شركة Carrefour الفرنسية تتعاون مع غوغل لطرح مساعد صوتي للمتسوقين عبر الإنترنت
شركة Carrefour الفرنسية تتعاون مع غوغل لطرح مساعد صوتي للمتسوقين عبر الإنترنت

شركة Carrefour الفرنسية تتعاون مع غوغل لطرح مساعد صوتي للمتسوقين عبر الإنترنت

أعلن عملاق التجزئة الفرنسي(Carrefour) عن تعاونه مع شركة غوغل (Google) لطرح مساعد صوتي للمتسوقين عبر الإنترنت تحت اسم ( Léa)، وذلك ضمن خطة الدعم الرقمي التي تسعي الشركة الفرنسية لتنفيذها خلال الفترة المقبلة.

Advertisement

ويعتبر المساعد الصوتي لشركة (غوغل) المنافس الرئيسي لـ (Alexa)، المساعد الصوتي الذي أسسته قطب التجارة الإلكترونية (أمازون) والتي تعتبر ذاتها منافسة لشركة (Carrefour).

قالت شركة (Carrefour) في بيان “أن المساعد الصوتي( Léa) تم تصميمه لتيسير الحياة اليومية لعملاءها، بما يسمح لهم بإدارة قوائم التسوق الخاصة بهم عبر استخدام صوتهم فقط، موضحين أن مساعد الصوت يمكن استخدامه في إضافة المكونات إلى سلة تسوق العميل على أساس الوصفة الغذائية، كما يقدم معلومات عن المتاجر القريبة، بدءا من العنوان وساعات العمل،وحتى كيفية الوصول إليهم.

ويأتي إعلان (Carrefour) عن المساعد الافتراضي الجديد بعد الكشف عن خطتها في وقت سابق في هذا العام لإستثمار نحو 3.46 مليار دولار في التجارة الإلكترونية حتى حلول عام 2022، لكن الشركة لم تفصح عن الشروط المالية المتفق عليها مع شركة غوغل.

وتأتي هذه الخطوة في الوقت الذي تواجه فيه سلاسل التجزئة منافسة شرسة من لاعبي التجارة الإلكترونية كأمازون.

Advertisement

ولا يوجد معلومات حول مدي إمكانية توفير المساعد الصوتي ( Léa) باللغة العربية رغم أنه بالتأكيد سيكون هناك سوق ضخم لها، لاسيما أن التوسع الرقمي لـ(Carrefour) جاء في وقت تشهد فيه سلاسل الهايبر ماركت توسعاً في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وهي المنطقة التي تشهد أيضاً ازدهار في التجارة الإلكترونية.

وتعتبر مجموعة ماجد الفطيم العملاقة صاحبة الامتياز الحصري لسلاسل(Carrefour) في المنطقة، وأعلنت مؤخراً عن خطتها لافتتاح 100 متجر جديد في مصر، إضافة إلى 37 فرعاً قائمين بالفعل، كما قامت ماجد الفطيم العام الماضي بالإستحواذ على 26 متجر لسلاسل هايبر ماركت (Geant) في 3 دول هم الإمارات، الكويت، والبحرين ،ثم تم تغيير علامتهم التجارية إلي (Carrefour).

يأتي ذلك في الوقت الذي تزدهر فيه التجارة الإلكترونية في المنطقة، لاسيما مع دخول أمازون السوق العام الماضي عبر شراء متجر التجزئة عبر الانترنت (Souq.com).

وتشهد التجارة الإلكترونية نمواً متزايداً مع المستخدمين في المنطقة الذين بدأوا يتجهوا لفكرة الشراء والدفع عبر الانترنت، ومن المتوقع أن يتجاوز سوق التجارة الالكترونية في منطقة الشرق الأوسط أكثر من 69 مليار دولار بحلول عام 2020، وفقا لتقرير حديث صادر عن شركة (PayFort )المملوكة لشركة أمازون.

Advertisement

Advertisement

عن عبد القادر

المؤسس و الرئيس التنفيذي لموقع تخيل لتسوق الإلكتروني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *