توقف ببطاقات الخصم الفوري

ووقفت بنوك الأهلي المصري ومصر والعربي الإفريقي الدولي واتش إس بي سي والتجاري الدولي، جميع المعاملات بالعملات الأجنبية ببطاقات الخصم الفوري مع استمرار استخدامها داخل مصر في المشتريات والسحب النقدي.

وأبقى البنك الأهلى المصري على حدود السحب والمشتريات المحلية المنفذة عبر بطاقات الخصم المباشر، والبالغ عددها 7 بطاقات.
وحدد البنك الأهلى المصري حدود المعاملات على بطاقة الخصم المباشر الذهبية، عند 20 ألف جنيه حد أقصى للسحب النقدي المحلي اليومي، 200 ألف جنيه كحد أقصى للمشتريات المحلية اليومية.

وحدد البنك الأهلى المعاملات المحلية على بطاقة الخصم المباشر البلاتينية عند 20 ألف جنيه كحد يومي على السحب النقدي اليومي، و300 ألف جنيه على المشتريات المحلية.

وتجاوبًا وتزامنًا مع الأوضاع الجيوسياسية المستحدثة وشديدة الاضراب في المنطقة، والضغوط الاقتصادية التي تواجهها مصر حاليا خاصة من قبل صندوق النقد الدولي ووكالات التصنيف الائتماني، تأتي هذه الخطوة للحد من استخدام النقد الأجنبي لأغراض غير استراتيجية أو غير مبررة والقضاء على محاولات سوء استخدام بعض حاملي بطاقات الخصم المباشر.

وأضاف محمد عبدالعال، الخبير المصرفي، أن هذا القرار يقتصر على بطاقات الخصم المباشر فقط المرتبطة بحسابات العملاء بالجنيه المصري، سواء في السحب النقدي من أجهزة الصرافات الآلية بالخارج أو المشتريات من المحال التجارية، عبر أجهزة POS أو التجارة الإلكترونية.

وتابع أن هذا القرار لا يمتد إلى ما هو مطبق حاليًا من استمرار السماح باستخدام البطاقات الائتمانية، والتي قامت البنوك المصرية من قبل بوضع ضوابط صارمة تتضمن وضع حدود قصوى للسحب النقدي.