سوق العتيق أول منصة إلكترونية عربية مجانية للتبادل التجاري في تركيا
سوق العتيق أول منصة إلكترونية عربية مجانية للتبادل التجاري في تركيا

سوق العتيق أول منصة إلكترونية عربية مجانية للتبادل التجاري في تركيا

تسببت جائحة كورونا في تعطيل كبير بمعظم الاقتصادات العالمية، وبسبب إجراءات حكومية أدت إلى تعطيل قطاعات اقتصادية بأكملها، وغلق الحدود وايقاف المتاجر والاسواق، دفعَ الشركات والأفراد إلى البحث عن بدائل لإستمرار النشاط التجاري، دون احتمال انتقال العدوى وذلك عن طريق اللجوء إلى خيارات الكترونية بديلة عن كلما كان اعتيادياً في التعامل التجاري اللازم للحياة اليومية من بيع وشراء.

Advertisement

وعلى صعيد تركيا تم ايجاد بعض الحلول من خلال اطلاق متاجر وتطبيقات الإلكترونية للعمل من المنزل عن طريق الانترنت، إلا أن جميعها باللغة التركية والذي يفرض على العرب حاجز اللغة والتفاهم، مما يجعل من امكانية التبادل التجاري او ايجاد فرص عمل لهم امراً صعباً ومعقداً، حيث يتواجد في تركيا اكثر من 4 مليون عربي ومعظمهم بقي بلا عمل بسبب ازمة فايروس كورونا.

وهذا ما دفع مجموعة من الشباب السوريين واليمنيين إلى برمجة وإطلاق منصة إلكترونية مجانية بإسم “سوق العتيق” وذلك لخلق فرص عمل جديدة وسوق تجاري بين العرب المقيمين في تركيا، أفراداً وشركات.

رغم أنه تم اطلاق المنصة الى الخدمة قبل بضعة أشهر من تفشي ازمة الفايروس، إلا أنه ظهر الإقبال الفعلي لاستخدام منصة سوق العتيق (Old Pazar) بشكل أكبر مع تفاقم هذه الأزمة، وأزدياد حاجة العرب المقيمين في تركيا للعمل عن بعد او بيع وشراء السلع والمنتجات دون الخروج من المنزل.

حيث كان الهدف من إنشائها تسهيل عمليات البيع والشراء في تركيا بين العرب وخلق فرص عمل جديده لهم مع توفير جميع الخدمات مجاناً وبشكل مبسط ومرن، في ظل وجود حاجز اللغة والتأقلم البطيء مع المجتمع التركي.

Advertisement

يُعد سوق العتيق أول منصة إلكترونية متخصصة بعمليات التبادل التجاري بين العرب المتواجدين داخل تركيا او المهتمين بها في الخارج وذلك بشكل مجاني دون عمولة أو وسيط، حيث يتيح للمستخدم فرداً كان او شركة ان يعرض خدماتهِ حرفتهِ أو حتى سلعتهِ جديدة كانت ام مستعملة على هيئة إعلانات مُبوبة بسيطة تنُشر على المنصة ليقوم المهتمين بالتواصل معهم من خلال الدردشة او الاتصال! و يهدف سوق العتيق إلى مساعدة كافة العرب على خلق سوق تجاري فيما بينهم لتبادل المنتجات والخدمات والوصول إلى حاجاتهم بشكل مجاني وبكل سهولة ويُسر.

ولاتقتصر هذه المنصة على موقع إلكتروني فحسب انما يوجد تطبيق لسوق العتيق على كلًا من متجر جوجل بلاي أو على آبل ستور، لتوفير سهولة كبيرة في الإستخدام وضمان انتشاره بين الجميع ويزداد عدد مرات تحميل التطبيق بشكل ملحوظ خلال هذه الأزمة ليحظى بإقبال الكثيرين خلال شهر رمضان ويُصبح من التطبيقات العربية الأولى في تركيا.

حيث استطاع الكثير من الأفراد قضاء حاجاتهم من البيع و الشراء والتجارة لكل ما هو جديد أو مُستعمل، بالإضافة لتقديم او طلب الخدمات والحرف او البحث عن فرص عمل، أو حتى طلب موظفين للعمل عن بعد.

بهدف تقريب المسافة بين الباحثين عن فرص العمل أو طالبينها، في محاولة للتقليل من البطالة ضمن أوساط المقيمين العرب في تركيا.

ويسعى مؤسسي سوق العتيق إلى دعم اصحاب الحرف اليدوية والمهن الفردية من خلال اقسام منظمة للخدمات كـ خدمات الصيانة المنزلية والكهربائية والخياطة والحلاقة والبناء والتصميم والعديد… مع التأكيد على دعم المنتجات المنزلية بأنواعها كالمشغولات اليدوية والأطعمة المنزلية وغيرها من الأعمال التي قد تتخذها بعض ربات البيوت مدخل رزق دائم من المنزل… إضافة إلى اقسام مخصصه للعمل عن بعد.

