fbpx

البنات وسباق التسويق على السوشيال ميديا

في عالم الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي، أصبح النجاح قاب قوسين أو أدنى ولا يتطلب الكثير من الجهد من حيث النقل والتوصيل والتوزيع. كل شيء يحدث مباشرة من منزلك. وفي سباق التسويق، لا تتخلف الفتيات عن الركب، بل يتقدمن على الشباب، حيث يفتحن أعمالا تجارية ومتاجر للإلكترونيات دون مغادرة منازلهن أبدا. وفي إطار جهودها لتعزيز دور المرأة في المجتمع، تقدم الشروق العربي نماذج ناجحة في هذا المجال.

وقال الطبيب الكندي ويليام أوسلر، الذي يعتبر أبو الطب الحديث، إنه في مجال الاكتشافات العلمية، «الاعتراف ليس للشخص الذي يكتشف الفكرة لأول مرة، بل للشخص الذي يقنع الناس بالفكرة».، وهذا صحيح بالتأكيد. ولا حرج في ذلك، فهو ليس ببعيد عن المشاريع التي تمثلها المرأة عبر وسائل التواصل الاجتماعي. اقتبس الأفكار، لكن العيب فيها أنه رغم أن الفرصة بين يديك إلا أنك لا تستغلها ولا تختلق الأعذار لقلة مقدرتك. سواء عن طريق الهاتف أو الكمبيوتر.

تم تنفيذ العديد من المشاريع من قبل النساء والفتيات على وجه الخصوص. وذلك من خلال شبكات التواصل الاجتماعي. وهذا في مناطق مختلفة. ومن أكثر المشاريع التي تقوم بها الفتيات الجزائريات عبر التسويق عبر البريد الإلكتروني، هو إنتاج مستحضرات التجميل باستخدام الوصفات الطبيعية، أو “البيو”. أولئك الذين يجيدون ذلك ينجحون، لذلك تقوم بعض الفتيات بصنع الشموع والإكسسوارات البراقة. كما نقوم ببيع جميع أنواع الملابس، وخاصة تلك التي نقوم بخياطتها بأنفسنا، لأننا نقدم منتجات مميزة لا يمكن لأحد منافستها. وهذا هو سر هذه المهنة الذي لا ينكشف أبدًا لأحد، ولكن الواقع هو أن الأشخاص الناجحين يجدون أن فاعليتهم تكمن في إيجاد أو إنشاء منتجات مبتكرة وأصلية لا يمكن لأحد منافستها.

تقترح بعض الصفحات الناجحة للنساء إعداد الطعام، أو “الكنوز”، للمناسبات الخاصة من خلال توظيف خطط تسويق ناجحة عبر البريد الإلكتروني على نطاق صغير أو على نطاق واسع، هناك بعض الأمور. ولماذا لا توسع عملك؟

حققت سعاد، 25 عامًا، النجاح بفكرة ولدت من واقع إعداد وجبات الطعام للأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا خاصًا ولكن ليس لديهم الوقت لإعدادها. عادة ما يكون عملاؤها من النساء العاملات المستقرات مالياً ويرغبن في الحصول على اللياقة البدنية دون أن يحاولن ذلك.

نظرت سمية إلى السوق ونواقصه وتوصلت إلى خدمة تقديم الطعام الرائعة التي تقوم بإعداد وجبات خالية من الغلوتين والمخبوزات والحلويات للأشخاص الذين يعانون من اضطراب امتصاص الغلوتين المعروف بمرض الاضطرابات الهضمية. كان هدفها في المقام الأول هو رفع مستوى الوعي، لكنها أرادت أن تأخذ الأمر على محمل الجد، خاصة وأن الكثير من الناس لا يعرفون كيفية إعداد وجبات لذيذة وصحية. وأضافت: “الأسعار في متناول الجميع. والهدف النهائي ليس الربح، بل تحسين مستوى المعيشة، وتحسين الروح المعنوية والتحفيز”.

مسابقة الأفكار

إلهام، متخصصة في التسويق عبر البريد الإلكتروني، تدير عدة صفحات من المشاريع للنساء الكبيرة والصغيرة. نصيحتها هي التركيز على أهدافك. “إذا ركزت عن كثب، ستجد أنه على عكس النساء اللاتي يفكرن في المنتجات، فإن معظم الرجال يفكرون فقط في التسوق للمناسبات المهمة أو عندما يحتاجون إليها.” وخدمتنا اليومية لأطفالنا وأصدقائنا وجيراننا. وأضافت: “نحن بحاجة إلى التركيز على حث النساء على شراء منتجاتنا، حتى لو لم يعملن، لأن النساء يتخذن قرارات الشراء بأنفسهن”.

