كل ما تريد معرفته عن مهرجان الخصومات العالمى "الجمعة السوداء"
كل ما تريد معرفته عن مهرجان الخصومات العالمى "الجمعة السوداء"

كل ما تريد معرفته عن مهرجان الخصومات العالمى “الجمعة السوداء”

الجمعة السوداء أو بلاك فرايداى، هو مصطلح يتردد كثيرا لدى المتابعين والمهتمين بالشراء والتسوق، خاصة التسوق الإلكترونى”أون لاين”، حيث ينتظر محبو ودائمو الشراء يوم “الجمعة السوداء” فى شهر نوفمبر من كل عام، للاستفادة بأكبر قدر ممكن من الخصومات التى تتنافس على تقديمها العديد من الشركات المنتجة لأنواع مختلفة من السلع والمنتجات، ولكن ماذا يعنى هذا المصطلح ومتى بدأ وأصبح مناسبة سنوية ينتظرها الكثير حول مختلف دول العالم، يوضح التقرير التالى كل ما يخص مناسبة “البلاك فرايدى” من خلال 6 تساؤلات والإجابة عليها.

ما هى الجمعة السواداء؟

يعتبر يوم الجمعة السوداء هو مهرجان للتسوق عند الأمريكيين، حيث تشارك عدد من المحلات التجارية الكبيرة والمواقع الكبيرة المتخصصة فى التسوق الإلكترونى على الإنترنت مثل أمازون، وإيباى، فى فعاليات ذلك اليوم عن طريق عرض خصومات هائلة على منتجاتها، أو تقديم عرض خاص جدا على منتج معين يتغير كل ساعة.

متى يتم الاحتفال بهذا اليوم؟

الجمعة السوداء هو يوم الجمعة الذى يأتى مباشرة بعد عيد الشكر فى الولايات المتحدة الأمريكية، وعادة يكون فى نهاية شهر نوفمبر من كل عام حيث يحتفل الأمريكيون الخميس بعيد الشكر الذى يطبخون فيه الديك الرومى ويحضرون فيه أيضا أطباق القرع المعسل ومختلف أنواع الحلوى بالجبن التى لا تحضّر سوى فى هذه المناسبة وعيد الكريسماس.

متى ظهر مصطلح الجمعة السوداء للعالم؟

بدأ تداول مسمى الجمعة السوداء للمرة الأولى فى عام 1960

لماذا سميت بهذا الاسم؟

ظهر مصطلح الجمعة السوداء لأول مرة فى مدينة فيلاديلفيا وقد أطلقته شرطة المدينة نتيجة الاختناقات المرورية الكبيرة وتجمهر العملاء أمام المحلات خلال هذا اليوم المعروف بالتسوق.

هل تحتفل دول أخرى بهذا اليوم غير الولايات المتحدة الأمريكية؟

حرصت بعض الدول على تكرار التجربة الأمريكية فى تطبيق يوم الجمعة السوداء لديها للخروج من حالة الكساد فى الأسواق لديها ومن أهم تلك الدول بريطانيا، وكندا، والمكسيك، ورومانيا، والهند، وفرنسا، والنرويج، وأستراليا”.

متى ظهرت هذه التجربة فى البلدان العربية؟

بدأ تطبيق يوم الجمعة السوداء داخل المنطقة العربية فى عام 2014 ، حيث قام أحد مواقع التسوق الإلكترونى العربية بإطلاق مبادرة  كرد على يوم الجمعة السوداء الخاصة بأسواق ومتاجر أمريكا وخصوصاً موقع أمازون وأطلق عليه اسم “الجمعة البيضاء”، وتم اختيار اللون الأبيض بدلا من الأسود لخصوصية يوم الجمعة لدى أغلبية العرب من المسلمين.

عن عبد القادر

المؤسس و الرئيس التنفيذي لموقع تخيل لتسوق الإلكتروني

شاهد أيضاً

عنواني عماني يُساعدك في جلب مشترياتك إلى بيتك

عنواني عماني يُساعدك في جلب مشترياتك إلى بيتك، وهذه تفاصيله

أطلق شباب عُمانيون عبر شركة الابتكار المتواصل للحلول الرقمية، المتخصصة في تطوير برامج للهواتف المحمولة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *