fbpx

أفضل المنصات العالمية للعمل عن بعد

في ظل البحث المتزايد عن الربح السهل، انتشر ما يعرف بالتجارة الإلكترونية التي تتيح الحصول على عمل من المنزل بمجرد امتلاك هاتف واتصال بالإنترنت.

ومع ذلك، فقد أصبح العمل الحر المستقل ثقافة عالمية شاملة في عصر الثورة الصناعية الرابعة، التي غيرت سوق العمل الدولي للأبد، ويبلغ عدد العاملين لحسابهم الخاص على مستوى العالم حوالي 1.57 مليار شخص من إجمالي القوى العاملة العالمية البالغة 3.38 مليارات شخص.

ويستخدم معظم هؤلاء منصات عالمية متخصصة للعمل الحر مثل “أب وورك” و”فيفر” و”فريلانسر” وغيرها.

وتقدر قيمة سوق منصات العمل الحر العالمية بـ 4.4 مليارات دولار عام 2022، ومن المتوقع أن تنمو بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 16.5% حتى عام 2030، ومنصات العمل الحر هي أسواق تربط بين الشركات والعاملين المستقلين الماهرين والمؤهلين.

وتمكن الشركات من استخدام منصات العمل الحر لتوظيف القوى العاملة المؤقتة من خلال البحث عن العاملين المستقلين بناءً على عوامل مختلفة مثل الخبرة والمهارة والتخصص المطلوب وغيرها، كما يمكن للأفراد الراغبين في العمل الحر إنشاء ملفهم الشخصي على المنصة التي يختارونها، والتواصل مع أصحاب العمل وعرض مواهبهم وخبراتهم عليهم.

ولكن ما هي المنصات العمل الحر المتخصصة للشباب العربي، وما هو واقع سوق العمل الحر في العالم العربي ومدى إقبال الشباب عليه؟

فقد أصبحت منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التي تضم الدول العربية مركزاً للعمل الحر المستقل بين الشباب الذين يتمتعون بمهارات رقمية مميزة، وهو ما جعل اقتصاد العمل المستقل ليس فقط بديلاً؛ بل خياراً مفضلاً لهؤلاء الشباب.

وفي استطلاع شمل أكثر من 4 آلاف متخصص من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ذكر 9 من أصل 10 أن العمل الحر هو خطتهم الحالية أو المستقبلية، خاصة في مهن مثل: التسويق الإلكتروني عبر الإنترنت، وإنشاء مواقع الويب، وتطوير التطبيقات، وإدارة منصات السوشيال ميديا، والتصميم الغرافيكي، وكتابة وصناعة المحتوى، والترجمة، وغيرها الكثير.

وتشمل أهم الدوافع للعاملين لحسابهم الخاص في العالم العربي:

كسب دخل إضافي (55%).
إضافة مهارات جديدة (24%).
ممارسة ما يحلو لهم (11%).
القدرة على التحكم في جدول عملهم (7%).

وهناك فوائد عديدة لهذا النوع من العمل تجعل الشباب يختارونه نمطا لحياتهم من أبرزها:

الاستقلالية في اختيار المشاريع التي تتوافق مع مهاراتهم واهتماماتهم.
الحرية في تحديد ساعات العمل الخاصة بهم.
القدرة على العمل من أي مكان في العالم، وهو ما يمنحهم حرية واسعة في السفر واكتشاف مناطق جديدة.

وعندما تجمع بين مزايا العمل الحر وجاذبية مدن مثل الدوحة ودبي وأبو ظبي ومسقط، التي تتمتع ببيئات ناشئة مزدهرة خاصة في قطاعات مثل التكنولوجيا المالية، والتكنولوجيا التعليمية، والإعلام الرقمي، يصبح العرض أكثر جاذبية.

ويعمل أغلب هؤلاء الشباب -إن لم يكن جلهم- ضمن منصات عمل حر متخصصة عبر الشبكة حيث يستطيعون العثور على عمل يناسب مواهبهم وإمكانياتهم وخبراتهم وتطلعاتهم المهنية والمالية.

وهناك منصات عالمية شهيرة يستخدمها الكثير من هؤلاء الشباب مثل “أب وورك”، وفيفر” و”فريلانسر” وغيرها، ولكننا في هذا التقرير سنركز على منصات العمل العربية الموجودة في المنطقة والتي تركز على الشباب العربي، وفق ما ذكره عدد من المواقع والمنصات المتخصصة مثل “تيك ماغازين” (Tech Magazine)، و”جوب ليك” (jobleek) و”إيماجن ذات كرييتف” (Imagine that creative) وغيرها.

منصة أوريد Ureed

هذه المنصة منصة عربية أنشئت في عام 2017، وهي واحدة من أكثر المنصات شهرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث نمت بشكل كبير وأصبحت أكبر وأوسع نطاقا خارج الحدود، وهي تضم الآن أكثر من 5 آلاف موظف يعملون عن بعد في 10 دول مختلفة، وهي مكان للعمال المستقلين الذين يقومون بأكثر من 500 تخصص متنوع: الكتابة والترجمة، وإنتاج الفيديو والرسوم المتحركة، والتسويق، والبرمجة، وغيرها. والنساء هن الأغلبية في المنصة؛ حيث يشكلن 55% من إجمالي العمال المستقلين المنضمين إلى المنصة.

للعمل في منصة أوريد، كل ما عليك فعله هو التسجيل، وبناء ملف تعريفي جاذب يظهر مواهبك وخبراتك وتجاربك، والتخصص الذي تتميز فيه عن غيرك، ثم البحث عن المشاريع المتاحة في المنصة، واختيار ما يناسبك منها، والتواصل مع الشخص أو الجهة التي طلبت العمل والاتفاق معها عبر المنصة.

