وزارة التجارة والصناعة السعودية تسمح بممارسة النشاط التجاري بصورة رسمية من خلال الانترنت

لان المملكة العربية السعودية تعتبر من أكثر دول العالم العربي في الانشطة من خلال شبكة الانتر نت حتى انها تستخدم الانترنت في ما يسمى بالتجارة الإلكترونية. و لانه تريد ان تعطي صبغة قانونية على هذا النشاط التجاري الالكتروني، من اجل ذلك قد بدأت وزارة التجارة و الصناعة بان تقوم بالسماح للمواطنين الراغبين في تسجيل نشاط يسمى:  التجارة عبر الإنترنت، و قد اعترفت به المملكة رسمياً.

Advertisement

الان و في المملكة العربية السعودية يمكن تسجيل النشاط التجاري عبر الانتر نت رسميا و بتصريح من الوزارة:

و في هذا الشأن نجد ان وزارة التجارة و الصناعة قد صرحت رسميا بامكانية ممارسة اي انشطة تجارية و بصورة رسمية معترف بها من خلال الانتر نت، مما يعني انك كمواطن عادي لو انك تمارس أية مهنة تجارية لها صلة بالانترنت، فالان يمكنك ان تقوم تسجيله، اي هذا النشاط او المهنة، مع الوزارة بصورة رسمية و ايضا يمكنك إصدار سجل تجاري لهذه المهنة او النشاط الخاص بك. و لقد جاءت تلك التصريحات من قبل الإستجابة، من جانب الوزارة و التي قد جاءت بعد العديد من المطالبات من ناحية التجار الذين يقومون باستخدام الانترنت في أعمالهم الخاصة. مما جعل وزارة التجارة و الصناعة السعودية في المملكة، تجيبهم بانها وزارة التجارة و الصناعة لها اهتمام زائد بهؤلاء الذين يرتادون الأعمال و الذين يهتمون بما يسمى بالتجارة الإلكترونية، و لذلك أنها سوف تعمل على تقنين هذا الموضوع، و تسهيل كافة الإجراءات لإصدار كل التراخيص الخاصة بالسجلات التجارية الإلكترونية و ايضا مراجعة كافة الأنشطة التجارية التي هي متاحة و بصفة دورية، للتراخيص الخاصة بهذه الأنشطة الجديدة الى ان تظهر الحاجة إليها.

حيث قامت مؤخرا وزارة التجارة و الصناعة بالمملكة العربية السعودية بتحديث موقعها على الانترنت للتسجيل الالكتروني، و اصبح لدبنا عالم حر و تجارة الكترونية حرة و من الممكن ان تبدأ من الان في اتباع التجارة الالكترونية مع الارباح المتزايدة، حيث تتطلع وزارة التجارة و الصناعة السعودية، الى ان تقوم بتقديم كافة ما يتطلب تجارة الانترنت الرسمية بوضوح، و ايضا تهدف الى تبسيط، كافة ما يقوم به من إجراءات لهذه التجارة، في متنوع و مختلف الوسائل المتاحة لهم.

من هذا المنطلق قد قامت وزارة التجارة و الصناعة في المملكة العربية السعودية بالعمل على تنفيذ مجموعة كبيرة و متعددة من طرق التجارة الحرة عبر الانترنت، و بشكل الكتروني متقدم و متطور، و ايضا العمل على توفير كافة الخدمات التفاعلية الكاملة، و ايضا قامت على تسهيل لكل من يستفيد في النهاية او المستفيد النهائي، و تسهيل عليه إتمام طلبه و بشكل كامل و مميز، و من أي مدينة هو قابع يسكن فيها، يمكنه ممارسة التجارة عبر الانترنت.

في حين قد قدمت وزارة التجارة و الصناعة في المملكة، كدليل لأكثر من الفان و ثماني مئة نشاط اقتصادي، يمكن ممارسته من خلال الانترنت، بمعايير صادرة عن منظمة الأمم المتحدة. حيث من الجدير بالذكر ان الإحصائيات قد تشير إلى ان حجم سوق التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية قد وصل إلى خمسة و ستة اجزاء من عشرة مليار ريال و لايزال في ازدياد أكثر، حتى لقد اصبح متسوقي الانترنت بنسبة ستين في المائة من الرجال غير ان النساء قد دخلت مجال التسوق عبر الانترنت.

Advertisement

المصدر: العرب أونلاين

عن عبد القادر

المؤسس و الرئيس التنفيذي لموقع تخيل لتسوق الإلكتروني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *