fbpx

التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية

تهدف رؤية 2030 إلى تحقيق تحول رقمي شامل في 9 قطاعات واعدة ، بما في ذلك التجارة الإلكترونية ، وهي إحدى ركائز النمو الاقتصادي للمملكة ، لذلك تلتزم الحكومة بزيادة مساهمة التجارة الإلكترونية في قطاع التجزئة بحلول عام 2030 إلى 80 ٪ ، وبحلول عام 2030 لزيادة عدد الأعمال التجارية عبر الإنترنت. يهدف إلى زيادة نسبة المدفوعات عبر الإنترنت إلى 70٪.

نظرا لأن التجارة الإلكترونية مهمة جدا وضرورية في العصر الحالي ، بدأت الشركات الرائدة في العالم والشرق الأوسط في التحول إلى التجارة الإلكترونية داخل شركاتها بدلا من التجارة التقليدية.

أصبح هذا خيارا أساسيا تقريبا حيث تمرر التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية بوصلة رقمية لكل من التجار والعملاء ، وهذا سيحدد النجاح في المستقبل.

سيساهم نمو التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية في تحقيق أهداف رؤية 2030 من خلال ازدهار الاقتصاد الوطني من خلال توفير العديد من فرص العمل وتحفيز المنافسة في القطاعات الواعدة وتوفير الفرص لرجال الأعمال والمستثمرين للمساهمة في تنمية الاقتصاد من خلال استثمار رأس المال في قطاع التجارة الإلكترونية.

وفقا لمجموعة بوسطن الاستشارية ، في عام 2020 ، استحوذت على 6 ٪ من مبيعات التجزئة في المملكة العربية السعودية ، وزاد حجم إصدار سجل التجارة الإلكترونية بنسبة 21 ٪ ، حتى نهاية الربع الثاني من عام 2023 ، بفضل جهود وزارة التجارة لسن نظام التجارة الإلكترونية ، في عام 2020 حققت 107 ملايين riyals.In المملكة العربية السعودية ، بالإضافة إلى دعم رواد الأعمال ، للتسجيل التجاري والعلامات التجارية والتحول الرقمي من التجارة التقليدية إلى التجارة الإلكترونية.

وفقا لمجلس التجارة الإلكترونية السعودي ، بلغ عدد حاملي السجلات التجارية لأنشطة التجارة الإلكترونية النشطة أيضا حوالي 30.15 ألف سجل العام الماضي ، كل ذلك دفع المملكة إلى تطوير اقتصاد متنوع يعتمد على التكنولوجيا.

سيؤدي ذلك إلى تعزيز كفاءة الأعمال ، والتواصل بين الشركات والعملاء ، وتوفير منصة تداول آمنة وموثوقة تعمل عن بعد.

وفقا للإحصاءات الحكومية ، من المتوقع أن تتجاوز التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية في عام 2025 حوالي 1150 مليار ، وستزيد المبيعات عبر الإنترنت بنسبة 60٪.

ساهمت التجارة الإلكترونية في المملكة في ارتفاع دخل الأفراد ، والشبكة اللوجستية المتقدمة ، وارتفاع مستوى انتشار الإنترنت ، والوباء ، وساهمت في انتشار المتاجر الإلكترونية ، وزيادة معدلات الشراء ، ونجاح تطبيقات التوصيل.

وفقا لإحصاءات منظمة التجارة العالمية “ستاتيستا” ، ستوفر المملكة العربية السعودية أسرع إنترنت ، ومن المتوقع أن تصل الإيرادات في سوق التجارة الإلكترونية السعودي إلى 2023 1016,000 مليون دولار ، ومن المتوقع أن يصل عدد المستخدمين إلى 2027 2850 مليون مستخدم ، لكن هذا السوق المفتوح يستخدم لتوفير الوقت والجهد. نستمر في النمو مع نظام على مدار 24 ساعة.

تابعوا آخر المقالات عن التجارة الإلكترونية عبر Google newsPhoto of White Beach in Boracay, Philippines
المؤسس و الرئيس التنفيذي لموقع تخيل Takhail لـ التجارة الإلكترونية.