fbpx

إطلاق منصة متاجركم الإلكترونية لتسويق الصناعات المنزلية في قطر

إطلاق منصة متاجركم الإلكترونية لتسويق الصناعات المنزلية في قطر
إطلاق منصة متاجركم الإلكترونية لتسويق الصناعات المنزلية في قطر

افتتح أمس سعادة الشيخ عبدالله بن سعود آل ثاني محافظ مصرف قطر المركزي، رئيس مجلس إدارة بنك قطر للتنمية معرض «منتجات منازلنا» تحت الرعاية الكريمة لسعادة الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني.

وشارك في الافتتاح كل من السيد صالح الشرقي مدير عام غرفة قطر، والسيدة ابتهاج الأحمداني عضو مجلس إدارة الغرفة، والسيد عبدالعزيز بن ناصر آل خليفة الرئيس التنفيذي لبنك قطر للتنمية، ولفيف من روّاد الأعمال وأصحاب المشاريع المنزليّة.

وقد تجوّل محافظ المصرف المركزي في أرجاء المعرض وتعرّف عن قرب بالصناعات المنزليّة التي شارك بها نحو 144 صناعة منزليّة تضمنت أدوات الزينة والعطور بأنواعها، وصناعة الملابس والمجوهرات والحرف اليدويّة والمواد الغذائيّة وبعض الخدمات البسيطة.

يقدّم معرض «منتجات منازلنا» للمشاريع المنزليّة، فرصة لأصحابها لعرض منتجاتهم، وخلق نوافذ تسويقيّة جديدة لهم تمكنهم من توصيل منتجاتهم إلى الأسواق المحليّة، بالإضافة إلى تبادل الخبرات مع نظرائهم من أصحاب المشاريع الأخرى المشاركة في مجالات عديدة.

وقال السيد صالح بن حمد الشرقي المدير العام لغرفة قطر، إن معرض منتجات منازلنا أقيم بغية التعريف بالمنتجات المنزليّة التي تقوم بإنتاجها الأسر القطرية، إضافة إلى جمع المشاركين تحت سقف واحد من أجل إبرام عقود وصفقات فيما بينهم.

وأضاف: «نأمل من خلال هذا المعرض أن تتحقق فرص أمام العارضين من أجل أن يكون لهم حصة أكبر في السوق من خلال المراكز والمجمعات التجاريّة، إضافة إلى أن تعرض منتجاتهم على أرفف المحلات الكبيرة».

وأوضح الشرقي أن غرفة قطر ستواصل دعم كافة الأعمال في المجتمع، مشيراً إلى وجود 144 مشاركاً في المعرض، حيث إن الغرفة ستقوم بتعزيز ودعم كافة العارضين عبر التسويق لهم في كافة المعارض التي ستشارك بها الغرفة على المستويين المحلي والعالمي.

ولفت إلى أهمية التعاون بين غرفة قطر وبنك قطر للتنمية، إذ أن العمل المشترك يهدف إلى النهوض بالأعمال المنزليّة ودعمها حتى تتحوّل إلى شركات قائمة منتجة في السوق المحلي والعربي والعالمي.

وصرّح السيد عبد العزيز بن ناصر آل خليفة، الرئيس التنفيذي لبنك قطر للتنمية، قائلاً: «تعدّ المشاريع المنزليّة رافداً هاماً لأي اقتصاد كونها تلعب دوراً اجتماعياً عدا عن الدور الاقتصادي، وقد لعبت المشاريع المنزلية دوراً حيوياً في تطوّر منظومة ريادة الأعمال في دولة قطر حيث إنه في الآونة الأخيرة، وبسبب النمو المتغيّر والسريع لاقتصادنا على نطاق واسع في كل المجالات، تواجه المشاريع المنزليّة بعض التحديات للمنافسة مع العدد المتزايد من المشاريع المختلفة، لذا أتت أهمية تنظيم هذا المعرض للتعريف بتلك المشاريع وفتح نافذة أكبر لولوجها في السوق المحلي».

ويقام المعرض لمدة خمسة أيام في الفترة من ١ حتى ٥ أكتوبر ٢٠١٧، حيث شارك في تنظيمه كل من بنك قطر للتنمية وغرفة قطر، بالإضافة إلى الشراكة الاستراتيجية مع وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، وبالتعاون مع شركة Ooredoo كراعٍ رسمي للاتصالات لهذا الحدث.

وتندرج منصة «متاجركم» في إطار مبادرة «منتجات منازلنا» التي تأتي كنتيجة لمشروع بحثي تم إطلاقه سنة 2014، الذي ضمّ مجموعة من المبادرات للنهوض بالمشاريع المتناهية الصغر في قطر. حيث اقترحت الدراسة برنامجاً وطنياً لتطوير هذه المشاريع يضمّ 34 مبادرة موزعة على 10 مجالات عمل.

وقد قام بنك قطر للتنمية ببعث البرنامج الوطني للنهوض بالمشاريع المنزليّة من أجل توفير الفرص التجارية للشركات متناهية الصغر وتمكينها من الاستفادة من الخدمات المالية وغير المالية لبنك قطر للتنمية والجهات الحكومية الرئيسية الأخرى في قطر.

