fbpx

الدليل الشامل في 7 خطوات كيف بدء مشروع تجارة إلكترونية في الجزائر

إذا كنت ترغب بدء مشروع تجارة إلكترونية في الجزائر والدخول في عالم التجارة الإلكترونية في الجزائر وبدء مشروعك الخاص على الإنترنت، فقد تواجه بعض التحديات والتساؤلات. في هذا المقال، سنحاول توجيهك خطوة بخطوة لإنشاء متجرك الإلكتروني في الجزائر والبدء في البيع عبر الإنترنت.

 بدء مشروع تجارة إلكترونية في الجزائر

الخطوة الأولى لـ بدء مشروع تجارة إلكترونية في الجزائر :

تحديد هدفك وميزانيتك قبل أن تبدأ في أي شيء، يجب أن تسأل نفسك بعض الأسئلة الأساسية: لماذا تريد إنشاء مشروع تجارة إلكترونية؟ ما هو المنتج أو الخدمة التي تريد بيعها؟ ما هو جمهورك المستهدف؟ كم تستطيع أن تستثمر في مشروعك؟ ما هي المهارات والخبرات التي تمتلكها أو تحتاج إليها؟ هل ستعمل وحدك أو مع شركاء؟

هذه الأسئلة ستساعدك على بدء مشروع تجارة إلكترونية في الجزائر لتحديد هدفك وميزانيتك والتخطيط لمشروعك بشكل أفضل. كما أنها ستمنحك فكرة عن مدى جدوى مشروعك والصعوبات التي قد تواجهها. لا تستعجل في اتخاذ قراراتك ولا تخف من طلب المشورة من الأشخاص الذين لديهم خبرة في مجال التجارة الإلكترونية.

الخطوة الثانية:

اختيار نموذج عملك التجاري بعد أن حددت هدفك وميزانيتك، يجب أن تقرر ما هو نموذج عملك التجاري. هناك عدة أنواع من التجارة الإلكترونية، ولكل منها خصائصه ومزاياه وعيوبه. بعض الأمثلة على أنواع التجارة الإلكترونية هي:

B2C Business to Consumer:

أو التجارة من الشركة إلى المستهلك، هذا هو النموذج الأكثر شيوعًا، حيث تبيع المتاجر عبر الإنترنت منتجاتها أو خدماتها مباشرة للزبائن النهائيين.

B2B Business to Business:

أو التجارة من الشركة إلى الشركة، في هذا النموذج، تبيع المتاجر عبر الإنترنت منتجاتها أو خدماتها لشركات أخرى، مثل الموردين أو الموزعين أو المصنِّعين.

C2C Consumer to Consumer:

أو التجارة من المستهلك إلى المستهلك، في هذا النموذج، يبيع الأفراد منتجاتهم أو خدماتهم لأفراد آخرين عبر منصات إلكترونية، مثل مواقع الإعلانات أو المزادات.

C2B Consumer to Business:

أو التجارة من المستهلك إلى الشركة، في هذا النموذج، يقدم الأفراد منتجاتهم أو خدماتهم للشركات، مثل العمل كمستقلين أو إنشاء محتوى أو تقديم آراء.

بالإضافة إلى ذلك، هناك بعض الطرق المختلفة لإدارة مخزونك وتسليم منتجاتك، مثل:

التجارة الإلكترونية التقليدية:

حيث تشتري المتاجر عبر الإنترنت منتجاتها من الموردين وتخزنها في مستودعاتها وتقوم بتغليفها وشحنها للزبائن.

دروبشيبينغ:

حيث تعرض المتاجر عبر الإنترنت منتجات من الموردين دون شرائها أو تخزينها، وعندما يطلب الزبون منتجًا، يقوم المورد بإرساله مباشرة للزبون باسم المتجر.

ماركت بلايس:

حيث توفر المتاجر عبر الإنترنت منصة للبائعين والمشترين للتفاعل والتداول، دون أن تكون مسؤولة عن المخزون أو التسليم.

يجب أن تختار نموذج عملك التجاري بحسب نوع منتجك أو خدمتك وحجم مشروعك وطموحاتك. كما يجب أن تأخذ في الاعتبار التكاليف والقوانين والضرائب المرتبطة بكل نموذج.

الخطوة الثالثة:

اختيار سوقك وفئتك بعد أن اخترت نموذج عملك التجاري، يجب أن تحدد سوقك وفئتك. هذا يعني أن تعرف ما هي الحاجة أو المشكلة التي تحاول حلها بمنتجك أو خدمتك، وما هي الفئة العمرية أو الجغرافية أو الاجتماعية أو الثقافية التي تستهدفها. كما يعني ذلك أن تعرف ما هي المنافسة في سوقك وكيف تستطيع التفوق عليها.

