أفضل منصات إنشاء المتاجر الإلكترونية العربية لسنة 2020

أفضل منصات إنشاء المتاجر الإلكترونية العربية لسنة 2020

إذا كنت تنوي الإستثمار في مجال التجارة الإلكترونية ولديك منتجات ترغب ببيعها عبر الإنترنت، ننصحك دائماً بالبدء من خلال منصات المتاجر الإلكترونية الجاهزة لعدة أسباب.

Advertisement

السبب الأول: إنشاء متجر إلكتروني متكامل من الصفر سيكلفك الكثير، فلن تستطيع الحصول على متجر متكامل بلوحة تحكم لإضافة المنتجات، وتتبع المبيعات والأرباح، ومراقبة المخزون، وإضافة طرق دفع وشحن بأقل من أربعة آلاف دولار.

وهذا أكبر بكثير من تكلفة أكبر باقة بأقصى إمكانيات توفرها المنصات التي سنذكر لمدة عام كامل.

السبب الثاني: إذا لم تجد هذا المجال مناسباً وقررت تركه أو تغيير النشاط فقد خسرت الكثير من المال الذي دفعت في تصميم متجر إلكتروني من الصفر.

السبب الثالث: أعلى سعر لمتجر متكامل بإمكانيات هائلة عبر المنصات التي سنذكر لن يكلفك أكثر من 100 دولار شهرياً، وتبدأ الباقات من 20 دولار لمتجر كامل 100٪؜.

Advertisement

وعلى كل حال، يمكنك تجربة جميع المنصات مجاناً، ثم أخذ قرار البدء عبر أي منها أو حتى إنشاء متجر إلكتروني منفصل بإستضافة منفصلة.

– نصائح قبل إنشاء متجرك الإلكتروني

قبل ذكر المنصات هذه بعض النصائح التي ستساعدك في بيع منتجاتك وتحقيق أقصى إنتشار ممكن:

1- إختر المنتجات المتميزة التي يستهلكها الناس عادة كالأدوات التي تسهل أعمال المنزل مثلاً، أو الأدوات التي تسهل الأعمال التجارية، أو المنتجات التي لديك شغف بها.

2- سوق منتجاتك بالطرق المجانية والمدفوعة معاً، وسوق عبر أهم ثلاث قنوات لتسويق المتاجر الإلكترونية في مواقع التواصل الإجتماعي (إنستاجرام – فيسبوك – سنابشات).

3- قم بربط متجرك بحسابات التواصل الإجتماعي لتحصل على ثقة العملاء بوجود متجر حقيقي ورسمي، ولا تنشر مجرد صور للمنتجات.

Advertisement

4- قم بعمل مستندات رسمية لمتجرك إذا قررت الإستمرار في هذا المجال، فإذا كان متجرك موثقاً ومسجلاً بشكل قانوني سيثق بك المشتري أكثر.

5- تعرف على سعر السوق لنفس منتجاتك حتى تستطيع تسعير منتجاتك بشكل صحيح بالتالي تصل إلى مستوى المبيعات المتوقع.

6- إبدأ ببيع ثلاثة أو أربعة أنواع من المنتجات على الأكثر، ثم أضف منتجات بمرور الوقت بعد إكتساب خبرة كافية في مجال البيع عبر الإنترنت.

7- كتابة وصف إحترافي وجذاب للمنتج سيكون من أكثر العوامل المساعدة في بيعه.

– أفضل منصات إنشاء المتاجر الإلكترونية 2020

القائمة التالية تضم منصات إنشاء المتاجر الإلكترونية العربية المنشأ، ماعدا منصة واحدة أجنبية من المهم ذكرها على رأس القائمة كونها أفضل منصة في العالم في الوقت الحالي.

جميع المنصات توفر تجربة مجانية لمدة شهر على الأقل، وتوفر بيع الخدمات والمواد الرقمية القابلة للتنزيل وليس المنتجات الملموسة فقط.

هذه المنصات هي:

1- شوبيفاي Shopify

شوبيفاي Shopify

شوبيفاي تعد أفضل منصة لإنشاء المتاجر الإلكترونية في العالم، ومشكلتها الأكبر هي عدم دعم اللغة العربية، فإذا كنت تجيد اللغة الإنجليزية وترغب بعمل متجر إلكتروني يستهدف دول أجنبية فلن تجد أفضل من شوبيفاي.

الكثير من الشركات العالمية منذ جائحة كورونا إتجهت للتعاقد مع شوبيفاي لإنشاء متاجر إلكترونية عبر منصتها، أشهرها Zara التي ستغلق مايقرب من ألف فرع حول العالم للتركيز على التجارة الإلكترونية.

ناهيك عن ماركات عالمية أخرى تمتلك متاجرها الإلكترونية عبر شوبيفاي، مثل Redbull، Heinz، Oreo، Tesla، Sephora، Nestle وغيرها من الشركات.

