19 مليون سعودي يعتمدون على التجارة الالكترونية في تسوقهم بحلول 2022
19 مليون سعودي يعتمدون على التجارة الالكترونية في تسوقهم بحلول 2022

19 مليون سعودي يعتمدون على التجارة الالكترونية في تسوقهم بحلول 2022

توقع الأستاذ عبدالله الغدوني المتخصص في التسويق الرقمي أن يصل عدد السعوديين الذين يعتمدون على التجارة الالكترونية في توفير احتياجاتهم الى (19) مليون بحلول (2022).

Advertisement

وقال إن معدل إنفاق المواطن على هذا النوع من التجارة يبلغ (469) دولار سنوياً مؤكداً أن المجال خصب أمام أصحاب الأعمال للاستفادة من التطبيقات والادوات الالكترونية المتاحة في عملية التسويق الرقمي، جاء ذلك خلال حديثه في محاضرة التسويق الرقمي في دورة الأعمال التجارية، التي نظمتها غرفة الرياض ممثلة في لجنة التجارة الالكترونية بمقر الغرفة.

ومن جانبه أكد عضو مجلس الادارة رئيس اللجنة التجارية الاستاذ سعد العجلان أن المحاضرة تهدف لإيضاح دور التسويق الرقمي في النهوض بمنشآت الاعمال ومساعدتها في ايجاد منافذ تسويقية الكترونية للترويج لمنتجاتها ، وقال إن التسويق الرقمي يعتبر من المفاهيم الجديدة التي تشهد تطوراً مؤكدا أهمية أن تعمل منشآت الاعمال على الاستفادة مما ما هو متاح من ادوات وتطبيقات في المنصات الالكترونية في عملية التسويق الرقمي.

واشار الغدوني الى أن عدد السعوديين الناشطين على انستقرام يصل الى (8) مليون شهرياً اضافة الى (12) مليون على تويتر و(51) مليون شخص مستخدم للجوال.

كما تحدث عن اسباب فشل الاعمال التجارية مؤكدا أن 50% من المنشآت تغلق قبل أن تكمل السنتين عازياً ذلك الى عدم الاهتمام بالعملاء ومعرفة رغباتهم، وعدم الاستفادة من التطبيقات المتاحة في المنصات الإلكترونية.

مشيرا في المقابل إلى امكانية الاستفادة من الخدمات التي تتاح عبر التطبيقات أو المواقع الالكترونية خاصة التي تقدم خدمات تحليل التقارير والبيانات مبينا أهمية وجود قاعدة بيانات للعملاء وربطها مع محركات البحث.

Advertisement

واستعرض الغدوني الادوات المتاحة في موقع جوجل وكيفية استخدامها والاستفادة منها في تحليل التقارير وقياس الاداء وادارة الحملات الترويجية ومعرفة توجهات المنشآت المنافسة في المنطقة.

مشيرا الى أن دقة هذه الادوات تصل الى 70% مؤكدا اهمية أن يكون لكل منشأة موقعاً على الانترنت ومعرفة استخدام ادوات جوجل المتاحة وطرق قراءة التقارير اضافة الى الاستفادة من منصات التجارة الالكترونية والسعي لتطوير المهارات والقدرات في هذا الجانب.

وفي نهاية الورشة شكر الاستاذ / يزيد الطويل رئيس اللجنة التجارة الإلكترونية الحضور والمحاضر الاستاذ عبدالله غدوني مشيرا الى توجه اللجنة الى تنظيم عدد من الفعاليات التي تهم المستثمرين في مجال التجارة الالكترونية.

Advertisement

عن عبد القادر

المؤسس و الرئيس التنفيذي لموقع تخيل لتسوق الإلكتروني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.