هاني رشوان مبدع أمريكا الذي اقتحم وادي السليكون بأفكاره

استطاع الشاب المصري هاني رشوان والذي يبلغ 26 عاما دخول قائمة فوربس للمبدعين الشباب دون الثلاثين في أمريكا، وأصبح ضمن قائمة أهم الشباب الناجح واللامع في العالم، وهو المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة ” ريبون”.

Advertisement

شركة ريبون هي شركة ناشئة في سان فرانسيسكو تسمح للمستخدمين بالبيع على الإنترنت باستخدام عناوين URL مختصرة، يمكن مشاركتها عبر البريد الإلكتروني، ووسائل الإعلام الاجتماعية وموقع البائع نفسه، وأصبح له مكانته في وادي السليكون بأمريكا.

ويقول هاني رشوان: أنشأت خلال دراستي الجامعية أول ” رابط شراء” للتجارة الإلكترونية في (Twitter) و(Facebook) من خلال شركتي الناشئة (Ribbon) في عام 2012، ثم أسست شركة” Payout” وهي موقع لتسهيل المدفوعات المالية، بما يوافق برمجة واجهة التطبيقات، والذي تستخدمه كبرى شركات الإقراض الإلكترونية في عملياتها.

ونجحت الشركة في جمع 4.75 ملايين دولار، وحولت خلال العام الماضي قروضاً تزيد عن الـ 50 مليون دولار، وتحصل شركتي على رسوم مقابل تحويل الأموال النقدية إلى البطاقات الائتمانية المدينة، ونجحت في الانضمام لقائمة فوربس في فئة التكنولوجيا، ولكني أعتقد أني في بداية مشواري المهني.

ولا أظن أني أمثل قصة نجاح حتى الآن، وأنا اعتبر نفسي رحالا، فعندما كان عمري 7 سنوات انتقلت مع أسرتي إلى بنسلفانيا، وكانت جدتي رئيسة مجلس إدارة الهيئة العامة لميناء الإسكندرية، وكان جدي خبير في البرمجة الحاسوبية وضابطا بالجيش المصري، وتأثرت بهما جدا.

Advertisement

ومنذ صغري وأنا مهتم بالتكنولوجيا والتقنية، فعندما كان عمري 14 سنة أنشأت موقعي ألعاب الكترونيين، وأثناء ثورة 25 يناير أنشأت موقع(Kolena.org) وكان منتدى للمجتمع المدني الالكتروني في الفيس بوك، وقدمني أستاذ في علم الحاسوب إلى رائد أعمال صاعد في مجال التكنولوجيا من جامعة أوهايو، كان يعمل على تقنية مدفوعات التجارة الإلكترونية لتمكين صغار البائعين من وضع رابط شراء في صفحاتهم الإلكترونية، وقررت الانضمام إليه كشريك مؤسس لـشركة (Kout) المتخصصة بتطوير المنتجات وحلول الدفع في 2012، ولكن لم نكمّل سويا، وأنشأت شركة” Ribbon” ثم شركة” Payout” والتي ستكون مختلفة عن المحاولات السابقة.

عن عبد القادر

المؤسس و الرئيس التنفيذي لموقع تخيل لتسوق الإلكتروني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.