fbpx

كيفة التسوق عبر موقع علي إكسبريس من البداية حتي الإستلام

كيفة التسوق عبر موقع علي إكسبريس من البداية حتي الإستلام
كيفة التسوق عبر موقع علي إكسبريس من البداية حتي الإستلام

موقع علي إكسبريس هو أحد المواقع الصينية الناشئة في مجال التجارة الإلكترونية الدولية، وهو تابع لمجموعة علي بابا الموقع المتصدر عالميا في مجال التجارة الدولية بين الشركات (الإستيراد والتصدير).

نشأ موقع علي إكسبريس في عام ٢٠١٠، لكن مع قصر تلك المدة دخل عالم المنافسة بقوة مع مواقع التسوق العالمية الشهيرة مثل أمازون وإيباي.

والموقع مصمم بأسلوب راقي ومريح من الناحية النفسية للمتسوق وبه مميزات عديدة نتعرف عليها لاحقا.

وهو يشبه كثيراً موقع إيباي من حيث طريقة العمل إلا أنه لايتيح ميزة المزادات. ولكي لانطيل في التقديم نبدأ ببعض مميزات موقع علي إكسبريس ثم شرح كيفية التسوق من خلاله.

– مميزات موقع علي إكسبريس

١- إمكانية العمل علي الموقع باللغة العربية من خلال ترجمة جوجل كما سيظهر بالشرح.

٢- ميزة حماية المشتري Buyer Protection مجانية علي جميع المنتجات بشرط أن يتم الدفع بإحدي الوسائل التي تدعم هذه الميزة.

٣- طرق دفع متعددة وآمنة لاتتوفر علي غيره من مواقع التسوق العالمية مثل الدفع بتحويل بنكي – الدفع بويسترن يونيون وهي باختصار تقع تحت خدمة معروفة بإي سكرو Escrow.

٤- إمكانية الدفع بأي عملة من العملات المتداولة عالمياً.

٥- تطبيق هاتفي مميز ومجاني ويمكن للمتسوق إتمام عملياته بشكل كامل وآمن من خلاله.

٦- تعدد خيارات وشركات الشحن لتتناسب مع متطلبات المشتري من حيث الوقت والكلفة.

٧- تمكين المتسوق من شراء المنتجات الصينية من الصين (أي من المصنع مباشرة)، لأنه موقع صيني ولأن معظم المنتجات الصينية التي تباع بالتجزئة علي المواقع الأخري يتم شراؤها من هذا الموقع.

٨- شحن المنتجات إلي جميع دول العالم تقريبا، وهو مجاني في أغلب الأحيان في حالة الشحن بالبريد الحكومي.

– نصائح قبل التسوق عبر موقع علي إكسبريس

أولاً: قبل التسوق عبر هذا الموقع أو أي متجر إلكتروني آخر خارج دولتك، إبحث عن المنتج علي مواقع التسوق المحلية وقارن الأسعار بين أكثر من واحد بواسطة موقع Pricena.

لعله يكون أقل تكلفة وتوفيراً للتوقيت الذي يستغرقه الشحن الدولي والتخليص الجمركي، وكذلك لأنه من الأولي تنشيط التجارة محلياً إن وجد المنتج.

ثانياً: تذكر أن تقرأ تقييمات البائع، ويفضل ألا يقل تقيمه عن 94%.

ثالثاً: تذكر أن هناك منتجات يمنع إستيرادها، وأن هناك كميات محددة عند الإستيراد للغرض الشخصي.

رابعاً: خذ وقتاً كافياً عند تحديد المنتج لقراءة المواصفات وآراء المشترين عن المنتج، ومقارنته بغيره داخل الموقع نفسه أو بين مواقع أخري.

– الأدوات المطلوبة للتسوق عبر موقع علي إكسبريس

قبل البدء بالعمل علي موقع علي إكسبريس يفضل الحصول علي بطاقة فيزا أو ماستركارد، وعلي العموم الموقع يوفر وسائل شحن ودفع عديدة تناسب جميع المشترين سنتعرف عليها لاحقاً ضمن هذه المقالة.

– ماهي خدمة إي سكرو Escrow التي يقدمها موقع علي إكسبريس؟

خدمة إي سكرو بإختصار هي عبارة عن إرسال ثمن المنتج إلي موقع علي إكسبريس، سواءً عن طريق حوالة بنكية أو عن طريق ويسترن يونيون.

وبعد أن تستلم منتجك بالمواصفات والشكل المطلوب وتؤكد ذلك عبر الموقع، يقوم الموقع بتحرير الثمن إلي البائع.

وتسري هذه الخدمة عند الشراء من بائع صيني فقط أما البائعين من جنسيات أخري فلا تسري عليهم، وتعود هذه الميزة في الأصل إلي موقع علي بابا الذي يعمل بطريقة التجارة بين الشركات.

وللتمتع بهذه الميزة لا يتطلب منك عمل حساب خاص أو دفع مقابل لها، لكن يتم تطبيقها في حالة التحويل عن طريق البنك أو ويسترن يونيون تلقائيا.

أما علي موقع علي بابا فهناك رسوم تدفع لهذه الخدمة وهي ليست بالكبيرة ولكنها تضمن للمستورد عدم ضياع أمواله.

– كيفية البدء بالتسوق علي موقع علي إكسبريس

للتسجيل علي موقع علي إكسبريس أولا إذهب إلي www.aliexpress.com ثم انقر علي Join يمين الصفحة كما هو موضح بالصورة.

كيفة التسوق عبر موقع علي إكسبريس من البداية حتي الإستلام1

الآن يمكن البدء بالبحث عن المنتج، ويمكن العمل علي موقع علي إكسبريس باللغة العربية من أعلي يمين الصفحة عند زر Select Language.

بالطبع الترجمة ليست متقنة لانها ترجمة فورية لكن تكفي للعمل بشكل جيد. بعد ذلك يمكن كتابة اسم المنتج في خانة البحث.

كيفة التسوق عبر موقع علي إكسبريس من البداية حتي الإستلام2

بعد العثور علي المنتج، كما بالصورة التالية، يمكن قراءة تقييم البائع من المربع الأول يمين الشاشة أو في مهاية أسفل الصفحة، المربع الثاني يشير إلي جزء التواصل مع البائع عبر رسالة بريدية، ثم الأخير في يمين الشاشة للدردشة مع البائع.

في منتصف الشاشة المستطيل الصغير يوجد زر يسمي Bulk Price  عند النقر عليه يظهر سعر الجملة أو الخصم الذي تحصل عليه لكن ليس كل الباعة يضعون هذه الميزة.

ثم في منتصف الشاشة أيضاً يوجد الجزء الخاص بالشحن وبالنقر عليه يمكن إختيار وسيلة الشحن المناسبة إكسبريس أو بريد عادي.

ثم في حال التردد يمكن النقر علي Add To Wish List. ولمعرفة تفاصيل المنتج وخيارات الدفع يمكن النزول إلي أسفل قليلاً.

كيفة التسوق عبر موقع علي إكسبريس من البداية حتي الإستلام3

بعد ذلك لإتمام عملية الشراء علي موقع علي إكسبريس، يمكن النقر علي Buy It Now أو Add To Cart لإضافة المنتج إلي العربة والبدء بعملية الدفع.

وقبل ذلك تذكر أن موقع علي إكسبريس يحمي المشتري ضد عمليات الإحتيال أو عدم وصول المنتج الصحيح ويقوم برد المبلغ كاملا، ويمكن رؤية ذلك في جزء Seller Guarantees أي ما يضمنه لك البائع.

كيفة التسوق عبر موقع علي إكسبريس من البداية حتي الإستلام4

الآن عملية التأكيد علي تفاصيل عملية الشراء (عنوان الشحن وطريقة الدفع) يمكن تغيير أو إضافة عنوان شحن من Edit أو Add New Address.

ثم يمكن تعديل الكمية عند كلمة Piece ويمكن تعديل وسيلة الشحن كما عند كلمة Fedex IE وستظهر تكلفة الشحن اسفل هذه الخانة. ثم النقر علي Place Order للتكملة إلي إجراءات الدفع.