2- إكسباند كارت Expandcart

إكسباند كارت Expandcart

منصة إكسباندكارت هي منصة عربية متميزة مقرها مصر، ولها فرع داخل المملكة العربية السعودية ويمكن من خلالها لأي مستخدم في العالم العربي إنشاء متجر إلكتروني متكامل.

يوفر إكسباندكارت غرفة تحكم متكاملة وسهلة الإستخدام لإضافة المنتجات وإختيار طرق الشحن والدفع والقوالب، وستجد حتماً الحلول المفضلة للمستخدمين بحسب الدولة المستهدفة لبيع منتجاتك.

سيكون من الجيد وجود تطبيق هاتفي مستقبلاً يمكن من خلاله إدارة المتجر الإلكتروني ومراقبة المبيعات وغيرها.

يوفر إكسباندكارت تجربة مجانية لمدة شهر ثم تبدأ الباقات من 19 دولار شهرياً وتنتهي عند 100 دولار شهرياً.

3- شوب جو Shop go

شوب جو Shop go

شوب جو هي منصة عربية متميزة لإنشاء المتاجر الإلكترونية مقرها الأردن، ولها فروع في عدة دول عربية كالمملكة العربية السعودية والإمارات والكويت.

ويمكن لأي مستخدم في العالم العربي وشمال إفريقيا إنشاء متجر إلكتروني متكامل عبر هذه المنصة.

شوب جو توفر جميع حلول المتاجر الإلكترونية التي يمكن أن تلحقها بمتجرك الإلكتروني لتناسب المتسوق العربي بشكل عام أو المتسوق المحلي إذا كنت تبيع محلياً.

ميزة شوب جو إذا كنت ستبيع ما يصل إلى 65 منتج هي إنشاء متجر مجاني لفترة غير محدودة، لكن بوسيلة دفع واحدة، ووسيلة شحن واحدة، وعملة دفع واحدة، وهذا لن يمثل مشكلة إذا كنت تبيع منتجاتك محلياً.

تتراوح الباقات بعد ذلك مابين 240 دولار (سنوياً) و 2430 دولار (سنوياً) لأقصى باقة يمكن شرائها.

4- سلة Salla

سلة Salla

سلة هي منصة سعودية متميزة لإنشاء المتاجر الإلكترونية، توفر جميع الحلول التي يجب أن تكون ملحقة بالمتجر الإلكتروني، منصة سلة تعمل حتى الآن في المملكة العربية السعودية فقط.

توفر هذه المنصة غرفة تحكم إحترافية لمراقبة المبيعات، وإضافة قاعدة بيانات للعملاء والتواصل، والشحن عن طريق سمسا، أرامكس، برق وغيرها من شركات الشحن التي يفضلها المتسوق السعودي.

وتوفر الدفع من خلال البطاقات المختلفة فيزا/ماستركارد، مدى، الدفع عند الإستلام، وحتى الدفع بواسطة أبل Apple Pay.

الباقات تبدأ بالمجانية لفترة غير محدودة، ثم باقتين 99 ر.س شهرياً بمميزات إضافية ومنتجات لا محدودة، ثم باقة 299 ر.س بجميع المميزات السابقة إضافة إلى خدمات التسويق والإعلانات.

5- متاجر Matajer

متاجر Matajer

منصة متاجر هي منصة سعودية ناشئة، تشبه طريقة عمل المنصة السابقة، ويمكن إستخدامها داخل المملكة العربية السعودية فقط، وتتيح حلول دفع وشحن متعددة.

الباقات تبدأ بالمجانية لفترة غير محدودة لعشر منتجات فقط، ثم باقة 199 ر.س شهرياً لمنتجات غير محدودة، ثم 400 ر.س لأكبر باقة بمميزات إضافية مثل إمتلاك تطبيقات هاتفية لمتجرك على Android و iOS.

منصة متاجر تتميز عن المنصات السابقة بوجود تطبيق هاتفي يمكن من خلاله إدارة المتجر كاملاً.

أخيراً..

مرة أخرى، إذا كنت ترغب بالإستثمار في بيع المنتجات عبر الإنترنت فننصحك بالبدء عبر هذه المنصات، فهي توفر جميع حلول التجارة الإلكترونية المطلوبة.

قم بتجربة جميع المنصات إن إستطعت، وخذ وقتاً كافياً في تقييمها من ناحية خدمة العملاء والمميزات التي توفرها لأصحاب المتاجر الإلكترونية، ثم إنتقل لباقة مدفوعة عند الحاجة للتوسع.

جميع تلك المنصات تحتوي على أدلة تعليمية وإرشادية لمساعدتك على البدء ثم تسويق متجرك حتى تستطيع تحقيق أكبر قدر ممكن من الإستفادة من تلك المنصات.

عن عبد القادر

المؤسس و الرئيس التنفيذي لموقع تخيل لتسوق الإلكتروني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *