fbpx

بدء تطبيق اللائحة التنظيمية لـ التجارة الإلكترونية في سلطنة عمان

أصبحت اللائحة التنظيمية للتجارة الإلكترونية سارية المفعول بعد (90) تسعين يوما من صدورها في الجريدة الرسمية بموجب القرار الوزاري رقم 499 / 2023 الصادر عن وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار.

وتهدف اللائحة إلى إنشاء إطار قانوني وتنظيمي لتنمية وتحسين التجارة الإلكترونية، وإثبات هوية المتاجر الإلكترونية المحلية وتيسير الوصول إليها، وضبط العمليات المتعلقة بالبيع والشراء عبر الانترنت والحد من عمليات النصب والاحتيال ذات الصلة بالتجارة الإلكترونية، بالإضافة إلى ذلك فإن اللائحة تسعى إلى مواكبة الدول المتقدمة في مجال تنظيم التجارة الإلكترونية والإشراف على المتاجر الإلكترونية وفرض العقوبات الإدارية على المخالفين.

تعاون وشراكة

أوضحت عزة بنت إبراهيم الكندية مديرة دائرة الشؤون التجارية والتجارة الإلكترونية بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار أن اللائحة التنظيمية للتجارة الإلكترونية نتاج تعاون وشراكة بين وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار ووزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات وشرطة عمان السلطانية ممثلة في الإدارة العامة للجمارك وهيئة حماية المستهلك والبنك المركزي العماني وهيئة تنظيم الاتصالات ومجموعة أسياد ومجموعة إذكاء ،وذلك لضمان مشاركة جميع الجهات المعنية في مجال التجارة الإلكترونية، كما تم الاستماع إلى القطاع الخاص لمعرفة تحدياتهم وحلها من خلال اللائحة واعتماد أفكارهم ومقترحاتهم.

شروط وضوابط لممارسة النشاط

أوضحت عزة الكندية أن الترخيص لممارسة التجارة الإلكترونية يتطلب تقديم طلب إلكتروني عبر “منصة عمان للأعمال”، وأن اللائحة وضعت عدة شروط للحصول على الترخيص (للأفراد ) الذين ليس لديهم سجل تجاري، منها أن يكون طالب الترخيص من جنسية عمانية وأن يبلغ عمره (18) ثمانية عشر عاما على الأقل.

وأضافت مديرة دائرة الشؤون التجارية والتجارة الإلكترونية: بالنسبة (للشركات التجارية) فيجب أن تكون مسجلة في السجل التجاري للحصول على الترخيص، ويسمح للأجانب بمزاولة التجارة الإلكترونية وفقاً لقانون استثمار رأس المال الأجنبي. كما يجب على الأفراد أوالشركات التجارية الحصول على موافقة الجهة المختصة، إذا كان النشاط يتطلب ذلك، ويصدر الترخيص من دائرة الشؤون التجارية والتجارة الإلكترونية بالوزارة، ويمكن اختيار مدته بين عام واحد أو (2) عامين أو (3) ثلاثة أعوام حسب رغبة طالب الترخيص، ويذكر في الترخيص الوسيلة الإلكترونية أو المتجر الإلكتروني الذي يستخدمه المرخص له لممارسة نشاطه ،ويجب على المرخص له تجديد الترخيص قبل انتهائه، ويحق لمن تم رفض طلبه الاعتراض إلى وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار خلال (60) ستين يوما من تاريخ إبلاغه، ويجب الفصل في الاعتراض خلال (30) ثلاثين يوما من تاريخ تقديمه، ويعتبر عدم الرد في هذه المدة مثل رفضه.

التأكد من الحصول على ترخيص

أهابت الكندية بكل المتسوقين عن طريق الوسائل الإلكترونية التحقق من أن المتجر الإلكتروني مرخص من وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار لضمان سلامته من النصب والاحتيال.

توثيق المتاجر الإلكترونية

أعلن المهندس الأزهر بن محمد بن زهران المعولي مدير مشروع منصة معروف عمان في شركة رحال إحدى المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في سلطنة عمان: أن وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار أطلقت مؤخرا منصة “معروف عمان” بالتزامن مع اللائحة التنظيمية للتجارة الإلكترونية وذلك لتوثيق المتاجر الإلكترونية المحلية وتيسير الوصول إليها، وضبط العمليات المتعلقة بالبيع والشراء عبر الانترنت والحد من عمليات النصب والاحتيال ،حيث انطلقت “منصة معروف عمان” في توثيق المتاجر الإلكترونية في شهر يناير 2024م ،بعد أن تم تجربتها في شهر نوفمبر 2023م.

