حسب موقع “جوميا الجزائر” المستهلك الجزائري مهتم بالتسوق على الخط

رغم عدم توفر خدمة الدفع الإلكتروني بعد إلا ان المستهلك الجزائري صار يقتني اكثر فأكثر اغراضه من مواقع التجارة الالكترونية ولا يتردد في اجراء طلبات شراء على الخط.

وبنحو 577 ألف زيارة شهريا على موقع البيع على الخط “JUMIA Algerie”، فإن المستهلك الجزائري أبدى اهتماما لافتا للتجارة على الخط، وإذا ما تم مقارنة الارقام مع دول المنطقة، فغن الأرقام في الجزائر تبقى متواضعة ولكن التوجه العام اخذ منحى تصاعديا.

ويزور نحو 3 بالمائة من مستخدمي الانترنت في الجزائر موقع جوميا كل شهر بـ 577 ألف زيارة، منهم 42 بالمائة نساء و58 بالمائة رجال، من مجمل 18 مليون مستخدم للأنترنت في الجزائر.

وغذا كان الرقم يبدو متواضعا فغنه يمثل نحو 60 ألف طلبية على الخط شهريا، ويأتي في مقدمة المنتجات الاكثر طلبا الموضة المتعلقة بالرجال وبعدها المجوهرات والساعات، ثم الصحة والجمال.

ويزور 6 من أصل 10 جزائريين مستخدمين للانترنت موقع جوميا الجزائر بواسطة جهاز نقال (هاتف ذكي اوتابلات)، ويتصل البقية اي 39 بالمائة انطلاقا من حاسوب نقال او مكتبي، و12 بالمائة من عمليات الاتصال بالموقع تتم بواسطة تطبيقات نقالة بنظام اندرويد وiOS لجوميا، في حين ان 49 بالمائة عبر الموقع التفاعلي لها.

وفي نهاية 2016 كان نحو 123 ألف جزائري قد قاموا بتحميل التطبيق النقال لت جوميا” بزيادة 52 بالمائة مقارنة بالسنة التي قبلها.

ومن بين الـ 60 ألف طلبية شهرية، فإن نحو 60 بالمائة من زبائن جوميا قاموا بذلك انطلاقا من الهاتف النقال بواسكة التطبيق او من النسخة التفاعلية للموقع.

ومقارنة بمعدل الطلبيات على النقال في البلدان الافريقية المقدر بـ 47 بالمائة، فإن المستهلك الجزائري يبدو انه يفضل الصيغة النقالة، رغم انه ولحد الآن 12 بالمائة فقط يستخدمون التطبيق النقال لإجراء طلبيات من محلات جوميا.

وفيما يتعلق بأرضية الواب، يلج زبائن جوميا بصفة عامة عبر متصفح “كروم” الخاص بغوغل بنسبة 62 بالمائة، مقابل 23 بالمائة بمتصفح أوبيرا ميني، الذي يسمح بتوفير البيانات من خلال تعطيل الإشهارات على الموقع، وهو ما يوضح تزاد الاهتمام بهذا المتصفح علما وأن المستهلك للبيانات النقالة يولي اهمية كبيرة لتوفير استهلاكها.

وأطلقت جوميا مؤخرا عمليات بيع بمناسبة الدخول المدرسي والتي حققت نجاحا كبير حسب مسؤول بجوميا  الجزائر، هي بمثابة تأكيد للحماس والاهتمام الكبير للمستهلك الجزائري لعمليات الشراء على الانترنت، ومن المنتظر ان يعزز تطور المبيعات على الانترنت هذا التوجه.

ومع التطور المتنامي للأنرتنت النقال، من خلال التغطية بالجيل الثالث التي صارت متاحة في كامل التراب الوطني، وتزايد نسب التغطية بالجيل الرابع، فإن اللجوء لعمليات الشراء التي تتم انطلاقا من جهاز نقال سيدعم كثيرا التجارة عبر الهاتف النقال في الجزائر، وهي توجهات ستتأكد خلال تقديم جوميا لأرقامها في افترة المقبلة.

عن عبد القادر

المؤسس و الرئيس التنفيذي لموقع تخيل لتسوق الإلكتروني

شاهد أيضاً

إطلاق أول مشروع للتسوق الإلكتروني في المناطق المحررة في ريف حلب

إطلاق أول مشروع للتسوق الإلكتروني في المناطق المحررة في ريف حلب

شهدت مدينة إعزاز بريف حلب الشمالي، قبل أيام، إطلاق أول تطبيق للتسوق الإلكتروني في المناطق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

0
Connecting
Please wait...
أرسل رسالة

عذرا، نحن لسنا أونلاين في الوقت الراهن. اترك رسالة.

* إسمك
* الإيميل
* وصف مشكلتك
تواصل معنا أونلاين

هل تريد المزيد من المساعدة؟ وفر الوقت من خلال بدء طلب الدعم عبر الإنترنت.

* اسمك
* الإيميل
* وصف مشكلتك
نحن أونلاين
تقييم

مساعدتنا على مساعدتك بشكل أفضل! لا تتردد في ترك لنا أي ردود و تقييمات.

كيف تقيم دعمنا؟

Pin It on Pinterest