التسوّق الإلكتروني حرّك البريد في الكويت، ربع مليون إرسالية قادمة في 8 أشهر

أدى انتشار الخدمات التجارية المختلفة والمتنوعة للتسوق في مواقع الإنترنت، وزيادة نشاط التسوق الإلكتروني، إلى إقبال ملحوظ وكبير على استخدام البريد الحكومي لإيصال المشتريات وخاصة خلال العامين الماضيين.

مدير إدارة الحركة البريدية بالإنابة في وزارة الدولة لشؤون الخدمات سعود العازمي، كشف عن عدد البعائث البريدية الواردة للكويت التي بلغت 245.371 «بعيثة»، بينما بلغت عدد البعائث الصادرة 39031، فقط خلال الفترة من أول يناير حتى نهاية اغسطس من العام الحالي.

Advertisement

وقال العازمي، إن بعائث الرزم البريدية تحتل المرتبة الأولى حالياً بين جميع الخدمات الأخرى المستخدمة، وتصل من جميع دول العالم، ولكن الكمية الأكبر منها تصل من الصين وأميركا، علما أن الرزمة البريدية وزنها أقل من 2 كيلوغرام، وإذا زاد الوزن على ذلك فيعتبر طردا بريديا.

وأضاف أن لدى الإدارة 136 ألف صندوق بريد، موزعة على 86 مكتب بريد في المحافظات الست، ويحصل القطاع قرابة 400 الف دينار سنويا رسوم الاشتراك وتجديد الاشتراك للصناديق البريدية، نافيا النية لرفع الرسوم السنوية التي تبلغ 60 دينارا لمدة 4 سنوات للشركات، و15 للأفراد. ودعا في هذا الإطار أصحاب الأنشطة والإعلانات التجارية إلى استغلال الصناديق في نشر إعلاناتهم، ولاسيما أنهم لا يعلمون عنها، حيث يمكن لأي مستفيد زيارة أي مكتب بريد للاستفادة من هذه الخدمة، ويستطيع إيداع الإعلان التجاري أو البروشور في الصناديق البريدية المنتشرة في المحافظات وبأسعار تنافسية. وفي ما يلي تفاصيل اللقاء:

• متى ترى شركة بريد الكويت النور؟

Advertisement

– مشروع شركة بريد الكويت من القوانين المهمة، وبإقرار القانون ستكون هناك نقلة نوعية في إدارة البريد والخدمات البريدية. ومن وجهة نظري هذه الخطوه مهمة وحيوية أسوة بالدول المتقدمة وبعض الدول المجاورة، لتطوير الخدمات البريدية بشكل عام وتنويع مصادر الدخل من خلال المكاتب البريدية المنتشرة في جميع المحافظات، فيمكن مثلاً من خلال المكاتب توفير كاونتر لبيع الطوابع لهواة جمع الطوابع، وكاونتر آخر للمعاملات المالية، مثل الحوالات المالية، وغيرها من الخدمات التي تخدم الجمهور مع ضرورة إدخال التقنيات الحديثة لمسايرة الدول المتقدمة وتقديم أفضل الخدمات للجمهور، والوزارة حريصة بتوجيهات من وزير الدولة لشؤون الإسكان وزير الدولة لشؤون الخدمات ياسر أبل على تحويل قطاع البريد إلى شركة بعد الانتهاء من الجهات الرقابية.

• ما مصير العاملين في قطاع البريد؟ وكم عددهم؟

– تم التطرق لهذا الهاجس في أكثر من لقاء مع الوزير أبل ووكيل الوزارة بالانابة بثينة السبيعي، وأفادا بكل وضوح بأن حقوق الموظفين ومكتسباتهم المادية والوظيفية محفوظه، سواء لمن يرغب بالعمل في الشركة الجديدة او التقاعد او الانتقال الى قطاع اخر بنفس المسمى الوظيفي، دون المساس بحقوقه وامتيازاته الوظيفية، علما ان عدد موظفي قطاع البريد يقارب 1800 موظف وموظفة.