تقديم خدمة للجميع

أضاف المهندس الأزهر المعولي: منصة “معروف عمان” تهدف إلى تقديم خدمة نافعة لجميع المتعاملين في التجارة الإلكترونية سواء بائعين أو مشترين حيث أنه يمكن للتاجر تسجيل متجره الإلكتروني في المنصة وربطه بسجله التجاري أو بترخيص عمله الحر لرفع ثقة أعماله لدى العملاء وذلك للوصول لعملاء أكثر، أما كمشتري فيمكنه التأكد من بيانات المتجر الإلكتروني والاطمئنان على تقييمات وتعليقات العملاء السابقين. كما أن المنصة متميزة في إنشاء رمز QR لكل المتاجر الإلكترونية على المنصة وتوفير محرك بحث يسمح بعرض المتاجر الإلكترونية وعرض سياسات الإرجاع والاستبدال للمتاجر الإلكترونية وعرض تقييمات العملاء للمتاجر الإلكترونية وتلقي شكاوي العملاء لكل متجر إلكتروني ،مشيرا إلى أن المنصة تأتي لحل العديد من المشاكل، منها عدم وجود قاعدة بيانات تحتوي على المتاجر الإلكترونية في سلطنة عمان، وعدم وجود منصة تكفل حقوق جميع الأطراف في حال الخلاف.

تبادل الخبرات

أضاف مدير مشروع منصة معروف عمان أن الشركة تعاونت مع شركة ثقة السعودية للاستفادة من خبراتها والتوسع في أسواق جديدة، وتم استنساخ تجربة معروف بعد نجاحها في تنظيم قطاع التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية، مشيرا إلى أن منصة معروف عمان تتطور الآن في المرحلة الثانية التي تشمل إضافة واجهات جديدة للتاجر والمشتري.

تحديد قنوات التواصل

بيّن الأزهر المعولي أن التسجيل يتطلب الحصول على إذن من الوزارة ووصلة المتجر الإلكتروني وتحديد وسائل التواصل الاجتماعي للمتجر وعرض سياسات الاسترجاع والاستبدال وإعطاء وصف عن المنتجات والخدمات المقدمة.

خطوات التسجيل

يجب على الأفراد الراغبين في الحصول على ترخيص التجارة الإلكترونية أن يمتلكوا سجل تجاري (العمل الحر) أولا، إذا لم يكن لديهم سجل تجاري آخر. ويمكنهم الحصول على سجل تجاري جديد من خلال الدخول إلى منصة عمان للأعمال على الرابط: business.gov.om واختيار خدمة إنشاء سجل تجاري جديد ـ اختيار الشكل القانوني (العمل الحر) ـ تعبئة بيانات السجل التجاري ـ التوقيع على الطلب إلكترونيا وإصدار السجل التجاري.

بعد ذلك، يمكنهم الحصول على ترخيص التجارة الإلكترونية من خلال الدخول إلى منصة عُمان للأعمال: www.business.gov.om ـ اختيار إدارة العمل التجاري ثم تحديث بيانات السجل التجاري ثم إضافة النشاط المراد ممارسته كتجارة إلكترونية ومن ثم الذهاب إلى التراخيص (تراخيص سجلي التجاري) واختيار السجل ـ النقر على تقديم طلب الترخيص ـ اختيار نعم لترخيص النشاط كتجارة إلكترونية ـ اختيار النشاط المراد ترخيصه ـ النقر على زر التالي ـ النقر على اختر أماكن ممارسة النشاط ـ إضافة عنوان مكان ممارسة النشاط (عنوان / رابط المتجر الإلكتروني) ـ النقر على تقديم طلب الترخيص ـ تعبئة استمارة الطلب والمرفقات والرسوم للحصول على الترخيص تلقائي.

وبالنسبة للشركات التي ترغب في الحصول على ترخيص التجارة الإلكترونية، فيجب عليها الدخول لمنصة عُمان للأعمال: www.business.gov.om واختيار إدارة العمل التجاري ثم تحديث بيانات السجل التجاري ثم إضافة النشاط المراد ممارسته كتجارة إلكترونية ثم الذهاب إلى التراخيص (تراخيص سجلي التجاري) ـ اختيار السجل (النقر على تقديم طلب الترخيص) ـ اختيار نعم لترخيص النشاط كتجارة إلكترونية ـ اختيار النشاط المراد ترخيصه ـ النقر على زر التالي ـ النقر على اختر أماكن ممارسة النشاط، (اختر نوع العنوان “افتراضي”) ـ إضافة عنوان مكان ممارسة النشاط (عنوان / رابط المتجر الإلكتروني) ـ النقر على تقديم طلب الترخيص ـ تعبئة استمارة الطلب والمرفقات والرسوم للحصول على الترخيص تلقائي.

تابعوا آخر المقالات عن التجارة الإلكترونية عبر Google newsPhoto of White Beach in Boracay, Philippines
المؤسس و الرئيس التنفيذي لموقع تخيل Takhail لـ التجارة الإلكترونية.