fbpx

كيف تستفيد من روفوس مساعد التسوق بالذكاء الاصطناعي الجديد من أمازون

روفوس يقدم تجربة تسوق مختلفة لعملاء أمازون

أمازون تنضم إلى ركب روبوتات الدردشة الآلية، بعد أن أعلنت عن إطلاق مساعد تسوق ذكي جديد يعتمد على الذكاء الاصطناعي، ويسمى “روفوسRufus.

وتهدف الشركة إلى مساعدة المستخدمين في العثور على المنتجات وشرائها، في ظل المنافسة الشديدة مع عمالقة التكنولوجيا الآخرين.

وكانت أمازون تحاول التغلب على الانطباع بأنها متخلفة عن موجة أدوات الذكاء الاصطناعي التي انطلقت منذ أكثر من عام، عندما أطلقت شركة OpenAI الناشئة روبوت الدردشة الشهير ChatGPT الخاص بها.

وإذا أعجب العملاء بالروبوت Rufus فيمكن لأمازون أن تحقق تحولاً كبيراً في عملية البحث عن المنتجات، والسيطرة بشكل أكبر على تجربة التسوق عبر الإنترنت، بحسب صحيفة “نيويورك تايمز”.

باستخدام مكتبة منتجاتها وآراء العملاء والبيانات من الإنترنت، طورت الشركة روبوت الدردشة الجديد بالذكاء الاصطناعي، مما يمكنه من الرد على الاستفسارات المتعلقة بالمنتجات وعمل المقارنات وإعطاء النصائح وغير ذلك.

وذكرت أمازون في مقال على موقعها، أن العملاء يستطيعون طرح الأسئلة عن المنتج لـ Rufus، مباشرة في شريط البحث في تطبيق الجوال الخاص بها، وسيقوم الذكاء الاصطناعي بتقديم الإجابات بأسلوب حواري.

وشملت الأمثلة التي عرضت في الإعلان مقارنة بين أنواع متنوعة من ماكينات القهوة، واقتراحات للهدايا، وسؤال متابعة عن قوة أحذية الجري.

تجربة تسوق مختلفة

قال آندي جاسي، الرئيس التنفيذي لأمازون، إن “روفوس” يسمح للعملاء بالتعرف على العناصر بطريقة مغايرة تمامًا لما كانوا يستطيعونه على مواقع التجارة الإلكترونية”.

وأوضح: “لقد تم تكامل هذه الأداة بانسجام في تجربة أمازون التي اعتاد عليها العملاء ويفضلون أن يكونوا قادرين على اتخاذ الخطوات اللازمة”.

ومن المحتمل أن يفضل المستهلكون البحث أولاً على أمازون عندما يريدون شراء منتج محدد بدلاً من محركات البحث الأخرى.

لكن أمازون كانت تسعى منذ وقت طويل لجذب العملاء عندما يكونون في مرحلة التفكير والبحث عن خياراتهم، عندما يستخدمون عادةً مصادر أخرى، مثل تيك توك وغوغل.

ويمثل المساعد الذكي Rufus محاولة لجذب العملاء إلى أمازون قبل أن يحددوا بالضبط ما يريدون.

وقال بريان أولسافسكي، المدير المالي للشركة: “ستظل قادرًا على البحث في شريط البحث إذا كنت تعرف جيدًا ما تريد، لكن Rufus متواجد لمساعدتك في الاستكشاف، وربما إذا كان لديك المزيد من الأسئلة”.

وقال: “يصبح الأمر أشبه بمحادثة مع أمازون”.

وذكرت الشركة أن أداة Rufus تم تدريبها على كتالوج منتجات أمازون الواسع، ومراجعات العملاء، وأسئلة وأجوبة المجتمع، والمعلومات من كل أنحاء الويب.

وأشار جاسي إلى أنه يمكن للعملاء أن يسألوا Rufus عن توصيات بشأن أفضل كرة جولف للتحكم بالدوران بشكل أفضل، أو أفضل سترات مطر للطقس البارد والحصول على شرح مفصل لما يهم وتوصيات بشأن المنتجات.

إقرأ أيضا:

الذكاء الاصطناعي في التجارة الإلكترونية التحليلات التنبؤية لتحسين تجربة العملاء

هل الروبوت متاح للجميع؟

بدأت الشركة في توفير أداة Rufus اعتبارا من الخميس الماضي، “لمجموعة صغيرة من العملاء”، حسب المنشور، وسيتم تقديمه لعملاء آخرين في الأسابيع القادمة.

ولم توافق أمازون على إعطاء المزيد من التفاصيل عن عدد الأشخاص الذين سيشاركون في الإصدار الأولي للأداة.

وإذا كان لديك حق الوصول إلى الإصدار التجريبي، فيمكنك بدء محادثة مع Rufus عن طريق تشغيل تطبيق أمازون للهاتف المحمول ومن ثم كتابة الأسئلة أو التحدث معه عبر شريط البحث.

وتظهر نافذة دردشة Rufus في الجزء السفلي من شاشتك، التي يمكنك تكبيرها للحصول على إجابة لسؤالك، أو اختيار الأسئلة المقترحة، أو طرح سؤال آخر.

وبالنسبة لسبب التسمية، ذكرت “نيويورك تايمز” أن أمازون تسمح لموظفيها بإحضار كلابهم إلى العمل، وكان كلب يُدعى “روفوس” من أولئك الذين تنقلوا في مكاتبها في الأيام الأولى للشركة.

مميزات روفوس

الإجابة على أسئلة التسوق

روفوس يستجيب لأي سؤال متعلق بالتسوق على أمازون، من البحث عن المنتجات ومقارنتها، إلى معرفة أسعارها ومراجعاتها، وحتى معلومات الشحن والتوصيل.

تقديم اقتراحات ذكية

روفوس يوفر اقتراحات ذكية للمنتجات استنادًا إلى سلوكيات التسوق السابقة للمستخدم، واهتماماته، وعوامل أخرى.

تسهيل عملية التسوق

روفوس يجعل عملية التسوق أسهل من خلال إمكانية البحث عن المنتجات، ووضعها في سلة التسوق، ودفع ثمنها، كل ذلك من خلال محادثة واحدة.

توفير الوقت والجهد

روفوس يساعد المستخدمين على توفير الوقت والجهد من خلال إمكانية الوصول إلى جميع المعلومات المتعلقة بالتسوق في مكان واحد.

إمكانية التخصيص

روفوس يتيح للمستخدمين تخصيص تجربتهم من خلال اختيار المنتجات التي يحبونها، وتحديد اهتماماتهم، وضبط تفضيلاتهم.

وفي الخريف، أطلقت أمازون روبوت الدردشة الخاص بالشركة، المسمى Q، لعملاء قسم الحوسبة السحابية، وقالت الشركة إنها تعمل على جعل مساعدها الصوتي أليكسا Alexa أكثر حوارًا.

إقرأ أيضا:

كيف يعزز الذكاء الاصطناعي الابتكار في التجارة الإلكترونية

تابعوا آخر المقالات عن التجارة الإلكترونية عبر Google newsPhoto of White Beach in Boracay, Philippines
المؤسس و الرئيس التنفيذي لموقع تخيل Takhail لـ التجارة الإلكترونية.