fbpx

هل تسعى لزيادة دخلك؟ وتحلم بالاستقلال وظيفياً.. إليك أشهر منصات العمل الحر

Euphoric woman searching job with a laptop in a park

هل تطمح لأن تصبح مدير نفسك، وتحدد متى وأين وماذا تعمل؟ هل تريد أن تكتسب مهارات جديدة وأن توسع أرباحك ودائرة علاقاتك ومعارفك؟ إن كان جوابك “نعم”، فعليك بالعمل الحر.

انتشرت ثقافة العمل الحر بالوطن العربي في الآونة الاخيرة مع بداية ظهور منصات الكترونية عربية خاصة، بعدما كانت اللغة الأجنبية تقف عائقاً أمام بعض الشباب عند التعامل مع المنصات العالمية التى ظلت لفترة طويلة مسيطرة على السوق.

وتعتبر منصات العمل الحر الالكترونية مكاناً تُجمع فيه المشاريع أو الخدمات المطلوب تنفيذها عبر الإنترنت، سواءً كان العمل ينضوي على التصميم أو الترجمة أو الكتابة أو غيرها، كما أنها تصل بين صاحب العمل والشخص الذي سينجزه، مقابل تعويض مادي متفق عليه، وهي وسيط آمن وموثوق يضمن حقوق الطرفين.

أما أشهر المنصات العربية للعمل الحر على الإنترنت فهي:

خمسات:

 

أسس منصة “خمسات” المدون رؤوف شبايك، وحصلت المنصة على المركز الأول في مسابقة عالم التقنية لأفضل مشاريع الويب العربية لعام 2011، كما أعلنت شركة “حسوب” شراءها للمنصة في العام 2011.

بلغ عدد مستخدمي المنصة 300 ألف مستخدم، وتجاوزت مبيعات الموقع المليون دولار في العام 2014.

تمتاز المنصة بأنها سوق عربي مصغر، يجمع بين الشباب العربي المستعد لتقديم الخدمات، وبين فئة المشترين المستعدين لشراء هذه الخدمات، وتبلغ قيمة الخدمة 5 دولار، سواء كنت مقدم أو طالب الخدمة، تبلغ عمولة المنصة منها 1 دولار.

 

مستقل:

 

هي منصة عربية رائدة في العمل الحر للمستقلين في الوطن العربي، تهدف إلى توفير فرص مناسبة لأصحاب المشاريع والشركات للتعاقد مع مستقلين محترفين للقيام بأعمالهم، بالإضافة إلى أنها توفر للمستقلين المحترفين مكاناً لإيجاد مشاريع يعملون عليها ويكسبون من خلالها.

يصل عدد “المستقلين” على المنصة التي تعود ملكيتها هي الأخرى إلى شركة “حسوب” حالياً إلى نحو 120 ألف مستقل تقريباً، لديهم مهارات متنوعة مثل: الكتابة والترجمة، التسويق والمبيعات، التدقيق اللغوي، أمور قانونية .. وغيرها. يمكنك التسجيل في المنصة مجاناً، ثم يتم اقتطاع نسبة 15% عن ثمن كل مشروع يتم تنفيذه من قبل كل مستقل.

 

أسناد:

 

هي منصة تجارة الكترونية تسعى إلى مساعدة الشباب العربي على تحقيق دخل من ابتكاراتهم ومنتجاتهم الرقمية التي يصنعونها، حيث يمكن عرض هذه المنتجات الرقمية كالتصاميم والبرامج وشروحات الفيديو وبيعها بكل سهولة. كما توفر العديد من وسائل الدفع العربية والعالمية للوصول لأكبر شريحة من المستخدمين العرب.

انطلقت منصة “أسناد” في العام 2012 على يد المدون محمد الساحلي، ثم اشترتها شركة “حسوب” في العام 2013 وأعادت إطلاقها بشكل جديد كلياً في 2014. يمكنك التسجيل مجاناً في “أسناد” ودون أي رسوم، لتبدأ عرض منتجك، وتبلغ عمولة المنصة نحو 0.50$ بالاضافة إلى 10% فقط مقابل كل عملية بيع، أما الباقي فهو لك.

 

بيكاليكا:

 

متجر الكتروني عربي يسعى إلى مساعدة المصممين والمطورين. يوفر مساحة مناسبة لعرض الأعمال والتصاميم الفنية بشكل سريع وأكثر احترافية، ويمكن من خلال المنصة بيع وشراء هذه القوالب أو التصميمات المختلفة، مثل: صفحات الويب، المدونات، الشعارات، واجهات الغرافيك والطباعة.

يملك كل مصمم ومطور حق تحديد سعر المنتج االمعروض في المنصة، لكن يعاب عليه ارتفاع عمولة المنصة لكل عملية بيع، والتي تصل إلى 40%.

 

أي خدمة:

 

منصة خدمية للعمل الحر، تعمل على تجميع الشباب العربي الماهر في الأعمال الالكترونية والأعمال الصغيرة والبسيطة، التي يتطلب تنفيذها مجهوداً فردياً، ثم عرضها على المنصة ليستفيد منها الجميع.

تهدف إلى بيع وشراء الخدمات المصغرة مثل: التصميم والغرافيك، التسويق على شبكات التواصل الاجتماعي، الكتابة والترجمة، دراسات وأبحاث، استشارات شخصية ومالية .. وغيرها.

تم إطلاق الموقع في العام 2012، وهو تابع لشركة “اي بي جيت” المسجلة في الإمارات العربية المتحدة، وتتراوح أسعار الخدمات فيه بين 5 إلى 25 دولار، كما تحصل المنصة على عمولة 25%.

 

freelanceme:

 

تمتاز هذه المنصة عن المنصات السابقة بأن لها واجهتين، إحداهما باللغة العربية والأخرى بالإنكليزية، بالإضافة إلى أنها تدعم التعاملات بالعملة المصرية.

تهدف إلى التواصل بين أصحاب الشركات والمهن الحرة، لخفض نسبة البطالة بين الشباب، خاصةً في مصر، مع تقييم ورفع مستوى الجودة، بالإضافة إلى دعمها لأصحاب المشاريع قصيرة الأمد، وتوفير احتياجات الشركات من الموارد البشرية.

أُطلقت المنصة برعاية وزارة الشباب المصرية وشركة مايكروسوفت Microsoft، وبدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي. تعد هذه المنصة بوابة هامة في تقييم ومعرفة متطلبات العمل في السوق المصري والعربي.

تابعوا آخر المقالات عن التجارة الإلكترونية عبر Google newsPhoto of White Beach in Boracay, Philippines
المؤسس و الرئيس التنفيذي لموقع تخيل Takhail لـ التجارة الإلكترونية.