لا تحاول أن تبيع كل شيء لكل شخص، فهذا سيؤدي إلى فشل مشروعك. بدلاً من ذلك، حدد جمهورك المستهدف بدقة وابحث عن فجوة في السوق أو فرصة لابتكار. اختر فئة محددة وحاول أن تصبح خبيرًا فيها، قدِّم قيمة مضافة.

الخطوة الرابعة:

لـ بدء مشروع تجارة إلكترونية في الجزائر اختر اسمًا لمتجرك واسم نطاق هذه هي الخطوة التي تحدد هوية علامتك التجارية على الإنترنت ، ويجب أن تختار اسمًا يعبر عن مشروعك ويجذب العملاء ويميزك عن المنافسين. قد يكون من الصعب العثور على اسم متاح ، خاصة في عالم الإنترنت الذي يضم مليارات المواقع الإلكترونية. لقد كان الإنترنت موجودًا منذ عام 1991 ، ولقد سبق للكثير من الأشخاص أن اختاروا الأسماء القصيرة والبسيطة، فهناك عدة طرق للعثور على اسم مناسب لعملك.

بعد أن تحدد اسم متجرك ، يجب أن تحجز اسم نطاق يطابقه أو يشبهه. اسم النطاق هو عنوان موقعك على الإنترنت ، وهو ما يكتبه العملاء في شريط البحث للوصول إلى متجرك. يجب أن يكون اسم نطاق سهل التذكر والإملاء والنطق. كما يجب أن تختار امتداد نطاق مناسب (.com ، .dz ، .net ، إلخ). بعد حجز اسم نطاق ، يجب أن تسجل علامتك التجارية في INAPI وشركتك في CNRC.

الخطوة الخامسة:

أنشئ متجرك على الإنترنت هذه هي الخطوة التي تحول فكرتك إلى حقيقة ، وتبدأ في عرض منتجاتك للعالم. هذه الخطوة ليست بالضرورة أولى خطوات إنشاء مشروع التجارة الإلكترونية ، بل هي إحدى خطواته الأخيرة. لإنشاء متجرك ، لديك خيارات مختلفة من المزودين ، مثل Shopify ، وهي منصة تمكنك من إنشاء متجر إلكتروني بسهولة وبأسعار معقولة. تبدأ خطط Shopify من 29 دولارًا شهريًا للإصدار الأساسي ، ولكن إذا كنت تخطط للحصول على دخل كافٍ من التجارة الإلكترونية ، فقد تحتاج إلى خطط أغلى توفر لك مزيدًا من الميزات.

أو يمكنك التواصل مع شركات تطوير جزائرية تقدم لك حلولًا مخصصة لمشروعك. ننصحك دائمًا بالتحقق من محفظة هذه الشركات وزيارة متاجر عملائهم السابقين. كما يجب أن تعرف ما إذا كانت ستوكل مهمة تطوير متجرك إلى فرد مستقل أو وكالة محترفة (تجنب تلك التي لا تمتلك فريقًا أو مكتبًا ، فقد يختفون دون سابق إنذار ويتركونك بمشاكل تقنية ومنتج لا يمكن تصليحه من قبل شركات أخرى). لذلك ، قبل أن تثق في أي شخص بتطوير متجرك ، افعل بحثك.

أهم شيء يجب أن تنتبه إليه عند إنشاء متجرك هو وظائفه والنظام الذي يعمل عليه. يمكنك البحث على الإنترنت عن مقارنة بين أشهر برامج التجارة الإلكترونية في العالم ، مثل WordPress ، Prestashop ، Magento ، إلخ. وسيعتمد اختيارك على احتياجاتك وميزانيتك والأشخاص الذين سيساعدونك في إنشاء المتجر.

الخطوة السادسة:

أنشئ شركتك هذه هي الخطوة التي تجعل من مشروعك شرعيًا وقانونيًا ، ويجب أن تقوم بها قبل أو بعد إطلاق متجرك. لإنشاء شركتك ، يجب أن تذهب إلى CNRC (المركز الوطني للسجلات التجارية) وتطلب الوثائق المطلوبة لإنشاء شركتك.

الخطوة السابعة :

ابدأ البيع أحسنت! إذا وصلت إلى هذه المرحلة ، فأنت بالفعل رائد أعمال ، والآن عليك أن تبرز نفسك وتحقق نجاحًا. للبيع على الإنترنت ، هناك طرق مختلفة ، وأشهرها حاليًا هو التسويق الرقمي (الإعلان على وسائل التواصل الاجتماعي ومحركات البحث Google و غيرها).

تابعوا آخر المقالات عن التجارة الإلكترونية عبر Google newsPhoto of White Beach in Boracay, Philippines
المؤسس و الرئيس التنفيذي لموقع تخيل Takhail لـ التجارة الإلكترونية.