fbpx

البحرين في المرتبة الثانية عالمياً في نسبة مستخدمي الإنترنت

البحرين في المرتبة الثانية عالمياً في نسبة مستخدمي الإنترنت
البحرين في المرتبة الثانية عالمياً في نسبة مستخدمي الإنترنت

نشرت هيئة تنظيم الاتصالات بمملكة البحرين نتائج أحدث استطلاع آراء للمستخدمين الأفراد بشأن خدمات الاتصالات. وتؤكد نتائج الاستطلاع أن المنافسة في قطاع الاتصالات قد ساهمت بشكل كبير في توفر خدمات الاتصالات للمواطنين والمقيمين في مملكة البحرين.

فبحسب نتائج الإستطلاع، فإن جميع من شملهم الاستطلاع تتوافر لديهم خدمة الهاتف المتنقل وإن 98% من الأفراد الذين شملهم الاستطلاع تتوافر لهم خدمات الإنترنت مقارنة بـ 89% في عام 2015، في حين يظهر الاستطلاع أن نسبة قليلة من الأفراد تتوافر لهم خدمة الخطوط الثابتة.

بالإضافة إلى ذلك بلغت نسبة الأفراد الذين يستخدمون الإنترنت 98% في البحرين.

والجدير بالذكر أنه وبحسب بيانات الاتحاد الدولي للاتصالات وتقرير التنافسية العالمية (2017-2018) الذي نشر بنهاية شهر سبتمبر الماضي من قبل المنتدى الإقتصادي العالمي، فإن مملكة البحرين في طليعة الدول من حيث نسبة انتشار واستخدام خدمات الإنترنت.

حيث تحتل مملكة البحرين المرتبة الأولى عالمياً في انتشار البرودباند المتنقل والثانية عالمياً في نسبة مستخدمي الإنترنت.

كما وتشير النتائج إلى أن 31% ممن شملهم الاستطلاع لديهم أكثر من بطاقة هاتف متنقل (SIM) واحدة، وذلك من أجل الاستفادة من مختلف العروض التي يقدمها مشغلو خدمات الهواتف المتنقلة أو لاستخدام إحدى البطاقات للاتصال الهاتفي والأخرى لخدمات البيانات أو استخدام إحدى البطاقات لأغراض العمل والأخرى للاتصالات الشخصية فقط. والجدير بالذكر أن هذه النسبة قد انخفضت بالمقارنة مع نتائج استطلاع العام 2015 حيث كانت 41%، وهذا مؤشر على أن خدمات الهاتف المتنقل قد تطورت بما يتناسب ومتطلبات المستخدمين.

وفيما يتعلق باستخدامات الإنترنت، فإنه وبحسب نتائج الاستطلاع فإن استخدام مواقع التواصل الاجتماعي يتصدر قائمة استخدامات الإنترنت بنسبة 93% من مستخدمي الإنترنت يليها البريد الإلكتروني بنسبة 71% وتحميل محتوى الوسائط المتعددة بنسبة 70%.

وفي هذا الصدد، صرح القائم بأعمال المدير العام للهيئة الشيخ ناصر بن محمد آل خليفة “إن الهيئة تولي أهمية كبيرة لآراء مستخدمي الاتصالات في المملكة عند مراجعتها لتطورات قطاع الاتصالات وفي مراحل وضع الاستراتيجيات واتخاذ القرارات التي من شأنها تشجيع المنافسة وحماية مصالح المستخدمين. كما وتحرص الهيئة على جمع هذه البيانات بطريقة علمية وبناءً على المقاييس الدولية”.

وأضاف الشيخ ناصر: “ويسرنا أن نرى أن نتائج هذا الاستطلاع وبيانات أحدث التقارير التي تنشرها المنظمات الدولية تؤكد أننا نمضي قدماُ في سبيل تحقيق رؤية الحكومة بأن تظل البحرين في الصدارة، إقليميا ودوليا، ما يخص التطورات الرقمية، وذلك كما نصت عليه الخطة الوطنية الرابع للاتصالات”.
وقد شمل هذا الاستطلاع عينة من المستخدمين الأفراد بلغت 1621 فردًا وشملت الفئة العمرية من 15 عاما فما فوق، تم استطلاع آرائهم عن مدى توافر واستخدام مختلف خدمات الاتصالات بما في ذلك خدمات الخطوط الثابتة والهواتف المتنقلة وخدمات الإنترنت.
كما قاس الاستطلاع مدى رضا المستخدمين عن خدمات الاتصالات والخدمات المتاحة عبر الإنترنت المقدمة لهم وكذلك مدى رضاهم عن خدمة نقل الأرقام.

والجدير بالذكر أيضا أنه للمرة الأولى في عام 2016، شمل الاستطلاع المزيد من التفاصيل حول ممارسة المعاملات التجارية على الإنترنت في البحرين، حيث تبين من نتائج الاستطلاع أن 29% ممن شملهم الاستطلاع يقومون بإجراء المعاملات التجارية عن طريق الإنترنت.

ومن أهم هذه المعاملات التسوق عبر الإنترنت. وبالنسبة للمستهلكين الذين لا يمارسون هذه المعاملات التجارية على الإنترنت فقد كان السبب الرئيسي وراء ذلك بحسب رأيهم أن التسوق عبر الإنترنت غير آمن.

وفيما يتعلق برضا المستخدمين، أشارت نتائج الاستطلاع إلى أن مستوى رضا المستخدمين مرتفع بشكل عام، فقد أظهرت النتائج أن 82% ممن شملهم الاستطلاع راضون عن خدمات الخطوط الثابتة المقدمة لهم وأن 90% راضون عن خدمات الهواتف المتنقلة المقدمة لهم وأن 84% راضون عن خدمات الإنترنت المقدمة لهم.

تابعوا آخر المقالات عن التجارة الإلكترونية عبر Google newsPhoto of White Beach in Boracay, Philippines
المؤسس و الرئيس التنفيذي لموقع تخيل Takhail لـ التجارة الإلكترونية.