نصائح للتسوق الآمن وحماية بياناتك من الهاكرز في الـ"بلاك فرايداي"
نصائح للتسوق الآمن وحماية بياناتك من الهاكرز في الـ"بلاك فرايداي"

نصائح للتسوق الآمن وحماية بياناتك من الهاكرز في الـ”بلاك فرايداي”

عروض وتخفيضات عدة يتهافت عليها ملايين البشر في كثير من دول العالم، وذلك في يوم الجمعة الأسود أو ما يعرف بـ”Black Friday

“، الذي يكون عادة في شهر نوفمبر من كل عام، خاصة عبر المواقع الإلكترونية؛ وعليه يجب الالتفات إلى أمر مهم، وهو أن تحديد خيارات التسوق الذكية يعتمد على الجهاز الذي يُستخدم.

وبحسب دراسة تعود إلى العام الماضي، وجد أن المستهلكين يتخذون قرارات الشراء بشكل أفضل من خلال جهاز الكمبيوتر، بدلاً من الهاتف الذكي، لأن معلومات المنتج تكون متاحة بشكل أفضل، بحسب صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

نصائح من أجل التسوق الآمن عبر الإنترنت

وللتسوق الآمن عبر المواقع الإلكترونية وحماية البيانات الشخصية للمستخدم من الوقوع في فريسة “الهاكرز”، قدم المهندس وليد عبد المقصود، استشاري أمن المعلومات وجرائم الإنترنت، مجموعة من النصائح للمواطنين أثناء الشراء أون لاين في ظل العروض الترويجية مثل “البلاك فرايداي” و”الوايت فرايداي”، وهي كالتالي:

– الشراء عبر الإنترنت يحتاج إلى وعي معلوماتي مسبق قبل اتخاذ قرار كشف رقم البطاقة الائتمانية، لحماية الخصوصية ومنع سرقتها.

– يجب الحيطة والحذر من المواقع غير المؤمنة بالاتصال ما بين المستخدم ومقدم الخدمة، وفي هذه الحالة لابد من النظر إلى حروف https قبل www، وحرف الــ s اختصار معنى آمن “سيكيورتي”، بجانب وجود علامة “قفل” باللون الأخضر وليس الرمادي، إذ إنها خاصية إضافية في برمجة مواقع الشراء لتأمين الاتصال.

Advertisement

– لا ينصح أيضًا بالضغط على الروابط الخارجية بمعنى عدم الانخداع بإعلانات الصور والتخفيضات عبر صفحات “الفيس بوك” المفبركة، لأننا يجب الدخول والتعامل مع صفحات موثقة من قبل إدارة فيس بوك، على سبيل المثال وليس الحصر الصفحات المميزة بالعلامة الزرقاء، للتأكد من هوية الصفحة، وكونها تابعة للكيان المذكور في الإعلان.

– لا ننساق أيضًا مع إعلانات “الواتساب”، والروابط المرسلة من أرقام مجهولة.

– ألا نكشف عن هوية البطاقة الشخصية والائتمانية لمكالمات خدمة العملاء الزائفة، من أرقام تسبقها علامة (+) كأنها مكالمة دولية.

– الوعي والثقافة التكنولوجية الخيار الأول للتأمين والخصوصية.

Advertisement

Advertisement

عن عبد القادر

المؤسس و الرئيس التنفيذي لموقع تخيل لتسوق الإلكتروني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.