fbpx

التجارة الإلكترونية بوابتك لبدء مشروعك الخاص عبر الإنترنت

إن بدء مشروع تجاري على الإنترنت هو خيار ممتاز لمن يسعون إلى تحقيق الاستقلال المالي وضمان مصدر دخل مستقر يزداد مع تحسين مهاراتهم في المجال.

هناك العديد من النماذج الناجحة لأشخاص من مختلف الأعمار والأجناس، تمكنوا في فترة قصيرة من أن يصبحوا رواد أعمال متميزين. ونقلوا حياتهم من حالة من الفقر والمعاناة، إلى حالة من الغنى والرخاء بفعل إنجازاتهم في إحدى مجالات التجارة الإلكترونية.

فما هي التجارة الإلكترونية بالضبط؟ وما هي أنواعها وفوائدها؟ وكيف يستطيع الشخص أن يدخل عالم التجارة الإلكترونية وينجح فيه؟ هذه أسئلة تحظى بإهتمام كبير من قبل مستخدمي محركات البحث نظراً للتطور الهائل الذي شهده هذا القطاع في السنوات الأخيرة. وفقاً لتقرير من “eMarketer”، من المتوقع أن يبلغ حجم المبيعات العالمية للتجارة الإلكترونية 6.388 تريليون دولار بحلول عام 2024. كما أشارت منصة “EcommerceDB” في تقرير حديث، إلى أن إيرادات التجارة الإلكترونية في المغرب وحدها، ستصل إلى نحو 3.1 مليار دولار، أو ما يوازي 31.7 مليار درهم، بحلول عام 2027.

محتويات

ما هي التجارة الإلكترونية؟

التجارة الإلكترونية (E-commerce) هي مجموعة من العمليات التي تتيح للمشترين والبائعين التعامل في المنتجات أو الخدمات عن طريق الإنترنت، وتضم كافة النشاطات التجارية التي يمكن إجراؤها عبر الشبكة العنكبوتية، مثل البيع بالجملة والتجزئة، والبيع المباشر، والمزادات الإلكترونية، والإعلان والتسويق، وخدمات العملاء، والمعاملات المالية الإلكترونية بين الأفراد أو الشركات.

ظهرت التجارة الإلكترونية كمفهوم جديد في عالم الاقتصاد مع انتشار الإنترنت في أوائل التسعينيات. ولكن في الواقع، فإن كل ما شهدته التجارة الإلكترونية من تقدم وانتشار قبل عام 2019، لا يقارن بما حققته في السنوات الثلاث الأخيرة بعد جائحة كوفيد-19، حيث أصبحت جزءاً أساسياً من الحياة اليومية، وأصبح للمستهلكين القدرة على شراء كل ما يحتاجونه من خلال الإنترنت، دون الحاجة للخروج من المنزل.

وبهذا، أصبحت التجارة الإلكترونية حلاً فاعلاً للتكيف مع الوضع الجديد بفضل ما تتميز به من مزايا تفوق التجارة التقليدية.

مزايا التجارة الإلكترونية

التجارة الإلكترونية حققت نجاحاً باهراً بفضل مزايا كثيرة لم تكن موجودة في التجارة العادية. فالتسوق عن طريق الإنترنت أحدث ثورة في طريقة الشراء التقليدية، وزاد من شهرة وشعبية التجارة الإلكترونية مع الزمن. وأصبحت الآن، فرصة متاحة للجميع لأنها لا تحتاج إلى مهارات تجارية متخصصة أو استثمارات ضخمة. وهذه واحدة من مزاياها بين غيرها تنطوي على المستهلك والتاجر على حد سواء. وفيما يلي، بعض هذه المزايا الأخرى:

توفير الوقت والجهد

الإنترنت أصبح الآن، وسيلة مريحة للمستهلكين للعثور على المنتجات التي يحتاجونها، ومن ثمّ إتمام عملية الشراء بسرعة دون الحاجة للخروج من المنزل أو العمل والتوجه إلى المتاجر الحقيقية والانتظار في صفوف الدفع.

تزويد الزبائن بمعلومات شاملة حول المنتجات

بخلاف التجارة العادية، تمكن التجارة الإلكترونية العملاء من الحصول على معلومات دقيقة ومفصلة لمجموعة كبيرة من المنتجات أو الخدمات بواسطة الأدوات التي يوفرها المتجر الإلكتروني بطريقة سهلة، مثل:

توصيف المنتج:

يمكن من خلال مساحة مخصصة لكل منتج إبراز الخصائص الأساسية للمنتج، والمعايير التقنية والتفاصيل الإضافية التي تجعله منتجا مغريا للشراء.

الصور والفيديوهات:

الصور والفيديوهات تساعد على وصف وشرح المنتج بشكل أفضل وأوضح. يمكن إلتقاط صور بجودة عالية للمنتج من كل الاتجاهات والنواحي، وعرض فيديو يبين طريقة استخدام المنتج بسهولة.

التقييمات والمراجعات:

العملاء يستطيعون أن يشاركوا آراءهم حول المنتج الذي اشتروه، مما يمكن من الحصول على صورة واضحة عن نقاط قوته وضعفه. وهذا يفيد الآخرين في اتخاذ القرار الصحيح بخصوص شرائه.

سهولة المقارنة وحرية الاختيار:

التجارة الإلكترونية تسهل على المستهلكين مقارنة الأسعار والمنتجات بشكل فعال، وتعطي العملاء حرية الاختيار والتعرف على مجموعة واسعة من المنتجات والخدمات بكل انسيابية.

تخطي الحواجز الجغرافية ووصول أكبر إلى الجمهور:

التجار الإلكترونيون يستطيعون الآن، الوصول إلى عملاء من جميع أنحاء العالم بسهولة دون قيود جغرافية، مما يرفع من مستويات المبيعات والأرباح.

تكلفة أقل وفرص شغل متجدّدة:

من الممكن أن تسهم التجارة الإلكترونية في خفض التكاليف الإدارية والتشغيلية للشركات، بسبب عدم الحاجة إلى إنشاء متاجر حقيقية في أماكن متعددة أو توظيف عمال إضافيين. وهذا يعني أن الشركات يمكنها أن تقدم أسعاراً أقل وأكثر جاذبية للعملاء. كما أن التجارة الإلكترونية تفتح أبواباً جديدة للعمل في مجالات مرتبطة بها، مثل إنشاء الإعلانات ومتابعة الطلبيات ونقل البضائع وتسليمها وغيرها من الخدمات.

إقرأ أيضا:

بعض الأفكار التسويقية المبتكرة للنجاح كيف تجذب وتحتفظ على عملائك

تابعوا آخر المقالات عن التجارة الإلكترونية عبر Google newsPhoto of White Beach in Boracay, Philippines
المؤسس و الرئيس التنفيذي لموقع تخيل Takhail لـ التجارة الإلكترونية.