fbpx

موقع Temu تغيير صيني مدهش في لعبة التجارة الإلكترونية يهدد عرش “أمازون” ومثيلاتها في العالم

The logo of Temu, an e-commerce platform owned by PDD Holdings, is seen on a mobile phone displayed in front of its website, in this illustration picture taken April 26, 2023. REUTERS/Florence Lo/Illustration

موقع Temu الصيني للتجارة الإلكترونية يحظى بشعبية كبيرة في العالم، ويعتبر من أشهر المواقع التي يستخدمها ملايين مستخدمي الهواتف الذكية في كل مكان، ويشكل تهديداً حقيقياً لمكانة سوق التجارة الأضخم “شي إن”، وكذلك العملاق الأمريكي “أمازون”.

المنصة الصينية “تيمو”

“تيمو” هي منصة صينية تفوقت على “علي بابا”، وأصبحت محبوبة في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تجذب ملايين المستهلكين بمجموعة رائعة من المنتجات ذات الأسعار المنخفضة.

واحتلت “تيمو” المرتبة الأولى في تحميل التطبيقات في الولايات المتحدة في بداية أبريل 2023، واستمرت في هذا المركز منذ يناير، لكن نجاحها السريع يأتي في ظل ضغوط متنامية على المنصات الصينية مثل “تيك توك”. وبفضل شهرته الواسعة، تخوض “تيمو” معركة قضائية كبيرة في الصين مع عدة شركات مثل العملاق الصيني للتجارة الإلكترونية “شي إن” وفقا لما نشرته “مجتهد نيوز”، ونجح الموقع الصيني في إزاحة العديد من المنصات التجارية العالمية مثل جولي شيك وفورديل.

وبدأت “تيمو” في الولايات المتحدة في أوائل سبتمبر 2022، كسوق جديد يقدم منتجات صينية الصنع للمستهلكين الغربيين، وتسعى إلى توفير أفضل خدمة شحن وأروع تجربة تسوق للعملاء في أمريكا والعالم.

وتعتمد منصة “تيمو” على ربط المصانع مباشرة بالعميل النهائي بسعر المصنع، وتقوم بالتسويق وتحفيز المستهلكين على مشاركة مشترياتهم مع أصدقائهم وشرائهم باستخدام خوارزميات ذكية تزيد من تأثير الشبكة والانتشار لتحقيق مبيعات ضخمة ومربحة للمصانع. وتقوم بذلك بإلغاء دور الوسطاء واستغلال قوة التسويق ووسائل التواصل الاجتماعي، وتشجيع المتابعين أو الأصدقاء على الشراء.

وتتميز جميع المنتجات على Temu بأسعار لا تصدق مقارنة بمنصات التسوق الأخرى على الإنترنت مثل أمازون وإيباي. وتشير البيانات الجديدة إلى أن بعض أسعاره أرخص من أسعار “شي إن” بنسبة 30-50%.

وتبلغ قيمة المنصة، أو شركة “بيندودو” التي تأسست في العام 2016، حوالي 143 مليار دولار، وأصبح مؤسسها كولين هوانغ من أغنى رجال الأعمال في الصين متجاوزاً “جاك ما” مؤسس علي بابا. وبفضل شبكة الموردين في الصين حققت نمواً هائلاً في الأعمال سنة بعد سنة، معتمدة على استراتيجيتها التسويقية وطرق التسعير.

لماذا الانتشار والأسعار الرخيصة؟

موقع Temu الصيني للتجارة الإلكترونية يغير معادلة سوق التجارة الإلكترونية العالمية والأمريكية بعد دخوله كمنصة تسوق جديدة. فمعظم التجار يضطرون إلى حساب تكاليف التسويق ورسوم الشحن عند تحديد أسعار منتجاتهم الإلكترونية، ليضمنوا ربحية أعمالهم، لكن في Temu يباع معظم المنتجات بأسعار تجاهلت أي ميزانية تسويقية وأرباح.

فTemu الصيني يركز على جذب العملاء أكثر من تحقيق المبيعات، كمنصة تسوق عبر الإنترنت جديدة. ويستفيد من الأموال الكبيرة التي توفرها الشركة PDD Holdings ليدفع تكاليف التسويق العالية ورسوم الشحن الدولية، وينمي مجتمعات المستهلكين، لذلك تباع معظم منتجات Temu بأسعار لا تحقق أي ربح للموردين.

مميزات تيمو عن غيره في التجاة الالكترونية:

موقع Temu الصيني للتجارة الإلكترونية يعتمد على استراتيجية تهدف إلى تغيير سلوك المستهلك بإرضائه، وفقاً للملياردير “هوانغ” مؤسس “بيندودو”، وهو ما ساهم في تحقيق مبيعات بقيمة 156 مليار دولار في أول سنة. ويجذب “تيمو” المستهلكين بتقديم أسعار وخصومات منخفضة، ولذلك يقلل الشركة من الميزانية المخصصة لكل منتج إلى أدنى حد ممكن، وبمساعدة الموردين، يحصل التطبيق على أرخص السلع في السوق الصينية.

وإذا كان المستهلكون غير راضين عن أول شراء على Temu، فيمكنهم إعادة المنتجات مجاناً خلال 90 يوماً من الشراء. كما يوفر تيمو مكافآت لتحفيز المستهلكين على دعوة الأصدقاء للانضمام إلى المنصة، وهو ما يزيد من عدد المستخدمين بشكل كبير، وللحصول على المكافأة “المجانية”، ينشر بعض الناس الدعوات على المنصات الاجتماعية لجلب المزيد.

تابعوا آخر المقالات عن التجارة الإلكترونية عبر Google newsPhoto of White Beach in Boracay, Philippines
المؤسس و الرئيس التنفيذي لموقع تخيل Takhail لـ التجارة الإلكترونية.