لماذا تتغير الأسعار سريعا على موقع أمازون؟

قالت صحيفة تايمز البريطانية إن شركات التجارة الإلكترونية مثل شركة أمازون

Advertisement
 توسعت في تطبيق “التسعير الديناميكي” للمنتجات بشكل غير مسبوق، وهو ما يثير مخاوف من وقوع ممارسات غير أخلاقية بحق المستهلكين.

والمقصود بالتسعير الديناميكي هو تغيير أسعار المنتجات المعروضة بشكل مستمر وفقا لاعتبارات مختلفة. ورصدت صحيفة تايمز تغيير سعر أحد المنتجات على موقع أمازون ثلاثمئة مرة في عام واحد.

ومن بين الفوائد التي تحققها الشركات من هذا الأسلوب أنها تستكشف أعلى سعر قد يوافق المستهلك على دفعه مقابل سلعة معينة، كما أن هذه الطريقة تسمح بالتكيف سريعا مع معادلة العرض والطلب، وتعزز الأرباح من مواسم الأعياد والمناسبات.

لكن التسعير الديناميكي يحمل مخاطر أخلاقية، وفقا لمقال تايمز، ومن بينها أن تغييرات الأسعار تحدث بوتيرة متسارعة لا تمكن المستهلك من معرفة ما إذا كان يحصل على قيمة جيدة من مشترياته، دون أن يقوم ببحث عميق في مواقع رصد الأسعار.

غير أن الخطر الأكبر، كما تقول الصحيفة، هو أن الشركات قد تبدأ عرض أسعار مختلفة على المستهلكين بناء على بياناتهم الشخصية. فمثلا إذا أمضى شخص ما ساعات عدة على الإنترنت وهو يقرأ أخبارا عن إحدى المغنيات، فإن الشركات التي تستطيع رصد بياناته قد ترى فيه مستهلكا على استعداد لدفع ثمن أكبر مقابل شراء ألبوم تلك المغنية.

Advertisement

وأشارت الصحيفة أيضا إلى أن شركة أوبر، التي تقدم خدمة نقل الركاب عبر تطبيقها الإلكتروني، قد بدأت بالفعل تحديد الأسعار لعملائها وفقا لما ترى أنهم قادرون على دفعه. فمثلا قد تطلب الشركة سعرا أعلى من المتوسط من شخص يطلب خدمة النقل بين مناطق غنية.

عن عبد القادر

المؤسس و الرئيس التنفيذي لموقع تخيل لتسوق الإلكتروني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *