fbpx

المتسوق الخفي في المتاجر الإلكترونية في السعودية

فعّلت الهيئة السعودية للملكية الفكرية آلية “المتسوق الخفي”؛ للمساهمة في مراقبة ومسح الأسواق التجارية والإلكترونية عبر فرق الإنفاذ.

ويعمل “المتسوق الخفي” أيضاً على بحث الانتهاكات ومواطن تجمعها، وجمع بيانات المنشآت التجارية وتمكين فريق التفتيش من ضبطها من خلال الزيارات المستمرة.

وأظهر تقرير الهيئة السنوي لعام 2022م، استقبال ما يزيد على 1700 شكوى، منها شكاوى تتعلق بحقوق المؤلف، وشكاوى العلامات التجارية بمختلف قطاعاتها، بارتفاع في إجمالي عدد الشكاوى عن العام 2021م بنسبة 47%.

وارتفعت نسبة شكاوى العلامات التجارية بنسبة 49%، فيما انخفضت نسبة شكاوى حق المؤلف بنسبة 37%، وتم تنفيذ ما يزيد على 660 زيارة ضبط لمنشآت تجارية في 42 مدينة ومحافظة داخل المملكة، كما تمت معالجة 211 إرسالية مشتبها بها، ومنع فسح أكثر من 100 شحنة مخالفة.

وأشارت الهيئة إلى أن 49% من إجمالي عدد الإرساليات المشتبه بها تم منع فسحها؛ نتيجة مخالفتها الأنظمة ولوائح الملكية الفكرية، إضافة إلى منع دخول 995 من المنتجات التي حصلت على علامات تجارية مقلدة، كما تم منع فسح 5.4 مليون منتج منتهك لأنظمة ولوائح الملكية الفكرية بمختلف القطاعات التجارية بالعديد من المنافذ الحدودية.

وأضافت أن عدد المواقع التي تم الإبلاغ عنها بلغ 1909 مواقع، حيث احتلت نسبة البلاغات الأكبر لمواقع عرض وتحميل الأفلام والمسلسلات بنسبة 66%، فقد تم ضبط وحجز 12 مليون منتج مخالف، وإزالة 58 ألف محتوى مخالف، وحجب ما يقارب 1500 موقع إلكتروني مخالف للنظام وحق المؤلف، كما جرت زيارة 13 ألف منشأة خلال عمليات إنفاذ الشكاوى والمسح الميداني الإلكتروني.

وأصدرت لجنة النظر في مخالفات نظام حماية حقوق المؤلف 175 قرارَ فصلٍ بحق المخالفين للملكية الفكرية، وبلغ إجمالي الغرامات المالية 1.468.550 ريالاً.

تابعوا آخر المقالات عن التجارة الإلكترونية عبر Google newsPhoto of White Beach in Boracay, Philippines
المؤسس و الرئيس التنفيذي لموقع تخيل Takhail لـ التجارة الإلكترونية.