“نواقص دوت كوم” يستهدف 15 ألف صيدلية قبل نهاية العام

مدير التسويق فى حواره :
نخطط لإنشاء موقعين إلكترونيين فى السعودية والإمارات
صادق: لدينا 5 آلاف صنف و290 مخزن أدوية
قريباً.. تقديم خدمات الدفع الإلكترونى
نستقبل 6 آلاف زائر يومياً ونستعد لإطلاق التطبيق عبر «أندرويد»
يستهدف موقع «نواقص دوت كوم» الذى يعد وسيطاً بين أصحاب الصيدليات وشركات الأدوية، الوصول إلى 15 ألف صاحب صيدلية قبل نهاية العام الحالى، مقارنة بـ 6 آلاف صيدلى حتى الآن.
ويضم الموقع حالياً أكثر من 5 آلاف صنف دواء و290 مخزن أدوية، ويخطط الموقع للتواجد بأسواق السعودية والإمارات خلال العام المقبل، فى حين وصل عدد الزائرين إلى 6 آلاف زائر يومياً.
ويسعى فريق العمل، لتقديم خدمات الدفع الإلكترونى لعملاء «نواقص دوت كوم» قريباً، كما يعتزم إطلاق التطبيق الإلكترونى عبر الهواتف التى تعمل بنظام أندرويد قبل نهاية العام الحالى.
قال الدكتور جورج صادق، مدير تسويق الموقع، إن «نواقص دوت كوم» يستهدف الوصول إلى 15 ألف صاحب صيدلية قبل نهاية العام الحالى، مقارنة بـ 6 آلاف صيدلية حتى الآن.

وأشار إلى أن فكرة تأسيس الموقع الإلكترونى جاءت من خلال مجموعة من الصيادلة الذين يعملون فى مجال بيع الأدوية منذ أكثر من 15 عاماً، فاتخذوا القرار بالبيع «أون لاين» لتوفير الوقت والجهد على صاحب الصيدلية فى الحصول على الدواء.
وأوضح أن الموقع الإلكترونى يضم خدمات عديدة ومتنوعة لأصحاب الصيدليات منها توفير الأدوية بجميع أصنافها، وكذلك المستلزمات والأجهزة الطبية وألبان الأطفال، بالإضافة إلى توفير فرص عمل عبر الموقع لشركات الأدوية، وخدمة بيع الصيدليات.
وقال أن الهدف الرئيسى من تأسيس الموقع، هو مساعدة أصحاب المخازن على عرض أصناف الأدوية الموجودة لديها وخصوماتها التى تتيحها آﻻف الصيدليات، وكذلك تسهل للصيدلى البحث عن نواقصه بين عشرات المخازن بشكل مجانى.
قال صادق، إن عملية تسجيل الصيدليات تتم عبر الموقع باسم صاحب الصيدلية واسمها والقائمين عليها من مسئولى المبيعات، بالإضافة إلى تسجيل بيانات أصحاب مخازن الأدوية.
وأظهر أن تشغيل الموقع، بدأ فعلياً مطلع شهر يوليو الماضى. ويضم الموقع أكثر من 5 آلاف صنف و290 مخزن أدوية من إجمالى 1000 مخزن منتشرة بجميع محافظات الجمهورية.
ويخطط فريق العمل، لضم جميع هذه المخازن خلال الفترة المقبلة.
وأوضح صادق، أن الموقع يجهز فى الفترة الراهنة لتأسيس تطبيقه الإلكترونى، إذ يجرى استطلاع رأى العملاء عن مدى احتياجاتهم المطلوبة من التطبيق الإلكترونى، متوقعاً تشغيله على الهواتف التى تعمل بنظام «أندرويد» قبل نهاية العام الحالى.
ولفت إلى أن التطبيق سيضم خدمات إضافية لأصحاب الصيدليات تجعله متميزاً لتحميله، وسيتم تشغيل تطبيق نواقص «دوت كوم» عبر هواتف IOS فيما بعد.
وأعلن أن الموقع يقدم جميع المنتجات بشكل مجانى لأصحاب الصيدليات والمخازن لبيع وتبادل المنتجات «أون لاين»، مضيفاً أن مصدر تمويل الموقع هى شركة مستلزمات طبية تظهر إعلاناتها من خلال الموقع.
ونفى تخطيط «نواقص دوت كوم»، لجذب أى عمولة على عمليات البيع حتى الآن، وقد تكون فى المستقبل حسب التطورات التى يصل إليها الموقع.
وقال أنه من المخطط التوسع فى السعودية والإمارات خلال العام المقبل بفتح موقعين سيطلق عليهما «نواقص دوت كوم السعودية» و«نواقص دوت كوم الامارات»، لافتاً إلى أن المقر الرئيسى للموقع الإلكترونى حالياً يقع فى محافظة أسيوط.
وأكد صادق، أن عملية التوسع خارجياً ستكون مرهونة بنجاح الموقع محلياً وتحقيق نسبة إنتشار كبيرة بين الصيدليات وأصحاب المخازن، لافتاً إلى أن فهم دول الخليج للمنظومة التجارية الإلكترونية سيساعدها بشكل كبير فى تنفيذ خطط التوسع.
وأشار إلى أن القطاع الطبى من القطاعات الاستثمارية الكبرى داخل دول الخليج، والتى تفتح شهيات شركات توزيع الأدوية للاستثمار بصفة مستمرة.
ولفت إلى أن الاستثمار فى قطاع التجارة الإلكترونية للأدوية والمستلزمات الطبية جاذب للاستثمار من قبل الشركات، خصوصاً فى الحالات التى يطلب فيها الصيادلة عدد محدد من الأدوية، الأمر الذى دفعهم إلى تأسيس موقع «نواقص دوت كوم».
وأشار إلى أن الميزة الإضافية التى يتيحها موقعهم الإلكترونى، هى بيع الصيدليات «أون لاين» والذى يسمح بظهور العديد من الفرص للصيدلى وأصحاب الاستثمار فى القطاع الطبى لشراء صيدلية جديدة فى مكان محدد والحصول على أفضل الأسعار.
أضاف صادق، أن الخطة المستهدفة للموقع خلال الفترة المقبلة هى ضم شركات التوزيع والأدوية لمنصتهم الإلكترونية، ويتطلب الأمر توفير عدد كبير من الصيدليات وأصناف الادوية بجانب عشرات آلاف الصيادلة.
ويجهز الموقع حالياً، لإتاحة الدفع الإلكترونى بين الصيدلى وصاحب المخزن، إذ يحتاج إلى موافقات بنكية لتدبير هذه الخدمة.
وحول عامل المنافسة، قال مدير التسويق إن موقع «نواقص دوت كوم »، فكرة جديدة لم يسبق تطبيقها، الأمر الذى يساهم فى سرعة انتشار عدد من الصيدليات والأدوية وأصحاب المخازن.
وأكد صادق، أن جميع أصحاب الصيدليات والمخازن هى شركاء عمل للموقع وليسوا منافسين، فالموقع يمثل حلقة تواصل وربط بين صاحب الصيدلية وصاحب المخزن.
وأشار إلى أن احتياجات أصحاب الصيدليات من الأدوية تتزايد بشكل مستمر، إذ أن عملية البيع عبر الموقع تتم بالتواصل بين صاحب الصيدلية والمخزن، ويمكن أن يحصل المشترى على خصومات كبيرة حسب الكميات.
وقال أن البيع «أون لاين» هو مستقبل الاستثمار فى قطاع الأدوية خصوصاً مع تزايد مستخدمى «السوشيال ميديا» والإنترنت فى جمهورية مصر العربية، إذ يوجد أكثر من 50 مليون مستخدم للإنترنت فى جمهورية مصر العربية.
وتدرس الشركة، تقديم خدمة جديدة للمرضى والباحثين عن العلاج من المواطنين، عبر توجيه المريض إلى أقرب صيدلية، رافضا بيع أى أدوية للمريض بشكل مباشر لأن الصيدلية هى المصدر الوحيد لبيع الأدوية.
وأعلن أن «نواقص دوت كوم» تركز على توفير أسهل الطرق لزوار الموقع الإلكترونى الذى يعمل باللغتين العربية والأنجليزية، ويقوم الموقع بتطويع قدراته التقنية والإدارية المتميزة لتقديم حلول تقنية تكنولوجية وبرمجيات تجعل خدمات الموقع متناسبة مع صاحب الصيدلية والمخزن.
ولفت إلى أنه تجرى تحديثات بصفة مستمرة على الموقع الإلكترونى لمواكبة التطور التكنولوجية المتواصلة، خصوصاً مع تجهيز التطبيق الإلكترونى.
أضاف صادق، أن الموقع لا يواجه تحديات كثيرة فى الوقت الحالى، إذ أن الصيدليات وأصحاب المخازن يتفهمون بشكل كبير خدمات الموقع، والتحدى الوحيد يتلخص فى قدرة «نواقص دوت كوم » على الوصول إلى أكبر عدد من أصحاب الصيدليات وأصناف الأدوية حتى تكون قادرة على جذب شركات توزيع الأدوية الكبرى ومن ثم السماح بالتعامل بين صاحب الصيدلية وشركة توزيع الأدوية بشكل مباشر.

عن عبد القادر

المؤسس و الرئيس التنفيذي لموقع تخيل لتسوق الإلكتروني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.