الحكومة الجزائرية تفرج عن قانون التجارة الإلكترونية أخيرا
الحكومة الجزائرية تفرج عن قانون التجارة الإلكترونية أخيرا

الحكومة الجزائرية تفرج عن قانون التجارة الإلكترونية أخيرا

أفرجت الحكومة أخيرا عن قانون التجارة الالكترونية
Advertisement
للحد من الفوضى الحاصلة في هذا المجال منذ سنوات، إذ سيحدد حقوق المتعاملين التجاريين والممونين والتزاماتهم.

نشر العدد الأخير من الجريدة الرسمية القانون المنظم للتجارة الإلكترونية حدد فيها القواعد العامة المتعلقة بالتجارة الالكترونية للسلع والخدمات، إذ يطبق القانون الجزائري في مجال المعاملات التجارية الالكترونية في حالة ما إذا كان أحد أطراف العقد الالكتروني متمتعا بالجنسية الجزائرية أو مقيما إقامة شرعية في الجزائر او شخصا معنويا خاضعا للقانون الجزائري أو كان العقد محل ابرام او تنفيذ في الجزائر.

وتمارس التجارة الالكترونية في إطار التشريع والتنظيم المعمول بهما، غير انه تمنع كل معاملة عن طريق الاتصالات الالكترونية تتعلق بما يأتي ” لعب القمار والرهان واليانصيب، المشروبات الكحولية والتبغ، المنتجات الصيدلانية، المنتجات التي تمس بحقوق الملكية الفكرية أو الصناعية أو التجارية، بالإضافة إلى كل سلعة أو خدمة محظورة بموجب التشريع المعمول به، كل سلعة أو خدمة تستوجب اعداد عقد رسمي.

وتخضع كل المعاملات التي تتم عن طريق الاتصالات الالكترونية إلى الحقوق والرسوم التي تنص عليها التشريع والتنظيم المعمول بهما، كما يمكن أن تكون الاستثمارات الداعمة لأنشطة التجارة الالكترونية موضوع تدابير تحفيزية طبقا للتشريع المعمول به.

وتمنع كل معاملة عن طريق الاتصالات الإلكترونية العتاد والتجهيزات والمنتجات الحساسة المحددة عن طريق التنظيم المعمول به، وكذا كل المنتجات او الخدمات الأخرى التي من شانها المساس بمصالح الدفاع الوطني والنظام العام والامن العمومي.

وفي سياق ذي صلة، يعفى من إجراءات مراقبة التجارة الخارجية والصرف، البيع عن طريق الاتصالات الالكترونية لسلعة او خدمة من طرف مورد الكتروني مقيم لمستهلك الكتروني موجود في بلد أجنبي عندما لا تتجاوز قيمة هذه السلعة أو الخدمة ما يعادلها بالدينار والحد المنصوص عليه في التشريع والتنظيم المعمول بهما.

Advertisement

ويلزم القانون المنظم للتجارة الالكترونية يجب تحويل عائدات هذا البيع بعد الدفع إلى حساب المورد الالكتروني الموطن في الجزائر لدى بنك معتمد من قبل بنك الجزائر او لدى بريد الجزائر، كما يخضع نشاط التجارة الالكترونية للتسجيل في السجل التجاري أو في سجل الصناعات التقليدية والحرفية، حسب الحالة، ولنشر موقع الكتروني أو صفحة الكترونية على الأنترنت مستضاف في الجزائر بامتداد ” com.dz”.

عن عبد القادر

المؤسس و الرئيس التنفيذي لموقع تخيل لتسوق الإلكتروني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *