خبير تكنولوجيا المعلومات: بعض المواطنين لا يثقون في الشراء عبر الإنترنت
خبير تكنولوجيا المعلومات: بعض المواطنين لا يثقون في الشراء عبر الإنترنت

خبير تكنولوجيا المعلومات: بعض المواطنين لا يثقون في الشراء عبر الإنترنت

قال المهندس تامر محمد، خبير تكنولوجيا المعلومات، إن نسبة الذين يمارسون الشراء عبر الإنترنت، كانت حوالي 4% قبل جائحة كورونا، وأصبحت بعدها 17.5%.

وأضاف تامر محمد، في مداخلة هاتفية مع برنامج “8 الصبح” المٌذاع على فضائية “dmc” قائلا: “عندنا في تكنولوجيا المعلومات بنعتبر كورونا رُب ضرة نافعة، لأنها جعلت الناس تتجه لاستخدام الأدوات التكنولوجية، سواء في أساليب العمل أو في الشراء أو غيرها”.

وأشارخبير تكنولوجيا المعلومات إلى أنه رغم زيادة نسبة المستخدمين لـ الإنترنت، إلا أن هناك قلة ثقة من بعض المواطنين تجاه التعامل مع الإنترنت، معقبا: “فيه ناس مبتبقاش واثقة في الحاجات اللي بتشتريها”.

Advertisement

وأكد المهندس تامر محمد، خبير تكنولوجيا المعلومات، أن النسبة العالية في الشراء تكمن في سلع البقالة وليس الملابس، معقبا: “كلما ازداد سعر السلعة ولم تكن معروفة للمستهلك، يفضل النزول إلى البراند والشراء منه بدلاً من الإنترنت”.

اقرأ أيضا:

Advertisement

العالم ينتقل بسرعة من الواقع الافتراضي إلى الواقع المعزز

التسوق عبر الإنترنت هو شكل التجارة الإلكترونية التي تسمح للمستهلكين لشراء السلع أو الخدمات مباشرة من البائع عبر الإنترنت باستخدام متصفح الويب.

يجد المستهلكون منتجا للاهتمام من خلال زيارة الموقع الإلكتروني لمتاجر التجزئة مباشرة أو من خلال البحث بين البائعين البديلين باستخدام محرك بحث للتسوق، والذي يعرض توفر المنتج نفسه والتسعير في مختلف تجار التجزئة الإلكترونية.

اعتبارا من عام 2016، يمكن للعملاء التسوق عبر الإنترنت باستخدام مجموعة من أجهزة الكمبيوتر والأجهزة المختلفة، بما في ذلك أجهزة الكمبيوتر المكتبية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة الكمبيوتر اللوحي والهواتف الذكية.

Advertisement
Advertisement

متجر على الانترنت يستحضر التشبيه المادي لشراء المنتجات أو الخدمات في “الطوب والهاون” التجزئة العادية أو مركز للتسوق.

وتسمى عملية الأعمال إلى المستهلك (B2C) التسوق عبر الإنترنت. عندما يتم تعيين متجر على شبكة الإنترنت لتمكين الشركات من شراء من شركات أخرى، وتسمى عملية الأعمال التجارية (B2B) التسوق عبر الإنترنت.

متجر نموذجي على الانترنت يتيح للعميل لتصفح مجموعة من المنتجات والخدمات للشركة، عرض الصور أو الصور من المنتجات، جنبا إلى جنب مع معلومات حول مواصفات المنتج والميزات والأسعار.

عادة ما تمكن المتاجر عبر الإنترنت المتسوقين من استخدام ميزات “البحث” للعثور على نماذج أو علامات تجارية أو عناصر معينة.

يجب أن يكون لدى العملاء عبر الإنترنت إمكانية الدخول إلى الإنترنت وطريقة دفع صالحة لإتمام معاملة، مثل بطاقة الائتمان أو بطاقة السحب الآلي الممكنة إنتيراك أو خدمة مثل بايبال.

Advertisement

بالنسبة للمنتجات المادية (على سبيل المثال، الكتب الورقية أو الملابس)، يقوم البائع الإلكتروني بنقل المنتجات إلى العميل؛ بالنسبة للمنتجات الرقمية، مثل الملفات الصوتية الرقمية للأغاني أو البرامج، عادة ما يرسل الخياط الإلكتروني الملف إلى العميل عبر الإنترنت.

عن عبد القادر

المؤسس و الرئيس التنفيذي لموقع تخيل لتسوق الإلكتروني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.