7 نقاط لتجنب الاحتيال عند شراء سيارة عبر الإنترنت
7 نقاط لتجنب الاحتيال عند شراء سيارة عبر الإنترنت

7 نقاط لتجنب الاحتيال عند شراء سيارة عبر الإنترنت

أصبح التسوق عبر الإنترنت من السلوكيات الاستهلاكية الأكثر انتشارًا في العالم حاليًا، وقد امتد هذا السلوك ليشمل معظم المنتجات، بما فيها السيارات التي أصبحت متاحة للشراء عبر الإنترنت، وللأسف فإن عملية شراء سيارة عبر الإنترنت ليست بمأمن من أيدي قراصنة المعلومات والمحتالين، حيث ظهرت أساليب احتيالية للإيقاع بالمشترين، وسرقة أموالهم كما هو الحال مع باقي المنتجات والخدمات المتاحة للشراء عبر الإنترنت.

ولذلك يجب عليك توخي الحذر عند شراء سيارة عبر الإنترنت، ويمكنك تأمين نفسك من خلال القيام ببعض الإجراءات الاحترازية التي من شأنها تقليل فرص تعرضك للاستغلال أو الاحتيال.

1- قم بالتسوق من المواقع ذات السمعة الجيدة فقط.

على الرغم من أن موقع الإعلانات المبوبة الشهير كريجزليست يعتبر من أهم المواقع التي يقوم تجار السيارات بعرض السيارات للبيع من خلاله، لكنه لا يضمن حقوق المستهلك؛ لأنه يعتبر وسيطًا بين التاجر والمشتري فقط، وينطبق هذا الوضع على المواقع المشابهة له.

لذلك فإنك عندما تقوم بالتسوق في الأقسام المخصصة لبيع السيارات في المواقع الموثوقة؛ فإنك قد اتخذت أول إجراء وقائي، لكن هذا الإجراء وحده لايضمن لك الحماية الكاملة ضد التعرض للاحتيال، فبالرغم من أن هذه المواقع الموثوقة تمتلئ بالتجار الأمناء إلا أنها كذلك لا تخلو من المحتالين، وهذا ما يبرر أهمية مراعاة باقي النقاط التالية لتأمين شراء سيارة عبر الإنترنت.

2- لا تقم بدفع أي أموال مقدمًا قبل مقابلة البائع.

أحيانًا يطلب أحد التجار إرسال مقدم مالي لتأكيد حجز السيارة قبل الشراء، وبدون أن تكون قد قابلته في الواقع، أو قمت بمعاينة السيارة، ولكن هذا قد يعرضك للوقوع في أحد خدع المحتالين، لذلك احرص على مقابلة البائع أولًا في مكان عام للتعرف عليه، وعلى مواصفات السيارة قبل اتخاذ قرار الشراء.

3- لا تحكم على حالة السيارة من صورها.

تذكر دائما عند رغبتك في شراء سيارة عبر الإنترنت أنه ليس بالضرورة أن تكون صور السيارة المعروضة حقيقية، فهناك العديد من برامج تحرير الصور التي قد تساعد في تحسين شكل السيارة لتبدو بحالة أفضل؛ لجذب العملاء المحتملين، ودفعهم إلى اتخاذ قرار الشراء بسرعة.

كما يجب عليك أن تعلم دائمًا أنه حتى إذا كانت حالة السيارة الخارجية تبدو جيدة فليس بالضرورة أن ينطبق ذلك على حالة مكوناتها الداخلية، لذلك احرص على اصطحاب خبير على دراية بالأمور الفنية للسيارات؛ لفحص المكونات الأساسية للسيارة قبل الشراء، خصوصًا إذا كانت مستعملة.

4- تجنب إجراء معاملات مالية على مواقع غير مؤمنة

إذا قمت باتخاذ الإجراءات السابقة، وتأكدت من أن السيارة بحالة جيدة، وتقابلت مع البائع وجها لوجه، فقد حان الآن وقت الدفع لشرائها.

إذا كنت ستقوم بإتمام عملية الدفع عبر أحد المواقع فتأكد من أن الموقع به بروتوكول HTTPS، وذلك لضمان تأمين بياناتك الشخصية، وبيانات بطاقتك الائتمانية أثناء إتمام المعاملة المالية عبر هذا الموقع.

5- لا تقم بمشاركة جميع بياناتك الخاصة

قد يبدو البائع جديرًا بالثقة من وجهة نظرك، ولكن يجب عليك عدم مشاركة بياناتك الشخصية مع هذا البائع، وتذكر دائمًا أن بياناتٍ مثل: رقم بطاقتك الائتمانية، أو رقم الضمان الاجتماعي، هي بيانات حساسة، ولا يجب مشاركتها مع أحد؛ حتى لا يتم استغلالها إذا وقعت في يد أحد المحتالين.

6- حافظ على هدوئك عند التعرض للضغوط.

قد يلجأ المحتالون إلى بعض الخدع لإجبارك على اتخاذ قرار متهور تحت تأثير الضغط، فمثلا: من الممكن أن يقوم أحدهم بعرض سيارة على أحد مواقع الإعلانات المبوبة بسعر مغرٍ تصعب مقاومته، ويطلب بيانات حساسة للحجز، أو إرسال دفعة مالية مقدمًا.

لذلك يجب عليك الحفاظ على هدوئك واتزانك أثناء التسوق من أجل شراء سيارة عبر الإنترنت؛ حتى لا تقع ضحية لأحد العروض الكاذبة التي قد تدفع إلى اتخاذ قرار غير مدروس تندم عليه بعد ذلك.

7- حاول الشراء من متجر محلي إذا استطعت.

من الأفضل دائمًا عند الرغبة في شراء سيارة عبر الإنترنت أن تبحث لدى البائعين الموجودين بالقرب من الحي الذي تسكن فيه، أو في نطاق مدينتك؛ لأن هذا يسهل عليك الذهاب لمقابلة البائع، ومعاينة حالة السيارة على أرض الواقع.

وهذا الأمر أيضًا يقلل كثيرًا من فرص الاحتيال؛ لأن البائع يقطن في مكان بالقرب منك وليس في مدينة بعيدة لا تعرف عنها شيئًا.

عن عبد القادر

المؤسس و الرئيس التنفيذي لموقع تخيل لتسوق الإلكتروني

شاهد أيضاً

أفضل طريقة للبحث عن منتجات في موقع علي بابا الصيني

أفضل طريقة للبحث عن منتجات في موقع علي بابا الصيني

عند الرغبة في إستيراد منتج ما لايوجد أفضل ولا أكثر أماناً من موقع علي بابا، وقبل إجراء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

0
Connecting
Please wait...
أرسل رسالة

عذرا، نحن لسنا أونلاين في الوقت الراهن. اترك رسالة.

* إسمك
* الإيميل
* وصف مشكلتك
تواصل معنا أونلاين

هل تريد المزيد من المساعدة؟ وفر الوقت من خلال بدء طلب الدعم عبر الإنترنت.

* اسمك
* الإيميل
* وصف مشكلتك
نحن أونلاين
تقييم

مساعدتنا على مساعدتك بشكل أفضل! لا تتردد في ترك لنا أي ردود و تقييمات.

كيف تقيم دعمنا؟

Pin It on Pinterest