fbpx

المواقع التي تقدم خاصية الدفع عند الإستلام

حينما نتسوق عبر الإنترنت أول ما يدور بأذهاننا من تساؤلات هو هل الموقع  الذي نتسوق من خلاله آمن؟ ثم إذا ما تأكدنا بدرجة كافية أنه آمن، نطرح سؤالا آخر أهم وهو هل سيصل المنتج أو سيقوم البائع بأخذ الثمن ولن يرسل المنتج؟ فننتقل بتفكيرنا بشكل لا إرادي إلى البحث عن مواقع تحصل ثمن المنتج لحظة تسليمه كنوع من البحث عن عملية تسوق آمنة مائة بالمائة، وهذه هي الطريقة التي تعرف بخاصية ‘الدفع عند الإستلام’.

خاصية الدفع عند الإستلام بين الإيجاب والسلب

يعتبر رواد التجارة الإلكترونية خاصية الدفع عند الإستلام من سلبيات التجارة الإلكترونية، وقد يرجع السبب الرئيسي لذلك إلى كون خطوة أساسية في التجارة الإلكترونية مثل ‘الدفع’ مفقودة، لأن الدفع في هذه الحالة لايتم عبر شبكة الإنترنت أو ‘إلكترونيا’ بواسطة البطاقات أو البنوك الإلكترونية، بمعنى آخر لا تتم عملية تجارة إلكترونية متكاملة، حيث من المتعارف عليه أن التجارة الإلكترونية هي عبارة عن ممارسة البيع والشراء وكل مايتعلق بعملية التجارة ‘إلكترونيا’ أي عبر شبكة الإنترنت.

لكن الواقع يقول أن خاصية الدفع عند الإستلام لاتزال مرغوبة في عالمنا العربي لأنه يعد في مراحله الأولي في مجال التجارة الإلكترونية مع الفقر المتعلق بالتشريعات الخاصة بالجرائم الإلكترونية في عالمنا العربي. لذلك يفضله المتسوقين العرب رغبة منهم بتجنب الخداع أو السرقة.

أما معظم المواقع العربية الكبرى منها خاصة، فتتفهم مثل هذه الأمور وتتيح خاصية الدفع عند الإستلام لطمئنة المتسوق، وفي المقابل فإن مواقع التسوق العالمية والأجنبية بشكل عام مثل أمازون أو ايباي أو إتسي أو على إكسبريس.. لا تعرف هذه الخاصية بالمرة، وهذا بسبب تطور التشريعات وأنظمة الأمان سواء التي تضعها الحكومات أو التي تضعها المواقع ذاتها.

بعض المتاجر الإلكترونية التي تتيح خاصية الدفع عند الإستلام

هذه الخاصية توجد على معظم المتاجر الإلكترونية العربية للأسباب التي ذكرنا آنفا، ويمكن بكل بساطة الدخول إلى تلك المواقع وقراءة نبذة عن الموقع وعن منتجاته وعروضه إلى آخره، أما أشهر تلك المواقع فهي:

موقع سوقSouq

موقع سوق.كوم يعد الأشهر من بين مواقع التسوق العربية، إماراتي المنشأ. يمكن التسوق من خلاله في أغلب الدول العربية تقريبا، يتيح هذا الموقع خاصية الدفع عند الإستلام.

موقع جوميا Jumia

موقع جوميا، موقع تسوق معروف، مصري المنشأ ويبيع في عدة بلدان كالمغرب العربي والكثير من البلدان الأفريقية. يتيح أيضا هذا الموقع خاصية الدفع عند الإستلام.

موقع نمشيNamshi

موقع نمشي، موقع تسوق عربي شهير، سعودي المنشأ وله مواقع بيع في معظم الدول الخليجية تقريبا. ويتيح خاصية الدفع عند الإستلام.

موقع ماركة في اي بيMarkavip

موقع ماركة في آي بي، موقع تسوق خليجي يبيع آلاف المنتجات ذات الماركات العالمية الأصلية، يمكن لجميع سكان البلدان العربية تقريبا التسوق من خلاله. يتيح هذا الموقع أيضا خاصية الدفع عند الإستلام.

موقع نفسكNefsak

موقع نفسك، موقع تسوق مصري شهير، يتيح أيضا خاصية الدفع عند الإستلام.

المصدر: التجارة الإلكترونية

تابعوا آخر المقالات عن التجارة الإلكترونية عبر Google newsPhoto of White Beach in Boracay, Philippines
المؤسس و الرئيس التنفيذي لموقع تخيل Takhail لـ التجارة الإلكترونية.