fbpx

تـجربـتـي في الـبـيـع على مـوقـع اتسي Etsy

تـجربـتـي في الـبـيـع على مـوقـع اتسي Etsy
تـجربـتـي في الـبـيـع على مـوقـع اتسي Etsy

بسم الله الرحمان الرحيم

السلام عليكم

موقع اتسي قام بعمل تحديث بسيط لذا ربما توجد بعض الفروقات الطفيفه في الصور عن الموجود بالموقع.

رابط الموقع :

Etsy

استمريت بالبيع سنتين تقريباً لكن لم يكن المتجر من ضمن اولوياتي لان البيع الداخلي يأخذ الكثير من وقتي، لكن التجربه كانت جميلة و ممتعة.

لماذا أنا اخترت اتسي لكي اقوم بالبيع منه ؟ 

1- تكلفه اضافة منتج 20 سنت ( لكل اربعة اشهر، اي في سنة كاملة يكلفك اقل من دولار )
2- النسبة قليلة التي ياخذها الموقع من كل عملية بيع
3- مخصص لبيع الاعمال اليدوية بكافة انواعها او ملابس و اكسسوارات جاهزة ( حيث يكون متجرك وسيطاً لشركة معينة ) او خامات للاكسسوارات او الملابس و غيرها، او للقطع القديمة ( تعتبر القطعة قديمة عندما يكون عمرها 20 سنة ).

تأسيس المتجر : 

1- تقوم بتسجيل حساب جديد
2- نضغط على زر sell on Etsy

فتح متجر على etsy

3- تظهر هذه الصفحة، يتم الضغط على الزر المحدد بالدائرة

فتح متجر على etsy1

4- اولاً : واجهة متجرك : 

 

واجهة متجر etsy

رقم 1 :اللغة : انجليزية ( سبق و شاهدت بعض المحلات تعتمد اللغة الفرنسيه مثلاً )
رقم 2 :الدولة : السعودية ” اذا كنت تقوم بشحن بضاعئك من دولة اخرى يرجى كتابة اسم الدولة هنا ”
رقم 3 :عملة المحل : يفضل اختيار الدولار.
رقم 4 : خيارات توضح فيها عملك ( لا يؤثر على محلك لكنه عبارة عن استبيان يستفيد منها الموقع )
*- البيع على اتسي هو عملي بشكل كامل
*- البيع على اتسي كجزء من وقتي و اتمنى ان يكون عملي بشكل كامل
*- البيع على اتسي كجزء من وقتي و انا مستمتع ( بكونه جزء من وقتي )
*- أخرى

ثانياً – اسم متجرك :

اسم المتجر في etsy

مثلاً كتبت اسم سارا ” غير متوفر “، في اسفل الشريط توجد خيارات متوفرة لاسم سارا، كـ مثلاً سارا السعودية، قمت بكتابة اسم سارا نورا و تم قبوله ثم نضغط زر المتابعة.

ثالثاً- اضافة المنتجات : 

اضافة المنتجات في etsy

هنا تقوم بادراج منتج واحد كبداية، تستطيع ان تدرج اكثر من منتج في هذه الخطوة ان رغبت ” كما تم توضيحه بأنه كلما كانت منتجاتك كثيرة كلما كان فرصة اكتشاف متجرك من قبل المشترين كبيرة” – حالياً تستطيع ان تضع صورة لأحد منتجاتك و يكون اعلان مدفوع القيمة، و ذلك عند بحث المشترين عن سلعة معينة و لديك مثلها، يتم عرض سلعتك في الصفحة الاولى من البحث و ذلك ان يكون من ضمن السلع حتى و لو كان متجرك في بداياته.

عند اضافتك لاي منتج يتم تسجيل قيمه 0.2 دولار عليك لكن لايتم سحبها منك الا بعد اربعة اشهر من وجود المنتج في متجرك، اي مثلاً اضفت 4 منتجات في شهر يناير، يتم سحب منك قيمة ( 0.2 × 4 ) دولار في شهر ابريل و هكذا.

في شهر ابريل تستطيع ان تجدد عرض المنتجات نفسها مرة اخرى او تقوم بالغاءها و سيتم احتساب قيمة 0.2 دولار لكل منتج مرة اخرى لمدة اربعة اشهر.

ايضاً بامكانك ان تجعل تجديد المنتجات تلقائياً، ففي كل اربعة اشهر يتم تجديد كل المنتجات التي انتهت فترة صلاحيتها بشكل تلقائي.

1- اضافة منتج : 

اضافة منتج على etsy

اولاً : اضافة الصور، مسموح لك خمسة صور ” أظن بأن العدد تم زيادته بعد التحديث الأخير “، كل ماكان المنتج له صور اكثر كلما كان واضحاً اكثر و منه تتجنب الكثير من المشاكل مع المشترين.

الصور حاول ان تظهر فيها جميع التفاصيل للمنتج، من الامام و الجانبين و الخلف و قم بتوضيح بعض التفاصيل، ينصح الموقع بمقاس للصور ان تكون بمقاس ” العرض ” 1000 بكسل و 570 بكسل كحد ادنى.

ثانياً : معلومات المنتج : 

معلومات المنتج في etsy

1- الاسم ( من الافضل ان يكون الاسم واضحاً و يدل على المنتج كـ قبعة حمراء بنقوش خضراء، ايضاً لاحظت بان بعض البائعين يضيف كلمة : gift for mom , gift for girl .. و التي تعني هديه للأم او البنت، او تستطيع اضافة الاخت، الاخ، الزوج، على حسب نوع المنتج.

