fbpx

كيف تسوق لمتجرك الإلكتروني

كيف تسوق لمتجرك الإلكتروني
كيف تسوق لمتجرك الإلكتروني

هناك الكثير من الطرق التي تحاول أن تخبرك كيف تسوق لمتجرك الإلكتروني، وعلى الرغم من كثرتها إلا أنه من الممكن ألا تحصل على النتيجة التي تريدها؛ قد تكون العثرة في أول خطوة، وربما يكمن السبب في أنك اتبعت طرقًا غير صالحة، وربما تكون التكتيكات tactics مناسبة لكنك لم تستطع تطبيقها بالشكل الصحيح.

لكن من المهم أن نشير _قبل الإجابة عن سؤال: كيف تسوق لموقعك الإلكتروني؟_ إلى أن البعض يحاول أن يسوق لمتجره الإلكتروني على الإنترنت فحسب (online)، فيما يحاول آخرون التسويق له بالطرق التقليدية أي offline، سوى أن الصواب استخدام كلتا الطريقتين معًا؛ فكلما زاد عدد الأماكن التي تسوّق فيها نشاطك التجاري زاد عدد الفرص التي ستحصل عليها.

كيف تسوق لمتجرك الإلكتروني

كيف تسوق لمتجرك الإلكتروني؟ على النحو التالي.

قائمة البريد الإلكتروني

أول طريقة يجب عليك التفكير فيها عند التسويق لمتجرك الإلكتروني هو استخدام البريد الإلكتروني في التسويق، ومن هنا سيكون لزامًا عليك جمع أكبر عدد من عناوين بريد الأشخاص الذين تستهدفهم بالفعل.

من الممكن طبعًا أن تتواصل مع عملاءك الحاليين وأن تستهدف عملاء جددًا من خلال البريد الإلكتروني، الأمر الأساسي في المسألة هنا ألا تكف عن جمع عناوين البريد الإلكتروني، وأن تحرص على إرسال شيء ذي قيمة لهؤلاء الأشخاص.

ولا تنس الحفاظ على تدفق ثابت للتواصل مع قائمة بريدك الإلكتروني الخاصة بك؛ إذ يجب أن تتواصل مع عملائك في أوقات محددة، وأن تحمل رسائلك معلومات عن العروض الترويجية التي تقدمها لهم، والمنتجات الجديدة التي أطلقتها.

تعزيز التواجد الرقمي

تواجدك على وسائل التواصل الاجتماعي سوف يسهم في بناء الوعي بالعلامة التجارية وتعزيز سمعتها في السوق، المحتوى الجيد هو فرس الرهان الرابح في هذه المهمة:

تقول كاتي بولتون من Jaywing Australia (وكالة تسويق استرالية):

«يؤدي إنتاج محتوى مجاني وقيِّم إلى بناء الثقة في علامتك التجارية، وإبقاء الأشخاص على اطلاع، ومساعدتك في الترتيب على محركات البحث، وسوف تنعكس قوة المحتوى على زيادة الظهور في محركات البحث وزيادة عدد الزيارات».

لكن يجب أن تستخدم وسائل التواصل الاجتماعي بدقة وعناية؛ فالمحتوى الذي تقدمه هو صورة علامتك التجارية؛ لذا فإن المحتوى غير الجيد قد يحدث ضررًا بالغًا، ناهيك عن أن اختيار القناة التي ستعمل عليها أو سوف تستخدمها أمر مهم كذلك، لا يجب أن تكون موجودًا على كل قنوات وسائل التواصل الاجتماعي، وإنما المهم أن تختار القناة المناسبة، وأن تقدم محتوى جذابًا وفريدًا.

تهيئة محركات البحث SEO

إذا كنت تسعى لمعرفة كيف تسوق لمتجرك الإلكتروني فمن المهم أن تولي الـ SEO اهتمامًا خاصًا، فالناس يذهبون إلى محركات البحث المختلفة مثل جوجل أو غيرها؛ لذلك من المهم أن يحتل موقع متجرك الإلكتروني مرتبة متقدمة من حيث ترتيب ظهور النتائج؛ كي يكون أكثر قدرة على جذب العملاء (المحتملين).

هناك بالطبع الكثير من الأمور التي يتوجب عليها القيام بها في هذا الصدد؛ أبرزها: الإلمام بالكلمات الرئيسية وثيقة الصلة بالمجال الذي تعمل، ناهيك عن المحتوى ذاته.

التعاون مع العلامات التجارية

إن واحدة من الطرق التي يمكنك أن تعرف من خلالها كيف تسوق لمتجرك الإلكتروني أن تتعاون مع العلامات التجارية الأخرى؛ إذ ستمكنك هذه الطريقة من التواصل إلى جمهور جديد عليك تمامًا ولكنه مناسب لك، فيما يستفيد الطرف الآخر كذلك.

تعتمد هذه الاستراتيجية على تحقيق النفع المتبادل، فالمفترض أن يتم التعاون بين علامتين تجاريتين متقاربتين ومن ثم من المحتمل أن تحصل كل علامة على عدد جديد من العملاء.

المشاركة في الأحداث والمناقشات عبر الإنترنت

مع زيادة استخدام الاتصال وتنظيم الأحداث عبر الإنترنت، قد تكون هناك فرص لزيادة الوعي بالعلامة التجارية لدى المجتمعات المستهدفة؛ إذ يمكنك الاستفادة من خلال المشاركة في ندوات عبر الإنترنت أو مؤتمرات افتراضية للحصول على معلومات عن عملك، وتعزيز سمعة علامتك التجارية وزيادة الوعي بها.

تسويق المؤثرين

المؤثرون هم الأشخاص الذين لديهم جمهور كبير على الإنترنت، ولديهم القدرة على التأثير في السلوك الشرائي لذلك الجمهور، والتعاون مع هؤلاء الأشخاص يساعدك في وضع منتجك أمام عدد كبير من العملاء المحتملين، ما يزيد من الوعي بعلامتك التجارية.

تابعوا آخر المقالات عن التجارة الإلكترونية عبر Google newsPhoto of White Beach in Boracay, Philippines
المؤسس و الرئيس التنفيذي لموقع تخيل Takhail لـ التجارة الإلكترونية.