المنتجات الرقمية مستقبل التجارة في العالم
المنتجات الرقمية مستقبل التجارة في العالم

المنتجات الرقمية مستقبل التجارة في العالم

أصبحت المنتجات الرقمية تحت مجهر التدقيق؛ خاصة بالنسبة للمستهلك في الآونة الأخيرة؛ وذلك لتميزها بالعديد من الأمور، لعل أبرزها الوصول إلى غاية الفرد بكل سهولة، وخلال فترة زمنية قياسية.

Advertisement

ويتناول هذا المقال أهمية المنتجات الرقمية التي تعتمد عليها التجارة الإلكترونية، وبعض من مميزاتها الكثيرة التي تنقل حاضر الأرباح التي يسعى لها رائد الأعمال إلى واقع مستقبلي وشيك.

الاستقرار بالمنزل

تبحث فئات متعددة حول العالم عن الراحة النفسية، والاستقرار الأسري، الأمر الذي يمكن ضمانه عن طريق التجارة الإلكترونية، فالناس لا يحتاجون إلى الخروج من منازلهم لأداء عملية الشراء.

على سبيل المثال، إذا كان المنتَج عبارة عن كتاب، ليس من الضروري، أن ينتظر المستهلك وصوله إلى المنزل؛ بل يمكنه بكل سهولة أن ينقر على زر “التحميل” وخلال بضع ثوانٍ، ستكون صفحات كتابه المفضل بين يديه.

ويمكنك تطبيق الفكرة ذاتها، في حالة الدورات التعليمية عن بُعد أو أون لاين، فليس من الضروري أن يواجه الفرد الازدحام اليومي، كما يمكنه تجنب التلوث الضوضائي؛ حيث يمكنه بكل يُسر أن يطلب المادة التعليمية التي يرغب فيها وفقًا لاحتياجاته، وفي الوقت الذي يريده أيضًا؛ ما يوفر الكثير من الجهد المبذول في البحث عن المكان المناسب، لا سيما أنه يتم فرض الزمان على الباحث أو الطالب في الحالة التقليدية.

Advertisement

الأسعار التنافسية

بالنسبة لأولئك الذين يقررون بيع بعض المنتجات الرقمية، أو اللجوء إلى التجارة الإلكترونية؛ فإن الأسعار الجاذبة تعتبر السلاح الخفي الذي يجمع أكبر قدر من المتابعين، والمستهلكين لهم.

إن كنت تفكر حقًا في الانخراط في عالم التجارة الإلكترونية، يمكنك أن تأخذ المميزات التي ستحصل عليها بعين الاعتبار، بينما تحدد سعرًا محددًا على أن يكون منافسًا قويًا لكل المنتجات الأخرى.

ويُعتبر السعر هو أهم ما يجذب العملاء إليك؛ خاصة في بداية انطلاقك، علمًا بأنه يجب أن تعتمد على التسويق الجيد، فربما يراود العملاء شكوك حول جودة منتجاتك الرقمية.

يمكنك البدء من خلال مبالغ مالية قليلة جدًا، مع استثمار البعض منها، على أن تتمتع منتجاتك بنموذج أعمال تجارية قابلة للارتقاء، وكذلك القدرة على العمل في أي مكان ترغب فيه.

تطوير الأعمال

لكي تصبح من أصحاب المنتجات الاستثنائية الرقمية من الضروري أن تطور العديد من الأعمال والنشاطات لديك.

Advertisement
Advertisement

ويتحتم عليك أن تحدد القطاع السوقي الذي ترغب في العمل فيه، التخطيط للدورة التعليمية التي تضعها، إعداد سيناريوهات، تسجيل فيديوهات تعليمية وكذلك الترويج للمحتوى عبر الإنترنت.

الدورات التعليمية

تُعتبر الدورات التعليمية مواد زاخرة غنية بالمعلومات القيّمة، والتي تتناول موضوعات متنوعة، يبحث عنها العديد من العملاء.

وفي هذه الحالة، يجب أن تضع نفسك محل العملاء، وبالتالي يمكنك حينها أن تعرف احتياجاتهم، وطرق تفكيرهم المختلفة، وطالما أن لديك المعرفة العميقة في مجال معين وترغب في مشاركة ذلك مع أناس آخرين، عندها يمكنك إعداد الدورات التعليمية.

ينطبق ذلك بالطبع على الدورات الحرة؛ التي لا تتعلق بمنشآت تعليمية.

سوق ديمقراطية

رغم اعتبار مجال التجارة الإلكترونية بمثابة سوق حرة؛ فإنه يجب أن تتخذ الحذر والانتباه بشأن المحتوى الذي ستقدمه للعملاء، سواء ماديًا أو عن طريق الخدمات المختلفة.

Advertisement

من الضروري أن تضع الكثير من الخطوات المسبقة، وتعتمد على التخطيط الجيد؛ وذلك لضمان جودة منتجاتك؛ وفقًا لاحتياجات الجمهور أو العملاء المستهدفين.

تفاصيل رقمية دقيقة

وبالطبع، يمكنك أن تكتشف جميع تفاصيل المنتجات التي ستقدمها رقميًا، عن طريق دراسة النمط العملي الملائم لأعمالك التجارية أو ما يطلق عليه persona.

ويمكنك البحث عن موضوع يهم تلك الفئة، مع اختيار الكلمات الرئيسية الملائمة أو keywords لجذب المشترين، إضافة إلى إعداد المواد الرقمية التي تتمتع بجودة عالية على صعيدي الصوت والصورة أيضًا.

قد يتطلب هذا العمل مجهودًا كبيرًا؛ إلا أنه يضمن نتائج ممتازة، كما يساعدك بنسبة كبيرة في جذب العملاء المستهدفين.

الأسواق الخاصة بقطاع واحد

تُعد الأسواق الخاصة بقطاع معين بمثابة سلاح ذي حدين؛ إذ إنها تساعدك في الوصول إلى الفئة المستهدفة من العملاء؛ إلا أنها تضع مع المنافسين وجهًا لوجه.

Advertisement
Advertisement

وتعتبر الأفكار كثيرة بل إنها لا تعد ولا تحصى؛ فهناك الكتب الإلكترونية، والدورات التدريبية والعلمية، إضافة إلى المنتجات المادية التي تضم العديد من المجالات سواء الطبية، أو التجميلية، أو تلك المتعلقة بالملابس والرياضة.

والآن، هل لديك حاسوب؟ إذن ما الذي تنتظره لجني الربح الوفير.

عن عبد القادر

المؤسس و الرئيس التنفيذي لموقع تخيل لتسوق الإلكتروني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.