و تستطيع ان تعرف مالذي قام زبائن الموقع بالبحث عنه و تم العثور على منتجك و كم عددهم، مثلاً بعضهم يبحث بجملة : gift for mom و يظهر منتجك من ضمن المنتجات التي تحمل نفس الكلمة في عنوانها و هنا تستفيد بأن تعدل بقية المنتجات، معرفتك له تتم عن طريق لوحة التحكم الخاصه بمتجرك، يوجد قسم يتم فيه بيان عدد المتسوقين الذين بحثوا عن سلعة باسم معين و ظهرت سلعتك من ضمنها. 

2- عن المنتج و تظهر ثلاثة اختيارات : 

1- من الذي صنعه ؟ 
2-ماهو هذا المنتج ؟ 
3- متى تم صنعه عندما يكون منتج يدوي لا تتم صناعته الا بعد الطلب تقوم باختيار : made to order  
ثم /
3- الصنف
4-السعر
5- الكمية
6- عملية تجديد المنتج بعد انتهاء الاربعة اشهر : يدوي، تلقائي. 

7-نوع المنتج ؟ محسوس او رقمي ” الرقمي كالتصاميم مثلاً التي يتم ارسالها للمشتري عن طريق الموقع ” تظهر لديك خانة لتحميل الملفات ” 
8- الوصف :

وصف المنتج في etsy

قم بشرح المنتج بشكل سهل و مبسط لكن واضح ايضاً و شامل كل التفاصيل ” لتكون مخلصاً و صادقاً ”

9- القسم، مثلاً قمت بانشاء منتج لـ خاتم، قم بانشاء قسم اسمه خواتم Rings أو مثلاً ترغب بان تكون الخواتم مع الاساور : Bracelets & Rings
10 – الخيارات Variation :

الخيارات في etsy

هنا بعدما تحدد صنف المنتج مثلاً مجوهرات، تظهر لك خيارات كاللون و المقاس، تستطيع ان تنشأ خيار بنفسك بالضغط على كلمة : Add a new property

11- الشحن : 

الشحن في etsy

1- الدوله التي سيتم الشحن منها
2- الوقت المستغرق لإعداد الطلب قبل شحنه، اي عندما يقوم العميل بالطلب كم المدة المقدرة لكي تشحن طلبه ؟ 2-5 ايام ؟ اقل ؟ اكثر ؟ و هكذا
3- قيمة الشحن :
اولاً : لداخل السعودية.
ثانياً : لخارجها، من الممكن تحديد دول معينة للشحن اليها، ايضاً من الممكن تحديد قيمة شحن معينة لكل دولة.
الخانه الاولى تضيف قيمة الشحن الاساسيه مثلاً 5 دولار، الخانة الثانية هي لكل منتج اضافي يتم اضافة قيمة معينة للشحن و ذلك يعتمد على الوزن، مثلاً انا كنت قد وضعت 5 دولار الشحن الاساسي و للقطع ذات الوزن الخفيف : زيادة 30 سنت، اما الاكثر وزناً : زيادة 50 سنت.
4- تحسين الشحن : و هو للشحن عبر شركات أخرى غير البريد، كأرامكس او فيدكس، و تضيف قيمة معينة لها، بالنسبة لي لم أضع شيئاً لكوني قد اعتمدت على شحن البريد.
هذا الخيار يظهر عند رغبة المشتري باتمام الطلب.

12 – العلامات :

العلامات على etsy

 
العلامات تظهر اسفل كل منتج، يسمح فقط لـ 13 علامة، طبعاً العلامات مهمة جداً لتسهيل البحث، لذا تلاحظ احياناً بان المشترين استخدموا احدى العلامات للدخول الى صفحة منتج من منتجاتك.

الأدوات المستخدمة : اذا القطعة اكسسوار يتم ذكر مما تم صناعتها، من نحاس و تم طلاؤه او خشب او .. الخ.

الخطوتين الأخيرتين :

من الشريط العلوي الظاهر لك ستجد بأنك انجزت ” واجهة المتجر ثم اسم المتجر ثم اضافة منتج كبداية، و الآن تبقى :
4- كيف سيتم الدفع لك ؟ حاليا اغلب الدول متاح لها الدفع عن طريق الباي بال PayPal، اما الفيزا فدول معينة يسمح لهم الموقع باستقبال الاموال عن طريق الفيزا مباشرة. 
5- و اخيراً ضبط الفواتير، بعد مرور اربعة اشهر من اضافة اول منتج سيتم اضافة فاتورة تكلفة اضافة المنتج + رسوم بيع المنتج ” رسوم بيع المنتج لن تحتسب بالتأكيد الا بعد بيعه.
حالياً بدأ موقع اتسي بتوفير اعلانات لاي محل يرغب بذلك و يظهر اعلانك مع الصور عند البحث عن شيء معين مشابهه لمنتجك ” يظهر في صفحة البحث الاولى و اظن بأن هناك اسعار مختلفة فهناك اعلانات تظهر في الصفحة الثانية.

يمكن مشاهدة شرح فيديو لطريقة فتح متجر على موقع etsy : رابط الفيديو
تابعوا آخر المقالات عن التجارة الإلكترونية عبر Google newsPhoto of White Beach in Boracay, Philippines
المؤسس و الرئيس التنفيذي لموقع تخيل Takhail لـ التجارة الإلكترونية.