• ما الهدف من افتتاح مكتب لوزارة العدل في بريد اليرموك؟ وهل ذلك خطوة نحو استثمار مكاتب البريد؟

– في خطوة نوعية نحو استثمار مكاتب البريد في استقبال الوزارات والهيئات الحكومية لتقديم خدماتها للجمهور، تم افتتاح مركز العدل في بريد اليرموك كأول مركز من نوعه في اوائل الشهر الماضي، وذلك لتقديم 4 خدمات ضمن أكثر من 20 خدمة تقدم للمواطنين والمقيمين، وخصوصا في التنفيذ الجنائي والمدني والاستعلام القضائي كمرحلة أولى، والبقية ستقدم تباعا. كما ان المركز سيخفف الضغط على المحاكم والإدارات المعنية في وزارة العدل من خلال تقديم كل الخدمات من رفع منع السفر والضبط والإحضار وكل الشهادات المتعلقة بالنفقة، وغيرها من الخدمات العدلية. ويجري الاعداد لتدشين الخدمات الأخرى في المرحلة المقبلة، وهي خدمة التوثيق والتوثيقات الشرعية والتسجيل العقاري، املا ان يتوسع الاستثمار ليشمل وزارات خدمية اخرى كالداخلية والكهرباء والماء والمعلومات المدنية وغيرها لخدمة الجمهور ولتخفيف الضغط على مراكزهم.

Advertisement
Advertisement

• ما حقيقة شكوى اصحاب المشاريع الصغيرة من عدم وجود صناديق بريد في أكثر المكاتب البريدية، وهو شرط أساسي لإصدار الترخيص التجاري؟

– بداية أودّ أن أؤكد ان قطاع البريد من القطاعات الخدمية، وداعم رئيسي للشباب ولكل فئات المجتمع وكان هناك عدة لقاءات مع وزارة التجارة، للتنسيق بخصوص مدى توافر الصناديق البريدية، إذا ما تم إصدار مثل هذا القرار الذي يشترط امتلاك صاحب الترخيص لصندوق بريد خاص، ومسجل باسم الشركة لضمان المراسلات.

وأود أن أطمئن وأوضح لأصحاب المشاريع الصغيرة أن الصناديق البريدية متوافرة في جميع المكاتب البريدية كافة وما يثار بين فترة وأخرى بعدم توفرها غير دقيق ويمكن لأصحاب المشاريع الصغيرة وغيرهم استئجار صندوق البريد من أي مكتب بريد حتي دون الالتفات إلى عنوان الشركة، إضافة إلى ما سبق ولتسهيل توزيع الإرساليات في الصناديق حرصت الوزارة على مخاطبة الهيئة العامة للمعلومات المدنية لتزويدنا بالارقام المدنية لجميع المكاتب البريدية في المحافظات، وذلك لسرعة الاستدلال على مكتب البريد لخدمة اصحاب المشاريع الصغيرة، وبهذه المناسبة أودّ شكر الأخوة في وزارة التجارة على تعاونهم المستمر مع الوزارة للمصلحة العامة.

• وماذا عما يشاع عن ضياع بعض الطرود البريدية وعدم إيصالها لأصحابها؟

– غير صحيح، لا توجد حالات ضياع للطرود البريدية المدون عليها عنوان المرسل إليه بشكل واضح وكامل مع رقم الهاتف لانها تصل لأصحابها بكل سهولة وبفترة زمنية قصيرة، أما الطرود البريدية التي ليس عليها عنوان كامل للمرسل إليه أو مدون عليها عنوان خطأ أو غير واضح، نتحفظ عليها في قسم الطرود بمكتب بريد الصديق لفترة شهر من تاريخ وصول الطرد، وخلال هذه الفترة اذا لم يراجع أصحابها نقوم بإعادتها إلى عنوان المرسل وفق نظام الاتحاد البريد العالمي.

