fbpx

البطاقة الذهبية قابلة للتشغيل ما بين البنوك

البطاقة الذهبية قابلة للتشغيل ما بين البنوك
البطاقة الذهبية قابلة للتشغيل ما بين البنوك

 أعلنت وزيرة البريد والاتصالات السلكية واللاسلكية والتكنولوجيات والرقمنة، هدى إيمان فرعون عن قابلية التشغيل المتبادل للبطاقة الالكترونية الذهبية الخاصة ببريد الجزائر في الشبكة البنكية مطلع شهر ديسمبر القادم، وهو ما سيسمح لحامل البطاقة باستعمالها على مستوى مجمل الشبابيك الآلية البنكية، مؤكدة أن تشغيل هذه الخدمة “يعتمد على القرار الذي ستتخذه شركة تألية الصفقات البنكية المشتركة والنقدية “ساتيم”.

وأشارت الوزيرة في حوار مع وأج إلى أن “البطاقة الذهبية التي تستعمل حاليا على مستوى شبكة البريد فقط، سيتم تشغيلها بشكل متبادل مع الشبكة البنكية بعد الانتهاء من عقد اتفاقية في هذا المجال مع شركة تألية الصفقات البنكية المشتركة والنقدية “ساتيم” التي تضم 7 بنوك عمومية و9 خاصة اضافة إلى بريد الجزائر”.

وأوضحت الوزيرة أن “التشغيل المتبادل هذا بين شبكة البريد والشبكة البنكية قد تم بنجاح من الناحية التقنية في شهر أكتوبر الماضي علاوة على تحديد تكاليف تقديم الخدمة”، مضيفة أن هذه الخدمة التي ينتظرها بفارغ الصبر زبائن بريد الجزائر، “تمت بفضل الجهود التي بذلتها المؤسسة قصد تنويع عروضها”.

بريد الجزائر كان يوفر من قبل بطاقة بنكية مشتركة “لكن توجب فصل شبكة البريد عن الشبكة البنكية عام 2015  بسبب خلل أمني على مستوى شبكة البريد”.

كما استطردت تقول أن “بريد الجزائر قد اتخذ اجراءات، في هذا الصدد، للتخلي عن الحل النقدي القديم (بطاقة سحب فقط، نظام مفتوح قابل للاختراق وغير مؤمن وخاصة غير قابل للتمديد) لتعويضها بحل نقدي جديد، ذي أداء عال ومؤمن ويستجيب للمعايير الدولية”.

وأوضحت الوزيرة أنه “فور الحصول على الحل النقدي الجديد، توجب انتظار عملية عصرنة الشبكة البنكية. وفي أثناء ذلك، انجز عمل تقني معتبر بين بريد الجزائر وشركة “ساتيم” لأجل ربط الشبكتين ببعضهما البعض”.

ويذكر انه  ام توزيع “ما يزيد عن 7ر5 مليون بطاقة نقدية +الذهبية+  لغاية اليوم، وتنصيب 1418 شباك آلي بنكي، علاوة على أن نسبة 17 في المائة من عمليات السحب خلال ال 12 أشهر الاخيرة تمت عبر هذه الشبابيك حيث بلغت قيمتها 750 مليار دينار جزائري”.

تابعوا آخر المقالات عن التجارة الإلكترونية عبر Google newsPhoto of White Beach in Boracay, Philippines
المؤسس و الرئيس التنفيذي لموقع تخيل Takhail لـ التجارة الإلكترونية.