تقوم العديد من النساء المعتمدات ببيع برامجهن التدريبية عبر وسائل التواصل الاجتماعي وZoom وغيرها من المنصات، مما يدل على جوهر معرفتهن الميدانية وخبرتهن في التنمية البشرية والتسويق عبر البريد الإلكتروني وتعليم اللغات. للنساء المحترفات والحرفيات نقدم دورات في الخياطة والتجميل وصناعة الحلويات سعياً لزيادة دخلهن. يفضل الأشخاص الأكثر طموحًا إنشاء قناة خاصة بهم على YouTube لكسب المال عبر الإنترنت. ويقتدون بمثال أم وليد وشيهو خديجة ومشاهير التيك توكرز. ليس فقط اليوتيوب، بل عالم التسويق أيضًا. إذا قمت بذلك من خلال Instagram، فسيكون الأمر أكثر صعوبة وتنافسية. يتم عرض جميع بنات حواء على هذا الموقع النسوي في المقام الأول.

في سن الـ19، بدأ موني مشروعًا صغيرًا لبيع الشوكولاتة بنكهات غريبة غير معروفة للجزائريين، وافتتح متجرًا إلكترونيًا على موقع ميتا بيزنس التابع لفيسبوك، وبدأ عملية رعاية لزيادة عدد طلبات الشوكولاتة. يتم دفع مبلغ صغير لا يتجاوز 5000 درهم إماراتي مقابل كل إطلاق منتج جديد ولا نقوم بالتوصيل. بدلاً من ذلك، قامت بتعيين شركة للتعامل مع عمليات التسليم بسعر معقول. تقول موني: “أنا سعيدة لأنني أفعل ما أحب ولا أهتم بالعقبات”.

تبدأ الحياة بمتجر على الإنترنت

أثناء دراستها، أطلقت ماريا، وهي طالبة في السنة الثانية في المدرسة الثانوية، مجموعة من المجوهرات الخيالية الشخصية التي تحتوي على رسائل وأسماء وتواريخ مهمة لمرتديها… وهذا ما تركز عليه في تصميماتها. إنه شيء موجود. فيديو.

إنها تصنع الدعاية بنفسها، وتنغمس في فن الرسوم البيانية. إنها تشارك تجربتها بفخر. “منذ عامين، حددت أهدافًا لنفسي، بما في ذلك إنشاء صفحة على إنستغرام وتقديم قطعة مجوهرات تحمل اسم جدتي الراحلة. شجعني والدي على التسجيل في دورة صناعة المجوهرات. لقد ساعدوني ومن ثم قدموا لي الأموال اللازمة لأتمكن من ذلك. شراء المجوهرات والمواد اللازمة لصنع الحروف، وحتى المواد الخام. السلاسل وغيرها من الملحقات.

اختارت كاوتال قطاعًا مربحًا بنفس القدر على الإنترنت: تأجير مستلزمات الزفاف، وخاصة فساتين السهرة وفساتين الزفاف. تطلق على نفسها اسم “الهاكر الإلكتروني”. أطلقت ويم علامتها التجارية الخاصة للعبايات وعينت “مدير مجتمع” لإدارة منصاتها الرقمية على Instagram وFacebook وYouTube. وحققت نجاحاً كبيراً، خاصة منذ تلقيها الطلبات من دول الخليج. “لقد درست تصميم الأزياء، لكنني لم أجد أي فرص لبيع تصميماتي. ولكن بفضل الشبكات الاجتماعية، تمكنت من العثور على عملاء يفهمون الأسلوب الذي أقدمه”. مزيج من الأساليب المختلفة. ”

المجال الآخر الذي نشطوا فيه خلال العامين الماضيين هو التسويق عبر البريد الإلكتروني. وهذا المجال لا يحتاج إلى منتجات أو جهد، بل يتطلب عملية البيع عبر الإنترنت. وهذا هو الأسلوب الذي اتبعته كريمة عندما افتتحت متجرها الإلكتروني الخاص.، هذا هو إعادة بيع المنتجات التي تم شراؤها من تجار تجزئة إلكترونيات آخرين. في حالة نسرين، وجدت أحد المعلنين يبحث عن مسوق عبر البريد الإلكتروني وتفاوضت على شروط مختلفة قبل إطلاق الخدمة. وهذا ما يسمى التسويق التابعة لها.

يعد التسويق عبر الإنترنت بمستقبل مشرق وفرص عمل لا نهاية لها. حتى لو كنت بعيدًا، يمكنك توفير الطاقة وتنمية المواهب وتشجيع الطاقة الشابة. لذا يرجى بذل قصارى جهدك ولا تتخلى عن أحلامك. شخص يطلب من معالي الوزير أن يسهر طوال الليل على الإنترنت.

تابعوا آخر المقالات عن التجارة الإلكترونية عبر Google newsPhoto of White Beach in Boracay, Philippines
المؤسس و الرئيس التنفيذي لموقع تخيل Takhail لـ التجارة الإلكترونية.