كيفة التسوق عبر موقع علي إكسبريس من البداية حتي الإستلام6

– طرق الدفع علي موقع علي إكسبريس

من مميزات هذا الموقع التي تجعله متفوقا علي غيره من مواقع التسوق هي إمكانية الدفع عن طريق التحويل البنكي أو عن طريق ويسترن يونيون.

فهناك من المتسوقين من لايمتلك بطاقة للدفع عبر الإنترنت، أو قد يمتلك بطاقة لكن هناك منتجات تتعدي مثلا الثلاثة آلاف دولار ولكن حد الشراء اليومي للبطاقة لايسمح بذلك.

وهناك وسائل دفع أخري مثل الدفع عن طريق بطاقات فيزا أو ماستركارد، والدفع عن طريق بوابات دفع مثل ويب موني وعلي باي كما هو موضح بالصورة.

– طرق الدفع علي موقع علي إكسبريس من مميزات هذا الموقع التي تجعله متفوقا علي غيره من مواقع التسوق هي إمكانية الدفع عن طريق التحويل البنكي أو عن طريق ويسترن يونيون. فهناك من المتسوقين من لايمتلك بطاقة للدفع عبر الإنترنت، أو قد يمتلك بطاقة لكن هناك منتجات تتعدي مثلا الثلاثة آلاف دولار ولكن حد الشراء اليومي للبطاقة لايسمح بذلك. وهناك وسائل دفع أخري مثل الدفع عن طريق بطاقات فيزا أو ماستركارد، والدفع عن طريق بوابات دفع مثل ويب موني وعلي باي كما هو موضح بالصورة.

– الدفع عند الإستلام

موقع علي إكسبريس يتيح خاصية الدفع عند الإستلام لبعض الدول الخليجية فقط حتى الآن بدءاً من المملكة العربية السعودية مروراً بكافة الدول الخليجية الأخرى.

وهي خدمة متاحة من خلال التطبيق الهاتفي فقط، وهي خاصية تم إتاحتها حديثاً كونها إحدى طرق الدفع المفضلة لدى سكان العالم العربي.

– الدفع عن طريق حوالة بنكية

هذا أحد خيارات الدفع التي تكون مغطاة بسياسة حماية المشتري، ويمكن إستخدامه للأسباب السابق ذكرها، وللدفع بهذه الطريقة يتم النقر علي Bank Transfer.

ولا تنس قبل الذهاب إلي البنك من طباعة هذه الصفحة أو كتابة البيانات المدونة بها لأن استمارة التحويل تتطلب إدراج هذه البيانات.

ثم هناك بعض الأمور التي يجب معرفتها وهي، أولاً الحوالة لاتكون مباشرة للبائع وإنما تكون لموقع علي إكسبريس الذي بدوره يقوم بتسليم الثمن للبائع عندما تؤكد أنك استلمت المنتج وراض عنه، وتعرف هذه الطريقة بإي سكرو كما تم الحديث عنها سابقاً.

ثانياً لابد للمشتري من دفع مصاريف الحوالة البنكية وتسليم المبلغ المطلوب كاملا كما هو موضح في خانة المبلغ المستحق.

ثالثاً عند شراء أكثر من منتج يجب أن يكون التحويل لكل منتج علي حدة ولا يجوز تحويلها في حوالة واحدة لأن كل أمر شراء له رقم مسلسل خاص به.

 – الدفع عن طريق ويسترن يونيون

التحويل عن طريق ويسترن يونيون أيضا تسري عليه خدمة إي سكرو، وهذه الطريقة للدفع يسيرة للغاية وسريعة، وكيفيتها أن المشتري يذهب إلي فرع ويسترن يونيون ويطلب تحويل المبلغ إلي شركة ‘علي باي’ التابعة لموقع علي إكسبريس.

(للحصول علي رقم الحساب يتم الحصول عليه بالنقر علي Generate) ثم يوضع في إستمارة أو طلب التحويل تسمي Quick Pay Person To Company أي الدفع السريع من شخص إلي شركة.

