مشاهير التواصل الاجتماعي كيف يكسبون الملايين؟
مشاهير التواصل الاجتماعي كيف يكسبون الملايين؟

مشاهير التواصل الاجتماعي كيف يكسبون الملايين؟

تحتل مواقع التواصل الاجتماعي أو «السوشيال ميديا» الصدارة على مستوى العالم، من حيث نسب الاستخدام والمشاهدة والتفاعل، الأمر الذي جعلها نصب أعين المعلنين والباحثين عن الثروة على حد سواء.

فقد ساهمت «السوشيال ميديا» في تعزيز مفهوم «الاقتصاد الرقمي»، وهو الاقتصاد الذي يعتمد بالأساس على تكنولوجيا المعلومات ابتداء من مرحلة المعرفة والتدريب وصولاً إلى مرحلة التصنيع والتسويق، فضلا عن كونها سببا في نمو ظاهرة التجارة الإلكترونية التي ازدادت في الآونة الأخيرة.

رأس المال

لبداية أي تجارة تحتاج لرأس المال، ولكن هنا كل ما تحتاج إليه هو هاتفك النقال لتبدأ تجارتك في صناعة الفيديوهات وتنشئ قناتك الخاصة على «يوتيوب»، ومن ثم يبدأ مستخدمو التواصل الاجتماعي في تداول تلك الفيديوهات وكلما زادت المشاهدات ارتفعت الأرباح.

وقد حصد عشرات الشباب ملايين الدولارات من خلال «يوتيوب»، ومن بينهم السويدي فيليكس أرفيد والذي جمع 12 مليون دولار، والثنائي الكوميدي «سموش» يبلغ دخلهما من موقع الفيديوهات 8.5 مليون دولار، بحسب موقع «بيزنس سنيسدر».

Youtube

يتصدر موقع الفيديوهات #يوتيوب المواقع الربحية، فقد أضاف موقع الفيديوهات الشهير عنصر الربحية، فبعد اتباع عدد من الإجراءات والتعليمات يمكنك الحصول على أرباح وأنت في منزلك، فكل ما عليك اتباع الخطوات التالية:

1 – الخطوة الأولى الموافقة على بنود الشراكة «يوتيوب»، والتي ستمكنك من إنشاء قناتك على يوتيوب وبدء رفع الفيديوهات الخاصة بك.

2 – تتلخص الخطوة الثانية في إقران قناتك على اليوتيوب بحساب «جوجل أدسنس» أو إنشاء حساب جديد، حيث يعد هو الأداة لتلقي دفعات أرباحك.

3 – الخطوة الثالثة، ضبط الإعدادات، حيث يتم من خلالها تفعيل تحقيق الدخل وكذلك اختيار شكل الإعلانات.

4 – الخطوة الرابعة وهي الأهم، «المحتوى» ينبغي أن يكون جذابا بالشكل الذي يمكنه من تحقيق نسب مشاهدات مرتفعة، فعدد المشاهدات هو كلمة السر في تلك التجارة.

الأرباح

يفرض «يوتيوب» نسبة ربح على عدد المشاهدات، ومع ذلك لا يُمكن تحديد تلك النسبة بشكل دقيق نظرًا لاختلافها من مكان لآخر، ففي بعض الدول يبدأ سعر المشاهدات من 1 إلى 2 سنت من الدولار، بينما تسجل نسب أكبر في دول أخرى.

وبمجرد تحميل الفيديو على قناتك الخاصة على «Youtube» المقترنة بحسابك على «جوجل أدسنس»، يبدأ الموقع في تسجيل الربح طبقا لعدد المشاهدات.

ويحاسب موقع اليوتيوب رواده سنويا من خلال حساباتهم على «جوجل أدسنس» ولكنه يتابع يوميا شركاءه من خلال تقارير وتحليلات مفصلة لأعمالهم ونسب المشاهدة والأرباح.

الإعلانات

لا يعتمد صناع الفيديوهات على يوتيوب على ربح المشاهدات فقط، حيث يدخل عامل الإعلانات ليضاعف من تلك الربحية سواء من خلال ربطها بتلك الفيديوهات أو بمقدمي المحتوى، ويتم ذلك من خلال طريقين.

وقد تلجأ الشركات إلى بعد مشاهير «يوتيوب» للظهور في حملاتها الدعائية نظرًا لتوافر قاعدة جماهيرية عليها تصل إلى الملايين من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، ومن أشهر الأمثلة الشاب المصري أحمد رأفت، والشهير بـ «مذيع الشارع» حيث أصبح واجهة دعائية لبعض الشركات.

وفي هذا الصدد قال الإعلامي الإماراتي إبراهيم الذهلي إن الإعلانات على صفحات المشاهير تصل بسرعة البرق ويمكن مشاهدتها في أي وقت وأي مكان، وهي الأسرع والأسهل عندما تكون في قلب الحدث، مشيرًا إلى أن هناك صراعاً من أجل البقاء، بتوجه العديد من الشركات والمؤسسات التجارية إلى الإعلان عبر مواقع التواصل، الذي بدأ ينافس «الإعلان التقليدي» بقوة.

عن عبد القادر

المؤسس و الرئيس التنفيذي لموقع تخيل لتسوق الإلكتروني

شاهد أيضاً

عنواني عماني يُساعدك في جلب مشترياتك إلى بيتك

عنواني عماني يُساعدك في جلب مشترياتك إلى بيتك، وهذه تفاصيله

أطلق شباب عُمانيون عبر شركة الابتكار المتواصل للحلول الرقمية، المتخصصة في تطوير برامج للهواتف المحمولة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *