fbpx

تتهم أمازون بإجبار عملائها على شراء منتجات مكلفة

اتهمت أمازون بالتلاعب بعملائها على منصتها الإلكترونية. وتشير التقارير إلى أن الشركة الأمريكية الضخمة اعتمدت على خوارزمية مصممة لإجبار عملائها على شراء المنتجات بأسعار مرتفعة عن قيمتها الحقيقية.

تعرضت أمازون لدعوى قانونية جماعية بسبب خداعها للعملاء بشراء منتجات أغلى من خلال خاصية “Buy Box”. وهي خاصية تظهر زري “اشتر الآن” و”أضف إلى عربة التسوق” بجانب أحد المنتجات، والتي تفترض أن تعرض أفضل عرض لهذا المنتج، حسب الدعوى القانونية. لكن الدعوى تزعم أن أمازون تميل إلى عرض المنتجات التي لا تكون الأقل سعرًا أو الأسرع وصولًا، بل تلك التي تحقق لها أكبر عائد.

أقام اثنان من سكان ولاية كاليفورنيا الدعوى الأسبوع الماضي، نيابة عن كل عميل لأمازون اشترى شيئًا ما من خلال Buy Box منذ عام 2016. وتقول الدعوى إن عدد العملاء في هذه المجموعة يصل إلى مئات الملايين، لأن معظم الناس يستخدمون Buy Box للتسوق من أمازون. وتتهم الدعوى أمازون بمخالفة قوانين حقوق المستهلك والتنقيص من عقدها مع العملاء.

لا توصي أمازون بأرخص المنتجات

تقول الدعوى القضائية إن أمازون تعتمد على خوارزمية غير عادلة لاختيار من يفوز بBuy Box، الذي يلفت انتباه العملاء ويجذبهم لزيارة الموقع. تميل الخوارزمية إلى العناصر التي تقوم أمازون ببيعها بنفسها أو البائعون الذين يستفيدون من خدمة Fulfillment By Amazon (FBA)، وهي خدمة تقوم بشحن العناصر وتوصيلها. تساهم هذه العناصر برسوم أكبر لأمازون وتحصل على معاملة مميزة في “Buy Box”، حتى وإن كانت ليست أفضل الصفقات للعملاء.

تزعم الدعوى أن العملاء لا ينتبهون في كثير من الأحيان إلى أن هناك بائعين آخرين يقدمون نفس العنصر بأسعار أدنى أو مدة توصيل أقل. يتعين على العملاء النقر على “بائعون آخرون” لمشاهدة هذه الخيارات المستترة في الصفحة الرئيسية. تدعي الدعوى القضائية أن العملاء يظنون بطريقة منطقية أن Buy Box يعرض أقل سعر للعنصر، لكنهم يخطئون في كثير من الأحيان.

تورد الدعوى القضائية عدة أمثلة على كيفية خداع Amazon Buy Box للعملاء، مثل عرض عنصر مقابل 20 دولارًا مع الشحن مجاني، بينما يعرض بائع آخر نفس العنصر مقابل 15 دولارًا مع الشحن مجاني. تشير الدعوى القضائية كذلك إلى التحقيقات التي أجرتها الهيئات الأمريكية، والتي وجدت أن خوارزمية Buy Box الخاصة بأمازون تعمل ضد المنافسة وتميل إلى بائعي FBA.

إقرأ أيضا:

أمازون تحصل على مليار دولار إضافي من مستخدميها بفضل تقنية زيادة الأسعار

أمازون تواجه غرامة ثقيلة

لا يزال السؤال مطروحًا عن كيفية تعامل أمازون مع هذه الادعاءات. وفقًا للمحامي الذي يمثل القضية، ستيف بيرمان، أمازون ألزمت عملائها بـ “عبء ثقيل”، حيث عليهم إنفاق وقت أطول على المنصة للعثور على أفضل العروض.

ما زال غير معروف مقدار التعويضات التي قد تضطر أمازون لسدادها، لكنها ربما تكون ضخمة جدًا، لأن الكثير من الأمريكيين تأثروا بهذه الممارسة التي وصفها المدعون بأنها مضللة. ويجدر بنا أن نتذكر أن مبيعات أمازون في الولايات المتحدة العام الماضي بلغت 574 مليار دولار.

تابعوا آخر المقالات عن التجارة الإلكترونية عبر Google newsPhoto of White Beach in Boracay, Philippines
المؤسس و الرئيس التنفيذي لموقع تخيل Takhail لـ التجارة الإلكترونية.