fbpx

“أمازون” تبحث في استخدام شاحنات تسليم كهربائية في المملكة العربية السعودية

أمازون”، الشركة الرائدة في مجال التجارة الإلكترونية على مستوى العالم، تخطط لاستبدال شاحنات التوصيل التقليدية بالشاحنات الكهربائية في السوق السعودية خلال السنوات السبع المقبلة، بالتعاون مع شركة “ريفيان” الأمريكية التي تدعمها “أمازون”.

وأوضح مصدر من “أمازون” أن الشركة تهدف إلى الحد من انبعاثات الكربون في جميع عملياتها في كل البلدان التي تنشط فيها، وتسعى إلى نشر تجربة التوصيل بالشاحنات الكهربائية.

وقال إن الشركة تعتزم استخدام الشاحنات الكهربائية للتوصيل في كافة أنحاء المملكة العربية السعودية وستكون من بين أولى الدول العربية التي تستفيد من هذه السيارات نظرًا للتقدم الهائل الذي أحرزته المملكة في مجال البنية التحتية والانتقال إلى الطاقة المتجددة، بالإضافة إلى دخولها بقوة إلى سوق صناعة السيارات الكهربائية في الآونة الأخيرة.

وتنشط “أمازون” في خمس دول عربية هي السعودية، ومصر، والأردن، والمغرب ،والإمارات، واشترت الشركة “سوق.كوم” بالسعودية عام 2017.

وبدأت الشركة تستخدم 10 آلاف سيارة كهربائية بالشراكة مع شركة “ريفيان” التي تنتج السيارة الكهربائية لتوصيل الطلبات داخل الولايات المتحدة الأميركية، وتطمح الشركة إلى الحصول على 100 ألف سيارة توصيل كهربائية من شركة “ريفيان” على مستوى العالم بحلول عام 2030، وفقًا لتصريحات الشركة خلال مؤتمرها السنوي بمدينة سياتل بالولايات المتحدة يوم 17 أكتوبر الماضي.

وأعلنت “أمازون” العام الماضي أنها تنوي استثمار أكثر من مليار يورو لتحويل مركباتها في أوروبا إلى السيارات ذات الانبعاثات الصفرية خلال السنوات الخمس المقبلة.

وحصلت شركة “أمازون” على حصة في شركة “ريفيان” عام 2019، وهي أكبر مساهم فيها بعد مجموعة “عبداللطيف جميل”، من خلال وحدتها “جلوبال أوريكس غروب”.

وفي نوفمبر 2022، أنشأت السعودية شركة “سير” كأول علامة تجارية سعودية لصناعة السيارات الكهربائية في المملكة.

وفي سبتمبر الماضي افتتحت شركة لوسيد موتورز مصنعها داخل السعودية، ضمن جهود المملكة لتكون ضمن أكبر 5 دول منتجة ومصدرة للسيارات الكهربائية في العالم.

وأعلنت “أمازون” يوم 27 أكتوبر الماضي عن زيادة أرباحها الصافية ثلاثة أضعاف لتبلغ 9.9 مليار دولار في الربع الثالث من العام الحالي، بفضل أداء منصتها وشبكة التوصيل التي تديرها، لكن أعمالها في مجال الحوسبة السحابية تواجه تحديات متزايدة بسبب صعود منافستها “مايكروسوفت”.

وتفوقت أرباح الشركة على توقعات المحللين بمقدار 3 مليارات دولار، وبشكل عام، حققت المجموعة العملاقة في مجال التجارة الإلكترونية مبيعات بقيمة 143 مليار دولار (+13%)، وهو رقم أعلى أيضاً من التوقعات، وفقًا لبيان النتائج الصادر عن “أمازون”.

تابعوا آخر المقالات عن التجارة الإلكترونية عبر Google newsPhoto of White Beach in Boracay, Philippines
المؤسس و الرئيس التنفيذي لموقع تخيل Takhail لـ التجارة الإلكترونية.