«مصرى ماركت» أول منصة إلكترونية لبيع المنتجات المحلية
«مصرى ماركت» أول منصة إلكترونية لبيع المنتجات المحلية

«مصرى ماركت» أول منصة إلكترونية لبيع المنتجات المحلية

تستهدف شركة «مصرى ماركت»– أول موقع إلكترونى لبيع المنتجات المحلية– تصدير كل المستلزمات المعروضة على منصتها للأسواق الخارجية، بالتزامن مع إطلاق خدماتها فى محافظتين أخريين غير القاهرة والجيزة.

قال هانى جرجس، الشريك المؤسس بالشركة، إن «مصرى ماركت» يسعى لتحسين الصورة الذهنية لدى المستخدم عن المنتج المصرى بالنظر إلى جودة هذا المنتج الذى يتم تصديره للعديد من الدول.

وأوضح جرجس، لـ«المال»، أن الشركة بدأت نشاطها عبر التعامل مع شركات حكومية لديها منتجات يصعب عليها تسويقها وتوصيلها للعملاء، ومنها «قها، أجا، إدفينا، كورونا، منتجات وزارة الزراعة، سافو، بيوكلينا، نابلسى شاهين، التعاون للبترول، مصر للبترول، سيما، الشمعدان، بسكو مصر، أبو الهول (الملح والصودا سابقًا)، وطنطا للزيوت والصابون.

ولفت إلى أن الفكرة جاءت مع صعوبة العثور على منتجات غذائية للمنزل بأسعار معقولة، ولا سيما مع ارتفاع الأسعار، وفى إحدى المرات استطعت الحصول على منتج مصرى من أحد المنافذ الحكومية، وأعجبنى جودته العالية مقارنة بسعره، لكن المنفذ يغلق أبوابه فى تمام الساعة الثانية ظهرًا، لذلك أطلقت الموقع فى يناير 2018، بالتنسيق مع جارتى «أمنية أبو القاسم» والتى كانت تعمل فى ورشة فنية بأحد جاليهريات الزمالك.

وتابع أن الموقع أطلق رسميًّا فى مارس الماضى بعدما تمكنّا من الحصول على منحة سفر إلى الصين للشركات الناشئة والمشروعات الصغيرة من شركة «على بابا» لخدمات التجارة الإلكترونية.

وأكد أن الشركة تستهدف توصيل المنتجات المصرية إلى كل بيت، والتصدير للأسواق الخارجية بدعم من وزارة الاستثمار، لافتًا إلى أن «مصرى ماركت» وقّع بروتوكول تعاون مع وزارة التموين والشركة القابضة للصناعات الغذائية؛ حتى يكون لديهم فرصة أكبر لضم شركات حكومية أكثر فى مختلف أنحاء الجمهورية.

وذكر أن «مصرى ماركت» تعمل على توصيل المنتج للعميل خلال 48 ساعة، مقابل سعر شحن ثابت يصل إلى 25 جنيهًا، وبالمجان فى حال تجاوز قيمة الطلب الـ400 جنيه، مبينًا أن مندوب الشركة يقوم بالتواصل مع المستهلك قبل شحن الطلب؛ لتأكيد موعد التسليم إليه.

وبيّن أنه يمكن للعميل أيضًا تدوين الموعد المفضل لديه فى خانة الملاحظات على الموقع، ويتم تغليف الطلب جيدًا قبل الشحن، مشيرًا إلى امتلاك الشركة مركزًا للخدمة فى منطقة جسر السويس بالقاهرة.

وتطرَّق إلى أن الموقع يتيح للعميل رفض تسلم المنتج من المندوب إذا كان مكسورًا، وسيقوم الأخير بخصم سعره من إجمالى الفاتورة النهائية، منوهًا بأن الشركة خصصت رقمًا للتواصل مع خدمة العملاء على مدار الساعة أو عبر البريد الإلكترونى.

ونوه بأن «مصرى ماركت» حقق مبيعات للشركات الحكومية خلال الفترة من مارس إلى أكتوبر الماضى بلغت قيمتها نصف مليون جنيه.

وألمحت أمنية أبو القاسم، مدير قطاع تطوير الأعمال بالشركة، أن «مصرى ماركت» تقدم خدماتها حاليًّا داخل القاهرة والجيزة، وتخطط للتوسع بمحافظتين أخريين خلال الربع الأول من 2019.

ولفتت إلى أن الشركة تعاقدت مؤخرًا مع مؤسسة «الأخبار» على توصيل الإصدارات الأسبوعية والشهرية للصحيفة، مقدرًا عدد المنتجات المعروضة على منصتها الإلكترونية فى الوقت الحالى بـ940 منتجًا فى قطاعات العناية الشخصية، والمشروبات، والأدوات المكتبية، والمنتجات الغذائية والمنظفات، وتستهدف الوصول إليه عام 2019.

وتابعت أن عدد مستخدمى الموقع يصل لأكثر من 10 آلاف مستخدم، وتسعى الشركة لمضاعفة هذا العدد خلال العام المقبل، مشيرًا إلى أن «مصرى ماركت» يقدم تجربة شراء متكاملة بأسعار معقولة تتوافق مع أذواق المستهلكين.

ووفق تصريحات مسئولى الشركات الغذائية خلال أول قمة للتجارة الإلكترونية استضافتها القاهرة فى سبتمبر الماضى، فإن بيع المواد الغذائية أونلاين عبر مواقع التسوق الإلكترونى، يواجه عدة تحديات، منها ضعف درجة الوعى لدى المستخدمين، وعدم توافر بنية تحتية متطورة للاتصالات، وانحسار الانتشار الجغرافى لشركات التجارة الإلكترونية.

وأشاروا إلى أن أغلب المصريين ما زالوا يفضلون الحصول على أطعمة جاهزة أو مجمدة، كما تفضل أرباب البيوت التعامل مباشرة مع البقالين التقليديين، منوهين بأن تجارة الأطعمة أونلاين تستحوذ على 17 – %20 من تجارة التجزئة بالهند والبرازيل– على سبيل المثال، مقابل أقل من %1 بمصر.

عن عبد القادر

المؤسس و الرئيس التنفيذي لموقع تخيل لتسوق الإلكتروني

شاهد أيضاً

منصة «شوبيفاي» تمكنك من إنشاء متجر إلكتروني وإدارته

منصة «شوبيفاي» تمكنك من إنشاء متجر إلكتروني وإدارته

في ظل الثورة التكنولوجية الحديثة، اتجه عدد كبير من رجال الأعمال إلى التجارة الإلكترونية، إذ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

0
Connecting
Please wait...
أرسل رسالة

عذرا، نحن لسنا أونلاين في الوقت الراهن. اترك رسالة.

* إسمك
* الإيميل
* وصف مشكلتك
تواصل معنا أونلاين

هل تريد المزيد من المساعدة؟ وفر الوقت من خلال بدء طلب الدعم عبر الإنترنت.

* اسمك
* الإيميل
* وصف مشكلتك
نحن أونلاين
تقييم

مساعدتنا على مساعدتك بشكل أفضل! لا تتردد في ترك لنا أي ردود و تقييمات.

كيف تقيم دعمنا؟

Pin It on Pinterest