Advertisement

• ما دوركم في التدقيق على دوام موظفيكم غير الملتزمين وخصوصاً العاملين في المكاتب الخارجية؟

– لدينا نظام البصمة والموظفون غير ملتزمين بمواعيد العمل الرسمية يتم كشفهم من خلال نظام البصمة التابع لقطاع الإدارية والقانونية، ويتخذ بحقهم الإجراءات المتبعة، إضافة إلى وجود كشف الحضور والانصراف والاستئذان في كل مكتب من المكاتب البريدية لمتابعة مدى إلتزام الموظفين، كما أن إدارة التفتيش البريدي مشكورة تقوم وفق مهام ادارتها بجولات مكثفة ومستمرة على جميع إدارات قطاع البريد، للتأكد من التزام الموظفين بالحضور والانصراف ومراجعة إجراءات العمل البريدي في مختلف المكاتب البريدية، إضافة إلى قيام الأخوة بالتحقيق مع الموظفين المخالفين، وبالتالي تحويل المخالف إلى الإدارة القانونية لاتخاذ الإجراءات المتبعة بحقهم. وكما تعلمون فإنه بداية شهر اكتوبر سوف يتم تطبيق نظام البصمة للحضور والانصراف على جميع الموظفين حسب قرار ديوان الخدمة الأخير بمن فيهم مدراء الإدارات والمراقبون.

• لماذا تعاني بعض مراكز البريد من نقص الطوابع البريدية ؟

– نحن حريصون على توفير كافة فئات الطوابع البريدية في جميع المراكز والمكاتب البريدية والوصولات، وكل اللوازم البريدية لخدمة الجمهور من مستخدمي الخدمات البريدية أو لمحبي هواة جمع الطوابع البريدية، وغير صحيح ما يثار حول نقص في الطوابع، بل ان إدارة الخدمات البريدية المعنية بتوفير الطوابع لجميع المكاتب البريدية على مستوى المحافظات تقوم مشكورة بجهد كبير وواضح في هذا الخصوص، وتقوم بجولات ميدانية أسبوعية على المكاتب البريدية للتأكد من وجودها وتزويدهم بالطوابع وكل اللوازم البريدية أول بأول.

• كم عدد الصناديق البريدية في الكويت، وهل هناك نية لزيادة رسوم الاشتراك ؟

Advertisement
Advertisement

– لدينا 136 ألف صندوق بريد موزعة على 86 مكتب بريد في المحافظات الست، وقيمة الاشتراك 60 دينارا لمدة 4 سنوات للشركات و15 للأفراد، ولا نية حالياً لزيادة رسوم صناديق البريد. ويحصل القطاع قرابة 400 ألف دينار سنويا رسوم الاشتراك والتجديد إشتراك الصناديق البريدية، وأود بهذه المناسبة مناشدة مستخدمي الصناديق البريدية مراجعة المكاتب البريدية والتأكد من دفع رسوم تجديد الاشتراك لاستمرار الخدمة. علما ان الوزارة لها الحق في سحب الصندوق بمجرد انتهاء الاشتراك وفي هذه الحاله يضطر صاحبه الى دفع اشتراك جديد وفق معاملة جديدة.

• كيف يتم تحديد قيمة الطابع البريدي على الرسائل؟

– يتم تحديد قيمة الطابع حسب وزن الرسالة والجهة المرسل إليها.

• كم عدد البعائث البريدية الواردة والصادرة للكويت في الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي؟

– بعد انتشار الخدمات التجارية المختلفة والمتنوعة للتسوق في مواقع الإنترنت لوحظ زيادة نشاط التسوق الإلكتروني، وبالتالي إقبال ملحوظ وكبير على استخدام البريد الحكومي لإيصال المشتريات وخاصة خلال العامين الماضيين فقد بلغت عدد البعائث البريدية الواردة للكويت 245371، بينما بلغت عدد البعائث الصادرة 39031 بعيثة، فقط خلال الفترة من أول يناير حتى نهاية اغسطس من العام الحالي.

