fbpx

تيك توك تسعى لاستئناف نشاطها في التجارة الإلكترونية في إندونيسيا رغم القيود

تيك توك توقع اتفاقية شراكة مع GoTo الإندونيسية الرائدة في مجال التكنولوجيا لإعادة إطلاق خدمات التجارة الإلكترونية في البلاد.

تنوي المنصة التابعة لشركة بايت دانس الصينية استثمار أكثر من 1.5 مليار دولار في Tokopedia، أكبر منصة للتجارة الإلكترونية في إندونيسيا على المدى البعيد.

تم إغلاق متجر تيك توك في إندونيسيا في أكتوبر بسبب القوانين الجديدة في أكبر اقتصاد في جنوب شرق آسيا.

لدى تيك توك حوالي 125 مليون مستخدم في الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا، وتسعى إلى تحويل هذه القاعدة الكبيرة من المستخدمين إلى مصدر أساسي لدخل التجارة الإلكترونية.

ستشتري المنصة نحو 75 في المئة من Tokopedia مقابل 840 مليون دولار، وستدمج متجرها في إندونيسيا مع Tokopedia.

ستحصل Tokopedia على سند قابل للتحويل بقيمة مليار دولار من تيك توك يمكنها استخدامه لتمويل احتياجاتها من رأس المال العامل.

قالت الشركتان في بيان مشترك: “ستبدأ الشراكة الاستراتيجية بفترة تجريبية تتم بالتنسيق الوثيق مع الجهات الرقابية ذات العلاقة وتحت إشرافها”.

إقرأ أيضا:

تيك توك شوب أمازون الجيل الجديد

أضافت تيك توك أنها تتعاون مع GoTo لتسويق المنتجات الإندونيسية عبر المنصات ومساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة في البلاد على تطوير استراتيجياتها للإنتاج والمبيعات.

تأتي هذه الاتفاقية بعد أن منعت الحكومة الإندونيسية التسوق عبر الإنترنت على منصات التواصل الاجتماعي لحماية التجار الصغار وبيانات المستخدمين.

يستخدم كثير من سكان إندونيسيا – البالغ عددهم أكثر من 270 مليون نسمة – منصات التواصل الاجتماعي بشكل نشط، وكانوا يمثلون أكبر سوق للتجارة الإلكترونية لمنصة تيك توك قبل أن يدخل الحظر حيز التطبيق في أكتوبر.

جاء الإعلان عن الحظر بعد أن أعرب جوكو ويدودو، الرئيس الإندونيسي، في سبتمبر عن حاجته إلى الحذر بشأن التجارة الإلكترونية. قال: “يمكن أن تكون التجارة الإلكترونية مفيدة جدًا إذا كانت هناك قوانين، ولكنها قد تكون ضارة إذا لم تكن هناك قوانين”.

شهدت التجارة الإلكترونية في إندونيسيا نموًا في السنوات الأخيرة، ومن المتوقع أن ترتفع قيمة مبيعاتها ستة أضعاف بين عامي 2018 و 2024 لتصل إلى 44 مليار دولار، وفقًا للبنك المركزي في البلاد.

كان متجر تيك توك يسعى إلى زيادة نصيبه من السوق منذ إطلاقه قبل عامين في سوق التجارة الإلكترونية في إندونيسيا، الذي تسيطر عليه منصات مثل Tokopedia و Shopee و Lazada.

تمثل القوانين في إندونيسيا ضربة أخرى للمنصة الصينية، التي تواجه فحصًا في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة.

تابعوا آخر المقالات عن التجارة الإلكترونية عبر Google newsPhoto of White Beach in Boracay, Philippines
المؤسس و الرئيس التنفيذي لموقع تخيل Takhail لـ التجارة الإلكترونية.