وتوفّر المبادرة منصة إلكترونية للشركات متناهية الصغر تمكنهم من التعريف بمنتجاتهم وبيعها على الإنترنت من خلال منصة التجارة الإلكترونية www.matajercom.qa، وتهدف المنصة إلى توفير آليّات عمل من شأنها تعزيز فرص النجاح لأصحاب الأعمال مثل التسويق والدعم الفني، وفتح المجالات لروّاد الأعمال القطريين، وحثهم على أن يكونوا مُبدعين ومبتكرين وتطوير قدراتهم، وقياس التأثير الاقتصادي للمشاريع متناهية الصغر ومساهمتها في تنمية دولة قطر عن طريق توفير فرصة مناسبة لهم للمشاركة في الأنشطة التجاريّة، بالإضافة إلى تنظيم عملية ممارسة الأنشطة التجارية من مقر السّكن في دولة قطر.

ويتيح معرض «منتجات منازلنا» الذي يقام لأول مرة في دولة قطر فرصة ذهبيّة لأصحاب المشاريع المنزليّة لتسليط الضوء على منتجاتهم وخدماتهم. ومن خلال تنظيم هذا النوع من المعارض، حيث يُشكل المعرض بداية حقيقيّة لازدهار المشاريع المنزليّة وضمان نجاح أصحابها وتحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية لهم ولدولة قطر.

وقد شهد معرض «منتجات منازلنا» إطلاق المنصة الإلكترونية «متاجركم» التي صممها بنك قطر للتنمية لتسويق المنتجات المنزليّة على شبكة الإنترنت في أول بادرة من نوعها في قطر.

تتضمن المنصة ستة أقسام رئيسية تشتمل على الأطعمة والمشروبات، خدمات المناسبات، أنشطة التجميل، الخياطة والتطريز، الأعمال الخدميّة، والخدمات الإلكترونية.

ويمكن لأصحاب المشاريع المنزليّة والمتناهية الصغر والأسر المنتجة عرض منتجاتهم في المنصة من خلال التسجيل وتحديد المنتج الذي يرغبون في تسويقه من خلالها، بشرط أن يكون لهذه الأنشطة سجل تجاري في وزارة الاقتصاد.

  • الأحمداني:
  • المرأة تسجل حضوراً ملحوظاً في المعرض

أشادت السيدة ابتهاج الأحمداني، عضو مجلس إدارة غرفة قطر ورئيس منتدى سيدات الأعمال القطريات، بمشاركة المرأة القطرية في المعرض، حيث سجلت المرأة في معرض منازلنا حضوراً ملحوظاً، ما يعزّز أفكارها ويشجّع أفكارها وقدرتها على الإنتاج وتجسيد أفكار لعرضها في السوق، مشيدة بأداء المرأة في هذا التوجّه رغم التزاماتها الأخرى التربويّة أو الاجتماعيّة.

وأضافت: إن المنتوجات المشاركة في المعرض تميزت بالتنوّع والسعي نحو التميّز، الذي يقدّمه أبناء قطر التي تستحق الأفضل من أبنائها من تميّز في المجالات المختلفة، مؤكدة أن الغرفة تشجّع هذه الصناعات المنزليّة، مشدّدة على أهمية هذا القطاع الذي يعدّ مهماً ويفتح الباب لمساهمة المنتجات القطرية في الداخل والخارج. مشيرة إلى أن غرفة قطر وبنك قطر للتنمية وغيرهما من مؤسسات الدولة يدعمون هذا المعرض ليشمل جميع المنتجات ويتجه نحو التميّز.

  • جودة المنتج أحد معايير اختيار المشاركين.. المناعي:
  • 36 مبادرة ضمن إستراتيجية دعم المنتجات المنزلية

قال السيد إبراهيم عبد العزيز المناعي، المدير التنفيذي للخدمات الاستشاريّة، إن المعرض ينطلق من إستراتيجية دعم المنتجات المنزليّة، التي تتكوّن من 36 مبادرة، من بينها مبادرة تنظيم المعارض بهدف تسويق المنتجات المنزليّة، موضحاً أن المعرض يشارك فيه 144 من المنتجين المنزليين من فئات مختلفة هي الفنون الحرفيّة والأزياء والأغذية والتكنولوجيا. وأوضح أن المشاركين دخلوا في عمليات اختيار من جانب البنك وتم اختيار أبرز المشاريع التي تتسم بوجود قيمة مضافة على السلع أو الخدمات، حيث يتم تصنيع الأغذية مثلاً من العجين وغيرها وكانت هناك أيدٍ عاملة تعمل لتعطي قيمة مضافة وتغييراً كبيراً في الشكل النهائي للمنتج، وهي بعيدة جداً عن مجرد التجارة البحتة، كمجرد شراء سلعة وإعادة بيعها، أما الملابس فتتسم للمسات لرائدات الأعمال القطريات من تصميم وفن وخياطة وغيرها.

وأشار المناعي إلى أن جودة المنتج أيضاً كانت من بين المعايير والعوامل الرئيسية لاختيار المشاركين، مع ضرورة إظهار المنتج النهائي بصورة جيّدة من حيث التغليف، والتقديم وطريقة العرض النهائيّة.

وأكد أن البنك وفر المساحة لعرض المنتجات دعماً للمشاركين، كما تم إطلاق منصة إلكترونية لبيع المنتجات، وسيتم تسجيل المشاركين فيها لتكون هناك عملية بناء ثقة وربط بين العرض والطلب وتسهيل تسويق منتجات المشاركين، موضحاً أن منصة «متاجركم» تضع جميع المنتجات بأسعارها وموقع استلام المنتج، وتسهم في تسويق المنتجات المحليّة بشكل سلس للغاية بعيداً عن مواقع التواصل الاجتماعي المعروفة.

تابعوا آخر المقالات عن التجارة الإلكترونية عبر Google newsPhoto of White Beach in Boracay, Philippines
المؤسس و الرئيس التنفيذي لموقع تخيل Takhail لـ التجارة الإلكترونية.