ الرئيس التنفيذي ومؤسس شركة بيجن إي آي Begin AI الكندية للذكاء الاصطناعي بالقول إن طلبات المبيعات يمكن أن يتولى التعامل معها بواسطة الذكاء الاصطناعي وذلك تخصيص المنتجات والخدمات مما سيؤدي إلى الاستجابة المثالية لطلبات المبيعات وزيادتها.

تابعوا آخر المقالات عن التجارة الإلكترونية عبر Google newsPhoto of White Beach in Boracay, Philippines
المؤسس و الرئيس التنفيذي لموقع تخيل Takhail لـ التجارة الإلكترونية.