fbpx

السعودية: قفزة هائلة في اعتماد المدفوعات الرقمية – 98% من عمليات الدفع بدون تلامس

كشفت “فيزا” عن تحقيق المملكة العربية السعودية قفزة هائلة في اعتماد المدفوعات الرقمية، حيث وصلت نسبة عمليات الدفع بدون تلامس إلى 98%.

ويأتي هذا الإنجاز في إطار تعزيز التحول الرقمي على مستويات متعددة كأحد أهداف رؤية 2030.

وفي هذا السياق، أكد علي بيلون، المدير العام لـ”فيزا” في المملكة العربية السعودية، على أهمية الحضور على صعيد التجارة الإلكترونية E-Commerce، والاهتمام بتحليل البيانات واستخدامها بشكل فعال لفهم احتياجات العملاء وتحسين تجربتهم.

كما شدد على ضرورة الاستعداد لخدمة السياح القادمين من خارج البلاد، حيث يتعين على الشركات تلبية احتياجاتهم وتوفير تجارب عالية الجودة لهم.

وأشار بيلون إلى المشاركة الرابعة في قمة دائرة قادة التجزئة التي استضافتها الرياض مؤخرا، وتكمن أهميتها في جمعها لأبرز التجار من قطاع التجزئة، لافتا إلى دورها في دعم التحول الرقمي بالمملكة كأحد أهداف رؤية 2030.

تعزيز التحول الرقمي:

أوضح بيلون أن إحدى أهداف “فيزا” تتمثل في تعزيز التحول الرقمي، حيث تعاملت مع مختلف القطاعات في المملكة لأكثر من 40 عامًا، بما في ذلك التجارة والقطاع المصرفي والمدفوعات السعودية والبنك المركزي، من أجل تعزيز التحول الرقمي.

وأضاف أن “فيزا” تسعى لتحقيق نسبة 70% من المعاملات غير الورقية بحلول عام 2025، وأنها ملتزمة بتعزيز هذا التحول على مستويات متعددة، بما في ذلك توفير خدمات قبول المدفوعات الرقمية لدى التجار.

وأشار إلى أنه قبل عدة سنوات، كان هناك حوالي 600,000 إلى 700,000 تاجر يقبلون المدفوعات الإلكترونية، بينما اليوم، يوجد أكثر من مليون ونصف نقطة بيع POS.

وأكد بيلون أن “فيزا” تركز على دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة، وتركز بشكل خاص على دعم البائعين الصغار مثل بائعي الخضار، لقبول المدفوعات الرقمية.

وأضاف أن “فيزا” بدأت هذا العام بالتعاون مع “منشآت”، وتعتزم مواصلة جهودها هذا العام وتطوير اتفاقياتها من العام الماضي.

وأوضح أن الدفعات الإلكترونية أو التجارة الإلكترونية خارج السعودية ارتفعت بنسبة 30% مقارنة بالسنوات السابقة، وزادت أيضًا الدفعات الواردة من الخارج.

وتقدم “فيزا” حل Cybersource، وهو بوابة دفع تمكن التجار من قبول الدفعات الإلكترونية.

بطاقة للمكفوفين:

أكد بيلون على اهتمام “فيزا” بالتجارة المستدامة، مشيرًا إلى أنها أصدرت قبل فترة قصيرة بطاقة مخصصة للمكفوفين، الأمر الذي يعكس التزامها الدائم بالمسؤولية الاجتماعية والقيم والاستدامة.

تطور ملحوظ في التحول الرقمي:

أشار بيلون إلى أن نسبة عمليات الدفع بدون تلامس تصل إلى 98% في السعودية، مما يعكس اعتماد المستهلكين على الدفع عبر الهواتف المحمولة.

وأكد على أهمية التحول الرقمي و الازدياد المستمر في الدفع الإلكتروني، حيث يعمل فريق العمل على تقديم الحلول العالمية لتلبية احتياجات المنطقة في هذا السياق.

توجهات مستقبلية في المملكة:

توقع بيلون أن تشهد المملكة العربية السعودية نموًا في اعتماد الشركات على المدفوعات عبر البطاقات بدلاً من استخدام النقد أو التحويلات، وأن تستقبل أعداد متزايدة من السياح الدوليين.

رسائل لقطاع الأعمال بالسعودية:

وجه بيلون ثلاث رسائل لقطاع الأعمال والمجتمع في المملكة العربية السعودية:

  • أهمية الحضور على صعيد التجارة الإلكترونية E-Commerce
  • الاهتمام بتحليل البيانات في الوقت الحالي
  • الاستعداد لخدمة العملاء القادمين من خارج البلاد

إقرأ أيضا:

قانون التجارة الإلكترونية الجديد في المملكة العربية السعودية يفتح آفاقاً واسعة للقطاع

تابعوا آخر المقالات عن التجارة الإلكترونية عبر Google newsPhoto of White Beach in Boracay, Philippines
المؤسس و الرئيس التنفيذي لموقع تخيل Takhail لـ التجارة الإلكترونية.