Advertisement
Advertisement

ومن الجدير بالذكر أن القائمين على مشروع سوق العتيق حريصون على التطوير الدائم للمنصة وتعزيز انتشارها ليستفد منها الجميع ولتصل إلى كل عربي مهتم بالسوق التركي وتُصبح من أشهر المنصات الإلكترونية العربية الخاصة بالتبادل التجاري عبر الإنترنت.

ما هي أقسام تطبيق سوق العتيق؟

نجد الكثير من المزايا على تطبيق سوق العتيق وأقسامه؛ حيث قسم الإلكترونيات الذي يضم باقة كبيرة ومتنوعة من أفضل الأجهزة الإلكترونية سواء هواتف أو أجهزة حاسوب محمول غسلات أو غيرهم، وقسم الموضة الذي يضم مزيجًا ساحرًا لأرقى الملابس العصرية والعطور وغيرهم، إضافةً إلى ذلك نجد قسم اثاث وديكور وما يضمه من أثاث مستعمل أو جديد مع المزيد من المُعدات والمُلحقات التي لا غنى عنها في أي منزل…

بما ان تم بناء المنصة على الإعلانات المُبوبة المتنوعة والشاسعه لذلك سنجد بداخلها مزيجًا من كل المنتجات والخدمات التي قد يحتاجها الفرد في تركية، لذلك تم تصميمها بواجهة سهلة وبسيطة حتى يستطيع اي شخص البحث بداخله عما يُريد دون أي عناء، ومن احد الأقسم المهمة في سوق العتيق هو قسم الخدمات والذي يضمن العديد من الخدمات المفيدة والمميزة ومن بعضها: خدمات طبية, خدمات ترجمة, خدمات سياحة وسفر بالإضافة للخدمات والمنتجات المنزلية بأنواعها كالمشغولات اليدوية والأطعمة المنزلية وغيرها من الأعمال التي قد تتخذها بعض ربات البيوت مدخل رزق عبر الإعلان على تطبيق سوق العتيق مجاناً…

أما عن أشهر وأبرز أقسام تطبيق سوق العتيق فنجد أن قسمي العقارات والموضة هما الأكثر بحثًا ورواجًا بين محتويات السوق، حيث أنهم الوجهة الأولى لكل من يبحث عن عقارات للبيع من المالك مباشرةً في تركيا او يريد الـ تسوق من تركيا لكل العالم .

وكما يتوافر من بين الأقسام الأكثر رواجًا في الموقع القسم الخاص بالتوظيف و وظائف شاغرة في تركيا؛ والذي يختص بالإعلانات المجانية عن الوظائف وفرص العمل المطروحة من قبل بعض الشركات ومسئولي التوظيف مع امكانية عرض المهارات والخبرات التي يستطيع الأفراد القيام بها لطلب الحصول على وظيفة مناسبة، وهذا بدوره يمنح سوق العتيق أهمية كبيرة لدى الكثير من العرب الوافدين للبحث عن فرص عمل في تركيا .

Advertisement

تطبيق سوق العتيق الأول من نوعه في الاهتمام بالعرب في تركيا:

كما أشرنا أن تطبيق سوق العتيق يتيح للعرب في تركيا امكانية عرض أو طلب الخدمات والسلع الجديدة والمُستعملة بشكل أسهل ودون اي مقابل حيث حرص مؤسسيه على توفير الدعم المجاني الشامل لكافة العرب، وتتيح المنصة امكانية البيع أو التصدير لخارج تركية مما يساهم في توسيع الدائرة الاقتصادية بين العرب من شتى الدول، وزيادة فرص التبادل التجاري عن طريق الإعلانات المُبوبة المجانية او المميزة والتي يتم عرضها داخل التطبيق والموقع في اعلى النتائج او اولى الصفحات، ويُلاحظ ان سوق العتيق حريص على دعم اصحاب المتاجر والمنتجات تركية الصنع وذلك من خلال تعزيز تصديرها للدول العربية مما يجعل تطبيق سوق العتيق من أهم منصات التجارة الإلكترونية العربية بتركيا.

رابط تطبيق سوق العتيق اندرويد:

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.flutterdevs.oldpazar&hl=ar

رابط تطبيق سوق العتيق IOS (ايفون):

https://apps.apple.com/cy/app/oldpazar-%D8%B3%D9%88%D9%82-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AA%D9%8A%D9%82/id1479786206

الموقع:

 www.oldpazar.com

Advertisement
Advertisement

عن عبد القادر

المؤسس و الرئيس التنفيذي لموقع تخيل لتسوق الإلكتروني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.