بعد إتمام عملية التحويل تماما كوسيلة الدفع السابقة يقوم الموقع بتحرير الثمن للبائع عندما تستلم المنتج.

كيفة التسوق عبر موقع علي إكسبريس من البداية حتي الإستلام8

– كيفية تتبع الشحنة

لتتبع الشحنة انقر علي My Aliexpress أعلي يمين الشاشة ثم انقر علي My Orders وعند ظهور الصفحة التالية ستجد قائمة بالطلبات، عند تبويب Order Status ستجد رقم التتبع Tracking Number.

قم بنسخ هذا الرقم والذهاب إلي موقع شركة البريد التي تم الشحن عن طريقها، ثم ضع الرقم في خانة تتبع الشحنة Track You Package.

كيفة التسوق عبر موقع علي إكسبريس من البداية حتي الإستلام9

– كيفية تقييم البائع

أولا قبل تقييم البائع لابد أن تؤكد من خلال الموقع أنك قد إستلمت المنتج وذلك بالذهاب إلي My Orders ثم في قائمة المنتجات عند كلمة Action انقر علي Confirm Order Received.

ويمكن النقر علي هذا الرابط لمعرفة المزيد http://help.aliexpress.com/confirm_delivery.html.

بعد ذلك للتقييم يتم الذهاب إلي My Orders كما بالخطوة السابقة ثم النقر في الصفحة التالية علي Manage Feedback ثم الذهاب إلي أسفل عند التبويب Orders Awaiting My Feedback أي الطلبات التي تنتظر تقييمي.

والتبويب الذي يليه يعرض الطلبات التي تنتظر تقييم البائع. يتم النقر علي الطلب إن وجد ثم كتابة التقييم.

– كيف تسترد أموالك في حالة عدم وصول المنتج؟

أولاً لابد من مراعاة الآتي قبل المضي في شكوى البائع:

• التحدث إلي البائع ومحاولة حل المشكلة عن طريقه أولا إذا كان بالمنتج عيب ما.

• الإنتظار حتي مرور المدة المتفق عليها للشحن في حالة عدم وصول المنتج.

• تتبع الشحنة بشكل مستمر عبر موقع الشركة المستخدمة لنقل الشحنة.

إذا لم تفلح الخطوات السابقة قم بفتح شكوي في قسم النزاعات أو الخلافات Dispute Center وذلك بالذهاب إلي  My Orders ثم في قائمة الطلبات ستجد كلمة Open Dispute أمام المنتج.

قم بالنقر عليها ثم إبدأ بإدخال المعلومات عن سبب ذلك مع إثباتات سيتطلب إرفاقها مع الطلب.

والخطوات يشرحها الموقع بالتفصيل علي هذا الرابط http://help.aliexpress.com/make_refund_request.html ويمكن كما أشرنا سابقاً تحويل الموقع إلي اللغة العربية لتسهيل عملية اتباع الخطوات.

كيفة التسوق عبر موقع علي إكسبريس من البداية حتي الإستلام10

– خطأ شائع عند الشراء من موقع علي إكسبريس

من الأخطاء التي تحدث بكثرة بعد إتمام طلب المنتج علي موقع علي إكسبريس، هو ذاك الخطأ الشائع الذي يتمثل في النقر علي زر Confirm Order Received بالخطأ وقبل استلام المنتج.

ويعني ذلك أنك تؤكد إستلامك للمنتج ورضاك عنه في حين أنك لم تستلمه بعد، بالتالي يقوم الموقع بتحرير ثمن المنتج إلي البائع لأنك أكدت استلام المنتج!

فيرجي الإنتباه لمثل ذلك الأمر وعدم النقر على هذا الزر إلا بعد إستلام المنتج بالحالة المتوقعة.

كان هذا كل شئ، وإذا كانت لديك إستفسارات أو تجارب سلبية أو إيجابية شاركها معنا مشكوراً في مربع التعليقات.

تابعوا آخر المقالات عن التجارة الإلكترونية عبر Google newsPhoto of White Beach in Boracay, Philippines
المؤسس و الرئيس التنفيذي لموقع تخيل Takhail لـ التجارة الإلكترونية.