المنصة توفر طريقتين لاستلام وتحويل الأموال التي تستحقها، وهما: التحويل البنكي المباشر، أو عن طريق “بي بال” (Pay pal)، والمنصة تأخذ عمولة تبلغ 20%.

تصميمي Tasmeem ME

هذه المنصة منصة عربية تستهدف المبدعين المهرة في العالم العربي، وخصوصا الذين يبرعون في فنون تصميم الويب والتطبيقات، وصناعة الشعارات، والنماذج ثلاثية الأبعاد، والرسوم المتحركة، والغرافيكس، وغيرها، وبدأ هذا الموقع في عام 2009 كمنصة للعمل بدوام جزئي ثم أصبح منصة شاملة في عام 2014.

والآن، يشتهر موقع “تصميمي” بلوحة الوظائف الخاصة به، حيث يستطيع الموظفون المستقلون الاطلاع على مجموعة متنوعة من المشاريع الإبداعية، واختيار ما يلائمهم منها، كما يوفر الموقع رابطة بين المستقلين وأرباب العمل، ويكون الموقع أيضا مصدرا للتعليم والتطوير المهني من خلال مجموعة واسعة من الدورات التدريبية المتخصصة التي يقدمها.

يجب الإشارة إلى أن منصة “تصميني” لا تدير المدفوعات مثل بعض منصات العمل الحر الأخرى، فهو يعمل كجسر بين المستقلين والعملاء، ويترك مسألة المعاملات والاتفاقيات المالية ليتم تنظيمها خارجيا

إقرأ أيضا:

شروط استخراج سجل تجاري بدون محل في السعودية

خمسات Khamsat

“خمسات” هي منصة عربية مشهورة للعمل الحر، فهي تربط بين المواهب العربية الشابة التي تعرض خدماتها ومواهبها والعملاء الذين يرغبون في شراء هذه الخدمات.

توفر خمسات خدمات متنوعة وبأسعار معقولة تبدأ من 5 دولارات أو ما يساويها بالعملة المحلية.

ويمكنك عرض خدمات متنوعة على موقع خمسات، مثل إدخال البيانات، والخدمات القانونية، وتطوير الويب، وتصميم مواقع الـ”وورد بريس”، والتسويق الإلكتروني، وتحليلات المواقع، وخدمات الـ”إس إيه أو” (SEO)، والتدريب عن بعد، وتعلم اللغات، والترجمة، وتحرير الفيديو، وغيرها الكثير.

وتمنح “خمسات” فرصة فريدة للشباب العربي للحصول على دخل جيد مع تقديم خدمات مميزة للأفراد والشركات الناشئة.

البوابة bawabba

“البوابة” هي منصة عربية للعمل المستقل تستهدف دول الخليج العربي، وشعارها هو: “لا تترك العمل يعيقك، اعثر على الموظف المستقل الملائم لمشروعك في دقائق”.

تعرض البوابة خدمات متنوعة وبأسعار مناسبة تبدأ من 5 دولارات أو ما يعادلها بالعملة المحلية.

ويمكنك عرض خدمات متنوعة على موقع البوابة، مثل التصوير الفوتوغرافي، والموسيقى والفنون، والحرف اليدوية، والكتابة، والتصميم الجرافيكي، والاستشارات القانونية، والهندسة المعمارية، والبرمجة، والترجمة، والصيانة، والترفيه.

وتتمتع البوابة بالبساطة والفعالية، وتوصل بشكل مباشر بين المواهب والعملاء، وطريقة الدفع مباشرة تماما على البوابة؛ حيث يتم الدفع للموظفين المستقلين لكل مشروع بشكل منفصل، أو لكل ساعة، أو لكل كلمة، حسب نوع الوظيفة، مع الدفع مباشرة من قبل العملاء.

وتأخذ المنصة عمولة تبلغ 20% على كل عملية تنتهي بنجاح، ومن عيوبها أنها لا تتولى أي مسؤولية عن النزاعات بين المستخدم والعميل، وهو ما قد يشكل مشكلة خاصة في حالة الخلافات بين الموظف المستقل والعميل.

مستقل

مستقل هي منصة عربية للعمل الحر تحظى بشعبية كبيرة بين المستقلين العرب، وتعمل كجسر يوصل بين الشركات وأصحاب المشاريع الذين يحتاجون إلى عمال مستقلين ماهرين ومحترفين لمساعدتهم في إنجاز مشروعاتهم. تقدم “مستقل” خدمات ومهارات متنوعة، مثل الاستشارات، وتطوير مواقع الويب والتطبيقات، والهندسة، وتصميم الفيديو والصوت، والتسويق الإلكتروني، وكتابة المحتوى، والترجمة، وإدخال البيانات، والتدريب عبر الإنترنت، وغيرها الكثير. وبالتالي فإن العمل بالتجارة الإلكترونية يؤدي إلى تقليل الحاجة إلى التجارة التقليدية التي تعتمد على الزمان والمكان والحضور المادي، وهو ما نلاحظه بأم أعيننا وخاصة في زماننا هذا الذي ازدادت فيه هذه الأنشطة التي تحقق لروادها أرباحا كبيرة.

تابعوا آخر المقالات عن التجارة الإلكترونية عبر Google newsPhoto of White Beach in Boracay, Philippines
المؤسس و الرئيس التنفيذي لموقع تخيل Takhail لـ التجارة الإلكترونية.