Advertisement

وأود أن أبين أن بعائث الرزم البريدية تحتل المرتبة الأولى حالياً بين جميع الخدمات الأخرى المستخدمة،وتصل إلينا من جميع دول العالم ولكن الكمية الأكبر منها تصل من الصين وأمريكا، علما ان الرزمة البريدية وزنها أقل من 2 كيلوغرام، واذا زاد الوزن على ذلك فيعتبر طردا بريديا، ولضمان تسلم البعيثة المرسلة وتسهيل إجراءات التسليم اشدد على المرسل أن يقوم بتدوين اسم المرسل إليه والعنوان وجميع البيانات بشكل واضح مع رقم الهاتف حتى نتمكن من سرعة تسليم البعيثة لأصحابها وضمان عدم إعادتها للمصدر.

• ما هي خدمة البريد المسجل والبريد العادي؟ وهل هناك رسوم إضافية تؤخذ من المرسل لخدمة البريد المسجل؟

– بداية دعني أوضح لك أن كل بعيثة أقل من 2 كيلوغرام تعتبر رسالة عادية أو تعامل كرزمة بريدية، أما إذا زاد وزنها عن 2 كيلو، فيعتبر طردا بريديا، ويتعامل معها حسب الوزن والجهة المرسل إليها، وبحد أقصى حتى 30 كيلوغراما لكل طرد بريدي، فإن كانت بعيثة عادية «رسالة /‏‏ هدية…» وأقل من 2 كيلو ومرسلة محلياً أو عربياً أو دولياً يدفع المرسل قيمة الطابع حسب الجهة المرسل إليها والوزن، وتعالج كبريد عادي ويمكن للمرسل ان يدفع 200 فلس إضافي على قيمة الطوابع للحصول على رقم يمكنه من تتبع البعيثة، فالرسالة العادية من دون رقم تتبع أما الرسالة المسجلة فعليها رقم تتبع.

• لماذا لا يتم ابلاغ المرسل إليه من خلال رسالة نصية على رقم النقال لمراجعة المكتب لتسلم الطرد، لتسهيل وسرعة إجراءات التسليم أسوة بالدول المتقدمة والمجاورة؟

– مقترح جيد ولم تغفل عنه إدارة الطرود والبريد الممتاز المعني بالأمر، وقد تم بالفعل مخاطبة قطاع المالية للحصول على الموافقات المتبعة مع الجهات الرقابية والمالية على المقترح ونحن بإنتظار الرد، والوزارة حريصة دائماً ولن تتوانى في تقديم وتوفير كل ما يساعد على تقديم أفضل الخدمات البريدية.

Advertisement
Advertisement

• هل هناك خطة لقطاع البريد لافتتاح مكاتب جديدة لتسهيل إجراءات تقديم الخدمات البريدية للجمهور، ولمواكبة زيادة التوسع العمراني في المناطق السكنية الحديثة ؟

– بالطبع، فنحن في قطاع البريد دائماً نتلمس ونتابع احتياجات الجمهور بشكل مستمر من خلال الزيارات الميدانية لمواقع العمل المختلفة والمنتشرة على مستوى المحافظات مع التوسع العمراني للمناطق السكنية، وإدارة الطرود والبريد الممتاز إحدى إدارات البريد التي رأت ضرورة الوصول إلى المناطق السكنية الجديدة في شمال وجنوب الكويت لتقديم الخدمات البريدية لقاطنيها وتخفيف عناء الوصول إلى مراكز المنطقة الجمركية الواقعة في العاصمة. وبالفعل قامت الوزارة بمخاطبة الأخوه في الإدارة العامة للجمارك للموافقة على بعض المكاتب البريدية كمناطق جمركية في شمال وجنوب الكويت خدمة للجمهور، ونحن بانتظار الرد للتنسيق، إضافة فإن قطاع البريد قام بالفعل بإفتتاح مكتب بريد ضاحية صباح الأحمد لخدمة المنطقة الجنوبية وبصدد الإعداد لإفتتاح مكتب مماثل في مدينة المطلاع بعد الانتهاء منها وتسليم المكتب لوزارة المواصلات.

كما أن الوزارة رسمت خطة لافتتاح 4 مكاتب بريدية في النصف الأول من العام المقبل وفي مناطق مختلفة وهي المسايل، أبو فطيرة، سعد العبدالله، شمال الصليبخات، وبعد تجهيزها بالكامل لراحة وخدمة الجمهور في هذه المناطق.

