طريق الحرير على الانترنت يقدم قوة دافعة للتعاون الالكتروني الصيني العربي

شهد طريق الحرير القديم ازدهار التبادلات التجارية بين الصين والدول الأخرى قبل أكثر من ألفي سنة. والآن أصبح طريق الحرير على الانترنت منصة جديدة للتبادلات بين الصينيين والأجانب كون الانترنت يتجاوز الزمان والمكان.

Advertisement

عقد مؤتمر طريق الحرير على الانترنت يوم 6 سبتمبر الجاري في مدينة يينتشوان حاضرة منطقة نينغشيا الذاتية الحكم لقومية هوي بحضور عدد من المسؤولين ورجال الأعمال والخبراء والصحفيين من الصين والدول العربية.

قال وو هاو، نائب رئيس مكتب الصناعات فائقة التكنولوجيا في اللجنة الوطنية الصينية للتنمية والإصلاح، إن الصين اتخذت اجراءات رئيسية في مجالات التجارة الالكترونية والبيانات الضخمة والحوسبة السحابية وحققت انجازات مرموقة فى السنوات الأخيرة. وأظهرت الاحصاءات أن حجم الاقتصاد الرقمي الصيني في عام 2016 بلغ 22.6 تريليون يوان مقابل أكثر من 3 تريليونات يوان لحجم مبيعات التجزئة عبر الانترنت في النصف الأول من عام 2017، وبذلك احتل معدل الاستخدام للدفع الالكتروني في الصين المرتبة الأولى في العالم.

أكد وو أن الصين والدول العربية بما فيها السعودية ومصر دفعت بناء طريق الحرير على الانترنت في السنتين الأخيرتين، وسجلت بداية جيدة بشأن التعاون في مجالات البنية التحتية المعلوماتية والتجارة الالكترونية وبناء المدينة الذكية.

وأضاف وو أن الصين مستعدة لتقاسم خبراتها وخططها في مجال الاقتصاد الرقمي مع الدول الأخرى وتوسيع التعاون مع الدول المعنية.

Advertisement

اعتقد الوكيل المساعد لشؤون التجارة الخارجية في وزارة الاقتصاد الإماراتية جمعة محمد الكيت أن طريق الحرير على الانترنت منصة مهمة لدفع بناء “الحزام والطريق” ونقطة استراتيجية جديدة تعزز التبادل بين شركاء التعاون.

قال جمعة إن الامارات جذبت عدة الشركات الدولية الرائدة بما فيها مجموعة ” على بابا ” الصينية لدخول سوق التجارة الالكترونية والذكية المحلي.

ويعد مؤتمر طريق الحرير على الانترنت من بين سلسلة الأنشطة المقامة على هامش معرض الصين والدول العربية 2017 الذى افتتح صباح يوم 6 سبتمبر في مدينة يينتشوان ويستمر أربعة أيام.

Advertisement

عن عبد القادر

المؤسس و الرئيس التنفيذي لموقع تخيل لتسوق الإلكتروني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *