العالم الرقمي لا يمرض 51.2 مليار دولار أرباح 7 شركات تقنية عالمية في الربع الثاني
العالم الرقمي لا يمرض 51.2 مليار دولار أرباح 7 شركات تقنية عالمية في الربع الثاني

العالم الرقمي لا يمرض 51.2 مليار دولار أرباح 7 شركات تقنية عالمية في الربع الثاني

بخلاف جميع القطاعات الاقتصادية التي تأثرت سلبا بأزمة “كورونا” وتداعياتها من قيود وحجز منزلي وحظر في مواجهة تفشي المرض، واصل قطاع تقنية المعلومات والاتصالات العالمي نموه خلال الأشهر الماضية مستفيدا من الإقبال والاستخدام المتزايد لخدماته ومنتجاته وأجهزته من قبل الناس، وخصوصا مع تطبيق مفاهيم التعلم عن بعد والعمل عن بعد ولأغراض التواصل الاجتماعي.

وحققت الشركات التقنية الكبرى العاملة في قطاع التقنية وصناعة الانترنت والتواصل الاجتماعي وأجهزة الاتصالات نتائج مالية جيدة في فترة الربع الثاني من العام الحالي رغم قيود الحركة التجارية التي فرضت في معظم دول العالم وتراجع الإنفاق العام من قبل الناس والقطاعات الاقتصادية، لا بل وحققت هذه الشركات نموا في إيراداتها وصافي ربحها نتيجة الإقبال المتزايد على خدماتها في فترة الأزمة لتنطبق عليها مقولة “مصائب قوم عن قوم فوائد”.

ووفقا للبيانات المالية لسبع شركات عاملة في المجال التقني، فقد نجحت هذه الشركات في تحقيق النمو مخالفة الاتجاه الاقتصادي العالمي الهبوطي بسبب تداعيات جائحة “كورونا” رغم إصابتها بالصدمة من تباطؤ الإنفاق في بداية الأزمة؛ حيث رصدت “الغد” أن هذه الشركات سجلت ربحا صافيا تجميعيا بلغت قيمته 51.2 مليار دولار في فترة ثلاثة أشهر (من بداية نيسان/ إبريل وحتى نهاية حزيران/ يونيو من العام الحالي).

Advertisement

وهذه الشركات التي رصدت “الغد” نتائجها المالية وأرباحها هي: “أبل”، “ألفا بت” وهي الشركة الأم لـ”جوجل”، “أمازون”، “فيسبوك”، “علي بابا”، “سامسونج”، و”ميكروسوفت”.

واستحوذت شركتا “أبل” و”ميكروسوفت” على القيم الأعلى من صافي الأرباح من بين الشركات السبع؛ حيث سجلت كل شركة صافي ربح في الربع الثاني من العام الحالي بلغ حوالي 11.2 مليار دولار لتستحوذ كل منها على نسبة تصل الى 21.9 % من صافي الربح التجميعي لكل الشركات السبع، وحققت هذه الشركات نتائج مرضية مع الإقبال المتزايد على خدماتها وأجهزتها رغم الإغلاقات والقيود التجارية التي فرضت في عدد من أسواق العالم نتيجة جائحة “كورونا”.

Advertisement

وجاءت شركة “علي بابا” المتخصصة في مضمار التجارة الالكترونية في المرتبة الثالثة عندما سجلت صافي ربح بلغ قرابة 6.74 مليار دولار في الربع الثاني من العام الحالي مدفوعة بالإقبال والاستخدام المتزايد لخدمات التجارة الالكترونية في فترة الأزمة والحجر المنزلي.

وحققت شركة “جوجل” المرتبة الرابعة مع تسجيلها صافي ربح بلغ 6.96 مليار دولار في فترة الربع الثاني من العام الحالي.

وتمكنت شركة “فيسبوك” العالمية من تحقيق أرباح قياسية مستفيدة من الأزمة الحالية وعززت مكاسبها لتحقق أرباحاً قياسية؛ حيث قفزت أرباحها بنسبة 98 في المائة خلال الربع الثاني من العام الحالي لتسجل قرابة 5.2 مليار دولار متجاوزة بذلك توقعات المحللين؛ حيث استفادت الشركة من الأزمة الصحية التي يمر بها العالم في الوقت الحالي وزادت أعداد المستخدمين النشطاء لموقع الشركة بنسبة 12 في المائة شهرياً.

كما وأعلنت شركة “أمازون” -عملاق التجارة الإلكترونية في العالم- عن تسجيلها صافي ربح بلغت قيمته 5.2 مليار دولار في فترة الربع الثاني من العام الحالي، مستفيدة أيضا من زيادة وعي واستخدام الناس التجارة الإلكترونية.

وأعلنت شركة “سامسونج” للإلكترونيات عن تحقيقها أرباحاً قوية في الربع الثاني من العام على خلفية الطلب القوي على رقائق الذاكرة، وبلغ صافي الربح الذي حققته الشركة في الربع من نيسان (أبريل) إلى حزيران (يونيو) 5.55 تريليون وون (4.7 مليار دولار)، بارتفاع 7.23 % على أساس سنوي.

Advertisement
Advertisement

عن عبد القادر

المؤسس و الرئيس التنفيذي لموقع تخيل لتسوق الإلكتروني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *