fbpx

لماذا تتغير الأسعار سريعا على موقع أمازون؟

قالت صحيفة تايمز البريطانية إن شركات التجارة الإلكترونية مثل شركة أمازون توسعت في تطبيق “التسعير الديناميكي” للمنتجات بشكل غير مسبوق، وهو ما يثير مخاوف من وقوع ممارسات غير أخلاقية بحق المستهلكين.

والمقصود بالتسعير الديناميكي هو تغيير أسعار المنتجات المعروضة بشكل مستمر وفقا لاعتبارات مختلفة. ورصدت صحيفة تايمز تغيير سعر أحد المنتجات على موقع أمازون ثلاثمئة مرة في عام واحد.

ومن بين الفوائد التي تحققها الشركات من هذا الأسلوب أنها تستكشف أعلى سعر قد يوافق المستهلك على دفعه مقابل سلعة معينة، كما أن هذه الطريقة تسمح بالتكيف سريعا مع معادلة العرض والطلب، وتعزز الأرباح من مواسم الأعياد والمناسبات.

لكن التسعير الديناميكي يحمل مخاطر أخلاقية، وفقا لمقال تايمز، ومن بينها أن تغييرات الأسعار تحدث بوتيرة متسارعة لا تمكن المستهلك من معرفة ما إذا كان يحصل على قيمة جيدة من مشترياته، دون أن يقوم ببحث عميق في مواقع رصد الأسعار.

غير أن الخطر الأكبر، كما تقول الصحيفة، هو أن الشركات قد تبدأ عرض أسعار مختلفة على المستهلكين بناء على بياناتهم الشخصية. فمثلا إذا أمضى شخص ما ساعات عدة على الإنترنت وهو يقرأ أخبارا عن إحدى المغنيات، فإن الشركات التي تستطيع رصد بياناته قد ترى فيه مستهلكا على استعداد لدفع ثمن أكبر مقابل شراء ألبوم تلك المغنية.

وأشارت الصحيفة أيضا إلى أن شركة أوبر، التي تقدم خدمة نقل الركاب عبر تطبيقها الإلكتروني، قد بدأت بالفعل تحديد الأسعار لعملائها وفقا لما ترى أنهم قادرون على دفعه. فمثلا قد تطلب الشركة سعرا أعلى من المتوسط من شخص يطلب خدمة النقل بين مناطق غنية.

تابعوا آخر المقالات عن التجارة الإلكترونية عبر Google newsPhoto of White Beach in Boracay, Philippines
المؤسس و الرئيس التنفيذي لموقع تخيل Takhail لـ التجارة الإلكترونية.