fbpx

كيف تربعت “علي بابا” على عرش التجارة الإلكترونية؟

– في عام 1995 سافر المدرس السابق للغة الإنجليزية “جاك ما” إلى الولايات المتحدة للمرة الأولى، في رحلة عمل خاصة بشركة الترجمة التي أسسها مؤخرًا آنذاك.

– عرف الإنترنت في أمريكا من خلال صديقه، الذي أخبره بوجود كل شيء على هذه الشبكة، فقرر البحث عن أحد المنتجات، لكنه لم يعثر على أي نتائج مصدرها الصين.

– كما لم يجد “ما” أي نتائج خاصة بالصين بشكل عام على الشبكة، لذلك حين عاد إلى وطنه قرر إنشاء شركة ” تشاينا بيجز”، والتي مرت ببعض التخبطات.

– بعد 4 سنوات جاءته فكرة تأسيس شركة تسويق صينية على الإنترنت، والمعروفة الآن باسم مجموعة “علي بابا”، فأطلقها عام 1999.

صعوبات ومنافسة شرسة
– في عام 2002 دخل موقع ” e-bay” الصين، وكان بمثابة خطر يهدد “علي بابا”.

– لكن “ما” تغلب على ذلك بإطلاق موقع ” تاوباو” عام 2003 لينافس به ” إيباي”.

– كان “تاوباو” شبيهًا بـ ” إيباي”، لكنه كان يحتوي على رموز شعبية ومحببة للبائعين والمشترين الجدد على الإنترنت في الصين.

– استحوذ الموقع على 70% من سوق التجارة الإلكترونية في الصين، بحلول شهر أكتوبر/تشرين الأول 2005.

– في ذلك الوقت بدأت العديد من الشركات استخدام الإنترنت، وكانت الاستراتيجية التي اتبعها “ما” هي تقديم الخدمات مجانًا، في حين أن موقع ” إيباي” كان يفرض رسومًا.

– من المشكلات الأخرى التي واجهت “ما”، انتشار الغش التجاري في الصين، والذي كان يخلق شعورًا بعدم الثقة لدى المستهلك.

– واجهت شركة “علي بابا” هذه المشكلة عبر منح ضمانات لمستخدمي الموقع، وهو عبارة عن سند أو وثيقة، تُحفظ في عهدة طرف ثالث، ولا تصبح نافذة إلا عند استيفاء شرط محدد.

– ومن خلال هذا النظام لن يدفع العملاء ثمن المنتجات، إلا عندما يستلمونها بالفعل.

– إضافة لذلك وضع الموقع نظامًا يسمح للعملاء بتقييم البائعين، ونجح بذلك في التغلب على التحدي الكبير الذي كان يواجهه، والخاص بانعدام ثقة المستهلك.
وضع الشركة الآن
– تتم الآن 80% من جميع العمليات التجارية في عبر الإنترنت على صفحات “علي بابا” والمواقع التابعة له مثل “تاوباو” و”تي مول”.

– بدأت الشركة في الاستثمار في شركات التكنولوجيا في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك تطبيق الرسائل “Tango”، وشركة الخرائط “Auto Navi”.

– في عام 2014 أطلق “علي بابا” موقع ” main 11″ للتسوق عبر الإنترنت في الولايات المتحدة الأمريكية، ليكون منافسًا جديدًا لشركة “أمازون”.

– تحوي منصة “علي بابا” الآن أكثر من 500 مليون مستخدم، من بينهم 230 مليون من المشترين النشطين، وأكثر من 8 ملايين بائع نشط، بينما تجاوزت قيمة طلبيات البيع والشراء السنوية عبر الموقع 11 مليار دولار.

تابعوا آخر المقالات عن التجارة الإلكترونية عبر Google newsPhoto of White Beach in Boracay, Philippines
المؤسس و الرئيس التنفيذي لموقع تخيل Takhail لـ التجارة الإلكترونية.