• كم عدد المكاتب البريدية على مستوى المناطق والمحافظات؟

– عدد المكاتب البريدية 86 مكتبا، وسوف يتم بإذن الله افتتاح 4 مكاتب جديدة في النصف الأول من العام المقبل. والمكاتب البريدية موزعة على المحافظات بواقع 23 مكتبا في العاصمة، و15 في حولي، و15 في الفروانية، و17 في الاحمدي، و10 في الجهراء، و6 في مبارك الكبير.

Advertisement

• من ضمن الخدمات الجديدة لقطاع البريد خدمة «الاعلان» عن طريق الصناديق البريدية، هل يمكن التحدث عنها؟

– خدمة الإعلان في الصناديق البريدية من الخدمات البريدية التي تقدمها الوزارة، وكثير من الجمهور وخاصة أصحاب الأنشطة والإعلانات التجارية لا يعلمون عنها، ويمكن لأي مستفيد زيارة أي مكتب بريد للاستفادة من هذه الخدمة، حيث يستطيع المستفيد إيداع الإعلان التجاري أو البروشور في الصناديق البريدية المنتشرة على مستوى المحافظات وبأسعار تنافسية، والرسوم 20 فلسا للنسخة الواحدة حتى 5000 نسخة، و15 فلسا للنسخة الواحدة لأكثر من 5000 نسخة. كما يمكن اختيار المحافظة والفترة لإيداع الإعلان أو البروشور في الصناديق البريدية حسب طلب المستفيد.

أرقام وخدمات

4200 طرد شهرياً

ذكر سعود العازمي أن مكتب بريد الصديق الذي يستقبل قرابة 2700 طرد، ويصدر قرابة 1500 طرد ليكون المجموع 4200 طرد شهريا، مشيرا إلى أنه يتم تجميع الطرود في المكتب من مكاتب استقبال الطرود البريدية المنتشرة في المحافظات، وهي الصفاة وكيفان بمحافظة العاصمة، ومشرف وحولي والسالمية بمحافظة حولي، والعارضية والاندلس «قريبا» بمحافظة الفروانية، والفحيحيل والاحمدي وأبو حليفة بمحافظة الاحمدي، وسعد العبدالله والعيون بمحافظة الجهراء، وأبو فطيرة «قريبا» بمحافظة مبارك الكبير.

طابع لتخليد عبد الحسين

ضمن مشاركة قطاع البريد في وزارة الخدمات في تأبين الفنان عبدالحسين عبدالرضا باعتباره احد رموز الفن والثقافة في الكويت وتخليدا لذكراه، فقد اعلنت الوزارة عن طرح مسابقة لتصميم طابع بريدي تذكاري يحمل صورته حيث تقدم التصاميم الى قسم هواة الطوابع في مكتب بريد الصفاة قبل نهاية سبتمبر على ان يحصل الفائز على مكافأة مالية قدرها 400 دينار.

تجديد الاشتراك

دعا مدير ادارة الحركة البريدية كافة مشتركي الصناديق البريدية الى تجديد الاشتراك السنوي لها محذرا ان الصندوق سيسحب من صاحبه غير الملتزم ولا يحق له طلب التعويض مطمئنا المشتركين انه لا نية لزيادة رسوم الاشتراك سواء للافراد او الشركات.

Advertisement
Advertisement

برج البريد الجديد… توأم

ذكر العازمي أن برج البريد الجديد عبارة عن برجين توأم، يتكون كل برج من 29 طابقا و4 طوابق مواقف سيارات تتسع لما يقارب 300 سيارة، وموقع البرجين ما بين برج التحرير ومبنى إدارة النقل العام في منطقة المرقاب، والمشروع ضمن مشاريع وزارة الأشغال لمصلحة المواصلات، ويتوقع طرحه للتنفيذ بداية العام المقبل، والانتهاء منه عام 2023، وسوف يضم البرجان جميع إدارات البريد.

عن عبد القادر

المؤسس و الرئيس التنفيذي لموقع تخيل لتسوق الإلكتروني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *